البوابة:
2024-10-02@05:03:08 GMT

هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟

في أحيانٍ كثيرة يفضل الزوجين عدم استعمال أيًا من وسائل منع الحمل، والقيام بالقذف الخارجي، فهي وسيلة يتم استخدامها بهدف تحديد النسل، يقوم فيها الرجل بإخراج العضو الذكري من المهبل قبل خروج السائل المنوي، ولكن يأتي السؤال هنا هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟ وما مدى احتمالية ذلك؟ وماذا تفعل إذا حتى تمنع حدوث الحمل؟ هذا ما سوف نُسلّط عليه الضوء بشيء من التفصيل في السطور التالية.

هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟

نعم، هناك احتمالية لحدوث حمل في حال تم القذف خارج المهبل، وحتى يتم الإجابة على هل يمكن أن يحدث الحمل دون القذف داخل المهبل، سنشرح الأمر بشكل تفصيلي، ولكن أولًا ما هو القذف؟ وكيف يحدث؟

القذف خارج المهبل يُطلق عليه اسم (الجماع المتقطع)، وهو إخراج القضيب من المهبل قبل خروج الحيوانات المنوية بهدف منع الحمل؛ تعرف هذه الطريقة بأنها طريقة بدائية جدًا كانت تستخدم قديمًا، ومع ذلك ليست فعالة بشكل آمن.

أوضحت بعض الإحصائية أن احتمالية الحمل في حال القذف خارج الرحم تكون 4 سيدات في كل 100 سيدة، وفي الحقيقة تزداد تلك النسبة إلى 22 سيدة من بين 100 سيدة؛ قبل أن تتساءل هل يمكن للمرأة أن تحمل إذا تم القذف خارج المهبل، لا بد أن تسأل نفسك أولًا هل من السهل إخراج القضيب في أنسب وقت؟ بالطبع لا إلا إذا كان الزوج متمرّس ولديه قدرة على التحكم في نفسه.

وجدت الإحصائيات أن السائل الذي يخرج أثناء ممارسة العلاقة، ويُعرف بـ (المذي) فيه نسبة من الحيوانات المنوية، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث حمل.

هناك إجابات كثيرة حول هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل، لذا حتى نبتعد عن الشكوك يمكن استعمال احتياطات في حال تم إخراج السائل المنوي في المهبل أو بالقرب منه، وسوف نوضح ذلك في النقاط التالية.

مدى احتمالية حدوث حمل دون القذف في المهبل

بعد معرفة إجابتك حول هل يمكن للمرأة الحمل دون القذف في المهبل، لا بد أن تتعرف عن مدى احتمالية حدوث ذلك والأسباب، حيث أن تلك الطريقة ليست فعالة 100%، وعلى الرغم من ذلك فإن احتمالية الحمل تكاد تكون ضئيلة في حال تم مسح السائل المنوي خارج الفرج، وحتى يحدث الحمل، لا بد قذف السائل المنوي في المهبل، ومع ذلك فإن هناك احتمالية ترسيب هذا السائل إلى الرحم في عدة حالات تتمثل فيما يلي:

ملامسة العضو الذكري للمهبل.قذف السائل المنوي بالقرب من المهبل.ملامسة المهبل بأصابع مليئة بالسائل المنوي.القيام بعلاقة في وقت الإباضة أو قبلها بصورة مباشرة.كثرة كمية السائل المنوي على الرغم من أن الحمل لا يحتاج إلا حيوان منوي واحد.أضرار القذف خارج المهبل

قد تشعر بأنك ترغب في تجربة القذف الخارجي كوسيلة منع حمل، على الرغم من معرفة إجابة هل يمكن أن يحدث حمل في حال القذف خارج المهبل، التي أشارت إلى احتمالية حدوث ذلك، لذا لا بد الإشارة عن الأضرار الناتجة عن القذف الخارجي، فعلى الرغم من أنها وسيلة اقتصادية لتحديد النسل إلا أن لها أضرار تصبح عاتق على الرجل والمرأة، وتتمثل فيما يلي:

يحدث جفاف في المهبل؛ لأن السائل المنوي يقوم بترطيبه.الإحباط الجنسي وعدم الرضا للطرفين، فقد لا تصل المرأة لنشوتها، كما أن القذف داخل الرحم يرتبط بالإشباع الجنسي عند الرجل وعدم حدوث ذلك يؤثر عليه.ممارسة العادة السرية أو الاستمناء للطرفين بسبب عدم الرضا، والأمر الذي يترتب عليه آثار سلبية كثيرة منها الاكتئاب.آلام الخصية بسبب إخراج القضيب بسرعة والتوتر الذي يشعر به الرجل خشيةً من القذف في المهبل.التهاب واحتقان البروستاتا، الأمر الذي يترتب عليه ضعف الانتصاب وعدم الشعور بالرغبة الجنسية.نصائح لتجنب حدوث الحمل

