انتشرت دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي عند أبواب مجمع الشفاء الطبي، المستشفى الرئيسي في مدينة غزة اليوم الاثنين، ضمن معركة الاحتلال للاستيلاء على النصف الشمالي من قطاع غزة، وأوضح الأطباء بأن المرضى، ومنهم الأطفال من حديثي الولادة، يموتون داخل الحضانات بسبب نقص الوقود.

تعليق وزارة الصحة في غزة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، من داخل مستشفى الشفاء، إن 32 مريضًا توفوا في الأيام الثلاثة الماضية، بينهم 3 أطفال من حديثي الولادة، نتيجة للحصار المفروض على المستشفى ونقص الكهرباء، مشيراً إلى أنه كان يوجد نحو 650 مريضاً على الأقل داخل المستشفى، يرغبون في الحصول على وسيلة لإجلائهم إلى مرفق طبي آخر، عن طريق الصليب الأحمر أو أي جهة محايدة أخرى.

زعم إسرائيل بأن حماس تستخدم المستشفى

وتزعم إسرائيل إن المستشفى تحته أنفاق تضم مقرًا لمقاتلي المقاومة الفلسطينية ويستخدمون المرضى كدروع بشرية، ولكن تنفي حماس هذا الادعاء.

بدوره قال الدكتور أحمد المخللاتي، أحد الجراحين في المستشفى، في مكالمة هاتفية: «الدبابات أمام المستشفى، ونحن في حالة حصار كاملة، إنها منطقة مدنية تمامًا، والمنشأة الوحيدة هنا هي المستشفى، والمرضى والأطباء والمدنيين الذين يقيمون في المستشفى، يجب على شخص ما أن يوقف هذا، فقد قصفوا الخزانات، آبار المياه، ومضخات الأكسجين أيضًا، قصفوا كل شيء في المستشفى، نحن نعاني بشدة، نقول للجميع إن المستشفى لم يعد مكانًا آمنًا لعلاج المرضى، نحن نؤذي المرضى بإبقائهم هنا».

قتل إسرائيلي بلا هوادة

ووفقًا للإحصائيات الإسرائيلية، قُتل حوالي 1200 شخص، وتم أسر 240 في غزة، في أكثر يوم دموي في تاريخها منذ بداية الاحتلال، فيما استشهد أكثر من 11 ألف فلسطيني في قطاع غزة.

وصرحت السلطات الطبية في غزة إن أكثر من 11 ألف شخص قد تم تأكيد استشهادهم، ونحو 40% منهم أطفال، وتطلب إسرائيل من سكان القطاع الانتقال من الشمال إلى الجنوب، وسط قصف إسرائيلي مستمر على القطاع.

خلاف على الوقود

وتزعم إسرائيل محاولة إجلاء الأطفال من وحدة الرعاية وتزويد مستشفى الشفاء بنحو 300 لتر من الوقود لتشغيل المولدات الطارئة عند مدخل المستشفى، ولكن رد المتحدث الرسمي باسم  وزارة الصحة، أشرف القدرة، بقوله إن 300 لتر سيكفي لتشغيل المستشفى لمدة نصف ساعة فقط، وأن مستشفى الشفاء تحتاج إلى 8000 و10000 لتر من الوقود يوميًا يتم توصيلها عن طريق الصليب الأحمر أو جهة دولية.

نيران إسرائيلية موجهة للمستشفيات

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن المستشفى محاصر بوابل من النيران، وأن قافلة تم إرسالها لإجلاء المرضى والموظفين، لم تتمكن من الوصول إليه، في الوقت الذي أشارت إسرائيل إلى أنها قتلت 21 من مقاتلي المقاومة الفلسطينية.

في نفس السياق، وقفت وكالات الأمم المتحدة دقيقة صمت اليوم الاثنين، تكريمًا لـ101 من أعضاء الطاقم الذين استشهدوا حتى الآن في غزة.

الأونروا تستغيث

وتستضيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» حاليًا حوالي 800 ألف شخص في غزة، أو نصف العدد الذي أصبحوا بلا مأوى بسبب القتال، وقالت يوم الاثنين إن مستودع الوقود الطارئ للمنطقة المحاصرة قد نفد أخيرًا، وسيتعذر قريبًا تشغيل سيارات الإسعاف وإمداد المستشفيات وتوفير مياه الشرب وضخ الصرف الصحي.

