الحمل هو عملية فيزيولوجية وطبيعية تختبرها المرأة بعد الزواج، ويحدث لها تغيرات جسمانية ونفسية وهرمونية لفترة تمتد لتسعة أشهر كما هو معروف، ونجاح عملية الحمل مرتبط بعدة عوامل ومن بينها الأيام التي تكون فيها خصوبة المرأة عالية والتي تدعى بأيام التبويض، والتي تمتد بين اليوم 11 و16 من موعد حدوث الدورة الشهرية، وهنا يكون احتمال الحمل كبير، ولذلك فإن الحمل في اليوم 11 من الدورة ونوع الجنين قد يحدث بنسبة عالية كونه يدخل في أيام الإباضة عند المرأة، وخاصة في حال انتظام الدورة الشهرية وعدم حدوث أي من اضطرابات الهرمونات الجنسية.

نجاح الحمل في اليوم 11 من الدورة ونوع الجنين

تعتبر عملية التبويض هي العملية التي تزداد خلالها فرص الحمل عند المرأة بحيث تكون درجة الخصوبة الجنسية للمرأة في أعلى مستوياتها، وفي هذه المرحلة تخرج البويضة من المبيض في الفترة الممتدة بين اليوم 11 واليوم ال16 من الدورة الشهرية، وتحتفظ البويضة بحيويتها لمدة تصل إلى 48 ساعة داخل الرحم وإذا حدث جماع خلال تلك الفترة فإن الحيوان المنوي سينجح في تلقيح البويضة بشكل أكبر ويحدث الحمل.

وبشكل عام انتظام الدورة الشهرية يساعد كثيرًا في حساب فترة الإباضة بشكل دقيق، وبالتالي حدوث الحمل في اليوم 11 من الدورة ونوع الجنين ناجح بشكل كبير كونه يدخل ضمن مجال نافذة الخصوبة في حال السيطرة على باقي العوامل الأخرى التي من شأنها أن تفشل إلقاح البويضة.

ما هي النصائح المتبعة لزيادة فرص الحمل بعد 11 يوم من الدورة ونوع الجنين؟

لضمان نجاح الحمل في اليوم 11 من الدورة الشهرية وخاصة كونه يدخل ضمن فترة الإباضة لا بد من التعرف على العوامل الأخرى التي تؤثر في الحمل مع اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان نجاحه، ومن بين النصائح الواجب الالتزام بها:

التوقف عن تناول موانع الحمل لضمان انتظام الدورة الشهرية وتحديد فترة التبويض بدقة.تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية.الحفاظ على الهدوء والراحة الجسدية والنفسية والبعد عن التوتر والقلق.الالتزام بالتغذية الجيدة والمحافظة على الوزن دون زيادة أو نقصان كونه يلعب دورًا مهمًا في توازن الهرمونات الجنسية المؤثرة في عملية الحمل.حساب أيام الإباضة بشكل دقيق إن كانت الدورة الشهرية منتظمة، وفي حال عدم انتظامها هناك كواشف منزلية لتحديد فترة الإباضة يمكن الاستعانة بها أو اللجوء إلى الطبيب.العمر له علاقة بنجاح الحمل، ومن المعروف بأن فرص الحمل قبل الأربعين أكثر بكثير من بعد عمر الأربعين.هل من الممكن حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية؟

من غير الممكن أن يحدث الحمل قبل الدورة الشهرية مباشرة لأن المرأة تكون منعدمة الخصوبة الجنسية وأغلب البويضات تموت بعد إفرازها من المبايض بمدة 24 ساعة فقط.

ويبين الجدول التالي فترة الاباضة المناسبة للحمل لامرأة دورتها الشهرية 28 يوم:

عدد الأيامنسبة الخصوبة
من اليوم 1 إلى اليوم 5فترة حيض خصوبة معدومة
من اليوم 6 إلى اليوم 10فترة عدم خصوبة للمرأة
من اليوم 11 إلى اليوم 16خصوبة حمل عالية واحتمال حدوث حمل
من اليوم 16 إلى اليوم 20خصوبة منتهية
من اليوم 21 إلى اليوم 28الانتظار للدورة التالية

 

عوامل تزيد من احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة

هناك عدة عوامل من شأنها أن تسبب تقدم في فترة الاباضة عند المرأة عم موعدها، وبالتالي إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الحيض مباشرة، ومن بينها:

الامتناع عن استخدام موانع الحمل.حدوث الاضطرابات الهرمونية تجعل المرأة عرضة بشكل كبير لحدوث التبويض بشكل مبكر.اختلال الوزن بين صعود وهبوط من شأنه أن يسبب اضطراب في مستوى الهرمونات وهذا بدوره يؤثر بشكل كبير على الدورة والاباضة.متلازمة تكيس المبايض قد تسبب حدوث خلل في نظام عمل الهرمونات الجنسية المتحكمة في فترة التبويض.التوتر والانفعالات النفسية تسبب العديد من الاضطرابات الجنسية للمرأة.المرأة بعد سن الأربعين عرضة أكثر للحمل بعد الدورة مباشرة لأن فترة التبويض عندها أكثر عرضة للتقدم.كيف أحدد فترة التبويض بالتقويم العادي؟

من المعروف في علم الطب النسائي بأن أغلب النساء تأتيها الدورة الشهرية كل 28 يوم، ولكن هناك بعض النساء دورتها الشهرية كل 21 يوم أو 23 يوم أو 35 يوم، وإذا كانت الدورة الشهرية كل 28 يوم يتم حساب فترة الإباضة بين 11 يوم و16 يوم من الدورة الشهرية، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فإنه من المحتمل حدوث الإباضة قبل أو بعد أسبوع من الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تختلف المدة بين شهر وآخر حسب حالة المرأة النفسية والجسدية.

