أكدت الدكتورة وفاء على خبيرة الطاقة والاقتصاد أن إطالة حرب غزة قد ترفع أسعار النفط فوق الـ ١٠٠ دولار بحسب ما يتوقعه محللون.

وقالت لاشك أن العالم لم يكد يلتقط أنفاسه من ظروف الجائحة حتى لحقت بها الحرب الروسية الأوكرانية لتلقى بظلالها على الأحداث المتصاعدة وتلاحقت عليها إحداث طوفان الأقصى.

وتابعت، ثم دقت طبول الحرب ليشهد الاقتصاد العالمي محنة جديدة تمس منطقة الشرق الأوسط بشكل مباشر والعالم على كل الأصعدة فى الوقت الذى تعانى فيه المنطقة من المشاكل الاقتصادية مثل ارتفاع معدلات التضخم وتراجع معدلات النمو تزداد صعوبة وعدم يقين.

دقت طبول الحرب تاركة أسئلة كثيرة عن قسوة آثار الحرب الاقتصادية، فالدول فى الأصل لديها ضغوط تضخمية وتراكم للديون وتبحث عن الاستقرار الاقتصادي وهنا جاءت حرب غزة لتطيح بكل النظريات الاقتصادية ولم يعد لتفاصيل الاقتصاد الكلى أى تزامن مع الأحداث المتصاعدة، ومايحاول معه واضعي السياسات الاقتصادية وخبراء المال والاستثمار إحداث نوع من التوازن، فكل مصدر لعدم اليقين الاقتصادى يؤخرمنطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها إسرائيل وبالتالى تنتقل العدوى إلى العالم كله وتزيد المخاطر وإدارتها خصوصا فى هذا المكان الذى يقبع فيه الغاز والنفط.

فالشرق الأوسط يمثل ثلث المعروض العالمى من النفط ويمر من مضيق هرمز الاستراتيجي ٢٠% من الامدادات العالمية وهى مايوازى ٣٠% من إجمالى النفط الذى يتم نقله بحرا وهى الاماكن التى تعانى من الخوف والأزمات فمنطقة الشرق الأوسط هى التى تعطى للعالم ثقله وهى فى بؤرة الصراع بالنسبة لسلاسل الامداد والشحن العالمى الوضع يزداد قتامة وجرس الانذار يدق بالتوابع الاقتصادية فنحن أمام معضلة اقتصادية بمنطقة الشرق الأوسط تربك الاقتصاد العالمي كله سواء فى مجال الطاقة أو الاستثمارات ملف السياحة وسوق المال الصناعة ويدور العالم فى دوائر مغلقة فهناك تخوفات لدى المستثمرين وحالة من التردد وايضا ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين والخاصة بنقل البضائع وتوسيع دائرة الصراع ستشكل خطرا على الاستقرار فى مسألة الإصلاح الاقتصادي على مستوى دول الشرق الأوسط

أما ملف الغاز فتبدو العواقب أشد بالنسبة لاتساع دائرة الصراع فاسعار الغاز العالمية ترتفع بشكل متسارع ويرى محلل الغاز (ستيفن اينيس) أن طوفان الأقصى يشكل خطرا على أسواق الغاز الطبيعي الإقليمى، وهو ماله تأثير على سوق الغاز المسال عالميا وفى منطقة الشرق الأوسط وفى حالة إطالة أمد الحرب يتوقع المحللون ارتفاع أسعار النفط فوق ال١٠٠ دولار والغاز يتجاوز أيضا وقد لجأ الجميع إلى الملاذات الآمنة وهى الذهب

قولا واحداً لايحتمل التأويل أن الصراع فى غزة يمثل ضغوطا اقتصادية على المنطقة بأسرها مع الأخذ فى الاعتبار أن الأمراض الاقتصادية هى عدوى ستلاحق العالم أجمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزمة الاقتصادية البترول حرب غزة سعر البرميل غزة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين، بعدما حققت مكاسب شهرية في يونيو بدعم توقعات عجز المعروض.

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر - الأكثر نشاطاً - بنسبة 0.48% إلى 85.41 دولار للبرميل.

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 0.49% إلى 81.94 دولار للبرميل.

 

وحقق العقدان مكاسب بنحو 6% على مدار يونيو، وظل سعر خام برنت أعلى مستوى 85 دولارا للبرميل بعدما قرر تحالف "أوبك +" مطلع الشهر تمديد غالبية التخفيضات الطوعية للإنتاج حتى عام 2025.

 

مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الاثنين، الأسعار الجديدة لغازي البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) لشهر يوليو الجاري.

 

 

 

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم الاثنين إن الطن المتري الواحد من غاز (البروبان) سيباع بـ 630 دولارا أمريكيا بزيادة 1% عن شهر يونيو الماضي، فيما سيباع الطن المتري الواحد من غاز (البيوتان) بـ 640 دولارا بزيادة 1ر1% % عن الشهر الماضي .

 

ويستخدم غازا البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود الطبخ والتدفئة وغيرها من الاستخدامات.

 

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا وانخفاضا باعتبارها محددا رئيسيا لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بقوى العرض والطلب في السوق وعوامل أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • حشيشي يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • حشيشي يستقبل ائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 38 سنتا ليبلغ 87.56 دولار
  • تصريح مهم لوزارة البترول بشأن أزمة الكهرباء
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • تقرير لـNational Interest: الحرب بين حزب الله وإسرائيل من شأنها أن تلتهم الشرق الأوسط