عندما سئلنا هل يحدث حمل عند القذف خارج المهبل، أجبنا بنعم لذلك سنجعلك تستمع لأهم النصائح التي ستساعدك على تجنب حدوث الحمل أثناء القذف خارج المهبل، وتتمثل في النقاط التالية:

1. استعمال الواقي الذكري

قم بتجربة القذف الخارجي من خلال استعمال الواقي الذكري أولًا والقيام بعملية السحب قبل القذف عدة مرات حتى تصبح متمرّس وتفهم جسمك بشكل أكبر.

2. وجود خطة طوارئ

تكون فرصة حدوث خطأ مرتفعة في حالة القذف الخارجي، لذا في حال كنت ترغب في عدم حدوث حمل فلا بد من وضع بما يعرف بخطة الطوارئ مثل أخذ المرأة حبة منع حمل التي يتم تناولها بعد حدوث إيلاج بشكل غير آمن.

3. تتبع الدورة الشهرية

ذلك بهدف معرفة الأيام الآمنة لممارسة العلاقة الزوجية والتي تكون فيها فرص حدوث الحمل ضئيلة جدًا.

متى يمكن القذف داخل الرحم دون حدوث حمل؟

في حال حدث قذف بعيدًا عن أيام الإباضة، وهي الفترة التي يحدث فيها نضج للبويضة، وغالبًا ما تتراوح فترة الإباضة بين اليوم التاسع إلى اليوم الرابع عشر بعد انتهاء الدورة الشهرية، فمثلًا إذا حاضت المرأة يوم 5 في الشهر، وانتهت فترة حيضها في اليوم الرابع إذًا من اليوم 18 حتى 22 من نفس الشهر يُطلق عليها أيام الإباضة ويفضل فيها تجنب القذف الخارجي حتى لا تزيد احتمالية حدوث الحمل.

هل يحدث حمل من نقطة مني؟

نعم، قد يحدث ذلك؛ لأن فرصة حدوث الحمل مرتفعة، حيث أن عند القذف يصبح متوسط حجم المني لا يزيد عن 4 ملليلتر وهي حجم ملعقة صغيرة جدًا، ويصل عدد الحيوانات المنوية بها بحوالي 900 حيوان، مع العلم أن مدة حياة هذه الحيوانات تكون ما بين 15 إلى 30 دقيقة، فيما معناه أن نقطة المني إذا تم قذفه في الرحم قد يزيد من فرص حدوث الحمل.

إذا قذفت المرأة بعد الرجل هل يحدث حمل؟

لا، فمن المتعارف عليه أن الحمل يتم في حال تم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي فور خروجها من المبيض، وأن قذف المرأة ليس له أي دور في هذه العملية، وهذا عكس إجابة هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل، كما أن هناك بعض العلماء يرجحون أن سائل المرأة له دور كبير في تخصيب البويضة، كما له فوائد كثيرة منها:

الوقاية من أمراض القلب.الحد من تشنجات الحيض.الرضا الجنسي.التخفيف من القلق والتوتر.نوم أفضل.تقوية المناعة.انخفاض ضغط الدم.حكم القذف خارج المهبل أيام التبويض

تعد إجابة هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل ليست كفيلة فلا بد من معرفة حكم حدوث ذلك، فقد فسرّ العلماء هذا الأمر فيما يلي:

في حال حدث اتفاق بين الزوجين على تحديد النسل أو تأجيله لمدة محددة لسبب ما بهدف تحقيق مصلحة فإن ذلك يجوز ولا يوجد مانع شرعي من ذلك والدليل هو ما روى مسلم عن جابر -رضي الله عنه-، أنه قال: "كُنَّا نَعْزِلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ ٱلله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فَبَلَغَهُ ذَلِكَ فَلَمْ يَنْهَنَا".في حال كان الهدف من القذف الخارجي هو قطع الإنجاب بشكل تام، فإنه لا يجوز، وذلك لأن رسولنا الكريم ﷺ قد حثنا على الإنجاب، والدليل هو أنّ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ -رصي الله عنه-، قَالَ: "جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَجَمَالٍ، وَإِنَّهَا لَا تَلِدُ، أَفَأَتَزَوَّجُهَا؟، قَالَ: "لَا"، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ فَنَهَاهُ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ: "تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ، فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ".يستحب التعجيل بالإنجاب وعدم تأخيره والسبب أن الآجال معدودة وقد يحدث أمر فيما بعد يعيق على الإنجاب، فالأولاد هم زينة من زِيَن الحياة الدنيا، والدليل هو قول الله تعالى: "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا". {الفرقان: 74}