أعراض التبويض الجسدية عند المرأة

هناك جملة من الأعراض الجسدية قد تنذر المرأة ببدء عملية الاباضة والتي تكون فيها احتمالية الحمل مرتفعة ومن بينها:

نزول إفرازات مهبلية بيضاء اللون وخيطية.ارتفاع في درجة حرارة الجسم.مغص وتشنجات تصيب البطن.تعب وخمول في الجسم.صداع في الرأس.كيفية معرفة انتهاء فترة التبويض؟

هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتباعها لمعرفة انتهاء الاباضة عند المرأة ومنها:

استخدام جهاز كشف الإباضة منزليًا.استخدام جهاز لكشف معدل هرمون البروجسترون منزليًا والذي يرتفع بعد انتهاء التبويض.قياس درجة حرارة الجسم والتي تكون مرتفعة خلال فترة الإباضة.ما هي علاقة الحمل في اليوم 11 من الدورة ونوع الجنين؟

من الناحية العلمية لم يتوصل العلماء لوجود أي علاقة بين الحمل في اليوم 11 من الدورة ونوع الجنين، ولكن هناك بعض الفرضيات والنظريات التي تبناها بعضهم، والتي تثبت بأنه من الممكن تحديد جنس الجنين بناء على موعد إقامة العلاقة الزوجية قبل أو خلال أو بعد فترة التبويض.

ومن أكثر النظريات المطروحة هي نظرية لاندروم شيتلس، والتي تقول بأن السيدة التي ترغب بمولود أنثى فمن الأفضل لها ممارسة العلاقة الجنسية في وقت بعيد عن فترة التبويض فإذا كانت أيام إباضتها مثلًا في 25 و26 و27 من الشهر عليها الجماع في اليوم 22 أو 21 من نفس الشهر، حيث الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم y والمسؤول عن صفة الذكورة يموت قبل الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم x والمسؤول عن صفة الأنوثة، وبالتالي نسبة ولادة أنثى تكون أكبر.

بينما تقول النظرية تزداد فرص الحمل بمولود ذكر عند حدوث عملية الجماع بوقت قريب جدًا من أيام التبويض، ولكن تبقى تلك النظريات مجرد دراسات لا إثبات علمي صحيح لها، وحاليًا يتم الاستعانة بموضوع التلقيح الصناعي أو اتباع نظام غذائي خاص أو دراسة الوسط الحامضي والقاعدي عند الرغبة في تحديد جنس الجنين.

في نهاية مقالنا تم الإجابة عن سؤال مدى إمكانية حدوث الحمل في اليوم 11 من الدورة ونوع الجنين، وذلك من خلال التعرف على مرحلة الإباضة المتحكمة بنجاح الحمل عند المرأة وأعراض مرحلة التبويض وكيفية حسابها، ومدى العلاقة بين الحمل في اليوم 11 من الدورة وتحديد جنس الجنين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف من الدورة الشهریة عند المرأة حدوث الحمل فرص الحمل إلى الیوم ومن بین

إقرأ أيضاً:

بدءا من اليوم.. الاشتراك في إصدار شهر أكتوبر لمنتج صح

المناطق_الرياض

يبدأ اليوم الأحد 06 أكتوبر 2024 الاشتراك في إصدار شهر أكتوبر لمنتج صح للصكوك الحكومية والمخصص للأفراد، وهو عبارة عن أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية صادرة عن حكومة ​المملكة من خلال وزارة المالية ويتم الترتيب لها من خلال المركز الوطني لإدارة الدين.

حيث تم تحديد نسبة العائد عند 4.92% وسيتم التخصيص في يوم 15 أكتوبر، فيما ستكون فترة الاسترداد من يوم 20 أكتوبر حتى 23 أكتوبر، وسيتم دفع مبالغ الاسترداد في يوم 27 أكتوبر.

وتم تخصيص منتج صح للأفراد بعوائد مجزية يتم طرحها بشكل شهري حسب تقويم الإصدارات، وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق).​

مقالات مشابهة

  • برج الحمل.. حظك اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024: فرصة مالية غير متوقعة
  • برج الحمل.. حظك اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024: أرباح طويلة الأجل
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج النارية.. لا تأخذ أشياء لا تخصك
  • برج الحمل.. حظك اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024: تعلم من تجاربك السابقة
  • خاص 24.. هل يؤثر الحمل على دماغ المرأة؟
  • تمديد فترة التسجيل في دورة الشيخة هند للألعاب الرياضية للسيدات
  • بدءا من اليوم.. الاشتراك في إصدار شهر أكتوبر لمنتج صح
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج النارية.. عزز إحساسك الداخلي بالثقة
  • برج الحمل.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: ضع خطة بديلة لتطوير عملك
  • غياب النساء عن العمل بسبب آلام الدورة الشهرية يكلف اقتصاد المملكة المتحدة 13 مليار يورو سنويًا