تعنت إسرائيل لتنفيذ هدنة

ويدخل القصف الإسرائيلي لقطاع غزة يومه الـ37، وسط رفض إسرائيل تنفيذ هدنة، وتعلل ذلك بأن هذا سيعطي فصائل المقاومة فرصة لالتقاط أنفاسهم، فيما تطلب المقاومة الهدنة من أجل المدنيين، واليوم الاثنين اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على وقف إطلاق النار في غزة، مع اتفاق الصين معهم في الرؤية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الصين غزة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مفوض الأونروا يدعو للتجهز لـالأسوأ في لبنان على وقع تصاعد التوترات

دعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، الثلاثاء، إلى رفع الجاهزية لحرب إسرائيلية محتملة على لبنان، وذلك على وقع تصاعد التوترات بين الاحتلال وحزب الله.

وقال لازاريني خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه عقب لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في العاصمة بيروت، "ناقشنا مع بري عمق الأوضاع في المنطقة والأزمة الدراماتكية في غزة والضفة الغربية وأيضا النزاع الذي يتوسع هنا في لبنان".

وأضاف، حسب بيان صادر عن مكتب بري الإعلامي، "تحدثنا أيضا عن أثر هذا التوتر بين إسرائيل ولبنان، ونعلم أن عددا كبيرا من المدنيين نزح سواء شمال إسرائيل أو جنوب لبنان".


وشدد مفوض الأونروا الذي وصل إلى بيروت اليوم في زيارة تمتد ليومين، على ضرورة أن "نكون دائما مستعدين للأسوأ، مع أننا كلنا أمل أن لا يحصل هذا الأسوأ"، مشيرا إلى أن "الوضع بالفعل مثير للقلق" .

وفي وقت سابق الثلاثاء، أصيب العشرات من أعضاء حزب الله اللبناني، بتفجير أجهزة الاتصال اللاسكلي بحوزتهم في لبنان.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن أعدادا كبيرة من المصابين يتوافدون إلى المستشفيات والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة لاسلكية، مناشدة المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤول لبناني قوله إنه "من المعتقد أن استهداف أجهزة الاتصال هو نتيجة هجوم إسرائيلي"، في حين ذكر إعلام إيراني أن "سفير إيران في لبنان أصيب جراء هجوم  إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا".


يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات بين الجانبين مع احتدام حدة المواجهات وسط تواصل التحذيرات الدولية من تفجر المنطقة في حال اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.

ونقلت القناة "12" العبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهى اجتماعا أمنيا مع رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية "الموساد" ديفيد برنيع، على ضوء الحديث عن تصعيد على جبهة لبنان.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست"، قالت في تحليل لها، إن "الوقت الحالي هو الأقرب لإسرائيل من الحرب الشاملة مع حزب الله اللبناني منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

مقالات مشابهة

  • بعد اعتقاله من مجمع الشفاء قبل 6 أشهر.. استشهاد الطبيب زياد الدلو داخل سجون الاحتلال
  • هيئة المستشفى الجمهوري في حجة تدشن المخيم الطبي المجاني لجراحة الأوعية الدموية
  • تدشين المخيم الطبي المجاني لجراحة الأوعية الدموية بحجة
  • اليوم العالمي لسلامة المرضى| التشخيص بوصلة الشفاء.. وأطباء: الكشف الدقيق مفتاح العلاج
  • بيانٌ من بري بعد حادثة البيجر: جريمة حرب موصوفة ارتكبتها إسرائيل ضد لبنان
  • مفوض الأونروا يدعو للتجهز لـالأسوأ في لبنان على وقع تصاعد التوترات
  • من خسائر 40 مليون جنيه سنويًّا إلى فائض اقتصادي.. تكريم تامر فاروق بمؤتمر طب قصر العيني -صور
  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”
  • الصحة الفلسطينية: منذ بداية الحرب رصدنا استشهاد 1151 من العاملين في القطاع الطبي ودققنا بيانات 986 منهم
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للاطمئنان على الخدمات وتوافر الأدوية