في الختام قد تمت الإجابة على هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل، والتيقن أن احتمالية حدوث الحمل موجودة حتى إن كانت ضئيلة، لذا ننصح بوضع خيارات إضافية آمنة لتجنب حدوث الحمل والاطمئنان.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف احتمالیة حدوث على الرغم من حدوث الحمل حدوث ذلک

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها باحثون في مركز الأمير فيصل بن مشعل بن سعود لعلاج وجراحة البدانة بمستشفى بريدة المركزي عضو تجمع القصيم الصحي، بالتعاون مع كلية الطب البشري بجامعة القصيم، عن فعالية جراحة السمنة في علاج العقم وتحسين الخصوبة لدى النساء.
قاد فريق البحث الدكتور محمد سليمان الضالع والدكتور محمد عبد الغني المعاز، إذ هدفت الدراسة إلى تقييم تأثير جراحة السمنة على الصحة الإنجابية لدى النساء اللاتي يعانين من العقم، وذلك عبر مراجعة منهجية وتحليل تلوي للدراسات التي نُشرت في الفترة ما بين 2017 و2023.النتائج الإيجابية لجراحة السمنة
وفقاً للدراسة، أظهرت جراحة السمنة تأثيرًا ملحوظًا على تحسين الخصوبة من خلال عدة عوامل، أهمها استعادة الانتظام الطبيعي للدورة الشهرية، فقد تبيّن أن النساء اللاتي خضعن لهذه الجراحة شهدن تحسنًا كبيرًا في انتظام الحيض، حيث أظهرت التحليلات انخفاضًا واضحًا في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية بنسبة كبيرة (p = 0.01).
وعلى صعيد العقم، أوضحت الدراسة أن جراحة السمنة أدت إلى انخفاض كبير في معدلات العقم، حيث انخفضت النسبة بحوالي 45% (RR 0.55)، مما يشير إلى تحسن ملموس في قدرة النساء على الحمل بعد الجراحة، كما أن جراحة السمنة قللت بشكل كبير من معدلات الإجهاض، التي انخفضت بنسبة 49% (p = 0.01)، وهو ما يمثل تطورًا إيجابيًا لصحة الأم والجنين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مستشفى بريدة المركزيدور جراحة السمنة في تحسين الخصوبة
أكد الباحثون أن تحسين فرص الحمل لدى النساء المصابات بالعقم نتيجة السمنة قد يعود إلى عدة عوامل متداخلة، من بينها استعادة التوازن الهرموني وتحسين وظائف المبايض، ما يساهم في استعادة الدورة الشهرية المنتظمة وزيادة فرص الحمل التلقائي، كما تم رصد انخفاض في معدلات الخلل الخلقي لدى الأجنة، على الرغم من أن هذا التأثير لم يصل إلى درجة دلالة إحصائية قوية.
توصيات مهمة
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثون بضرورة تقديم رعاية ما قبل الحمل ومشورة طبية شاملة للنساء اللواتي يخططن للحمل بعد الخضوع لجراحة السمنة، وذلك لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية للأم والجنين. كما دعت الدراسة إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث المستقبلية التي تركز على أنواع محددة من جراحات السمنة، بهدف تحديد النوع الأكثر فعالية في علاج العقم لدى النساء المصابات بالسمنة.
تأثير الدراسة
تُعد هذه الدراسة خطوة هامة نحو فهم أعمق لتأثير جراحة السمنة على الصحة الإنجابية، حيث تبرز الأهمية المتزايدة لهذه الجراحات ليس فقط في إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة، بل أيضًا في تحسين فرص الحمل والإنجاب لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة، وتفتح هذه النتائج آفاقًا جديدة لعلاج العقم عبر التدخلات الجراحية، مما يتيح للنساء فرصة تحقيق حلم الأمومة مع تحسين جودة حياتهن الصحية.

أخبار متعلقة حساب المواطن.. شروط تسجيل الأرملة حال عدم وجود تابعين"فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا

مقالات مشابهة

  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • 3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • الحمل بعد سرطان الثدي
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • أخيرًا .. ابتكار حبوب منع الحمل مخصصة للرجال
  • مصرع طالبة تناولت سم فئران بعد مشادة مع والدها فى منطقة المرج
  • القربة المخرومة!!
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • الأجهزة الأمنية تنفي تعدي بلطجي على رئيس حي الدقي