ذروة سنام الإيمان.. "داعية" تكشف عن مفهوم الرضا في الإسلام
تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT
قالت الدكتورة دينا أبو الخير، الداعية الإسلامية، إن العلماء تحدثوا عن مفهوم الرضا بعدة تعريفات، منها سرور القلب مع مر القضاء، وكذلك استقبال المهالك بوجه طلق دون سخط على هذا القدر.
هل التسبيح يرد القدر؟.. آية واحدة رددها نبي الله غيرت حياته للأفضل هل الاستغفار يغير القدر؟.. 5 أمور لا تنام إلا بعد أن تفعلها مفهوم الرضاوأضافت دينا أبو الخير، في بث مباشر على صفحة موقع صدى البلد، أن الرضا هو عبادة قلبية أي محلها القلب، فشعور الرضا يملأ القلب، والإمام ابن القيم لما تكلم عن الرضا، أكد أنه عبادة قلبية، في مقابلها عبادة الجهاد في سبيل الله.
وأشارت إلى أن العبادتين هما ذروة سنام الإيمان، وأعلى شئ في الإيمان، فمهم أن نقف على تعريف الرضا، حتى نؤمن بالقضاء والقدر ونرضى بها.
وأوضحت، أن الرضا هو ضد السخط على قدر الله وأحوال البشر، منوهة أن الرضا هو سبب في حلول البركة على الرزق من الله عزوجل على عبده الراضي، أما السخط فيمحو البركة من الرزق.
وأكدت أن النبي هو أول من علمنا كيفية تعديل السلوك، وعلى المسلم أن يكون لديه اتساع في الأفق لتعلم كل ما هو جديد وناقص عنده.
واستشهدت بـ "ارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس" منوهة أن الرضا محله القلب، وهو ذروة سنام الإيمان، وعلى المسلم أن يتحلى به.
الحكمة من القضاء والقدركشف الدكتور علي جمعة ، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن حكمة في القضاء والقدر ، منوها أنه توجد حكمة عالية في قضية القضاء والقدر، وهي حكمة الابتلاء بمسألة الرضا عن الله.
وأضاف علي جمعة، في منشور له ، أن الإنسان لا يعلم ماذا كتب عليه غدًا؛ ولذلك من حقه أن يتمنى، وأن يسعى إلى تحقيق ما هو مباح ومشروع، فعندما لا تتحقق هذه الأماني والأحلام ويختلف ما رتبه المخلوق مع ما أراده الخالق يظهر الإيمان الحقيقي، فإذا كان ما كتبه الخالق أحب إليه مما رتبه لنفسه فذلك المؤمن الصالح، وإن أبى واعترض وسخط فذلك العاصي الجاهل، والذي قد يترتب على عدم رضاه وسخطه الخروج من الملة والعياذ بالله.
وقال علي جمعة ، إن الإيمان بالقدر خيره وشره، هو من أهم مظاهر الإيمان بالله، حيث يعني الرضا بالله ربا وحاكما، وهو كذلك ثمرة الإيمان بالله وحلاوته. ويتمثل دستور الإيمان بالقدر في قوله تعالى : ﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾ [القمر :49]، وما قاله عبادة بن الصامت رضي الله عنه لابنه: «يا بنى إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ،وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، سمعت رسول الله يقول : « إن أول ما خلق الله القلم، فقال له : اكتب. قال : رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة ». يا بنى إني سمعت رسول الله يقول : « من مات على غير هذا فليس منى »( أخرجه أحمد ، أبو داود - واللفظ له).
وأورد علي جمعة ، قول النبي لابن عباس رضي الله عنه : « واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف »( أخرجه أحمد، والترمذي).
وذكر أنه ينبغي على المسلم أن يعتقد اعتقادًا جازمًا بأنه لا فعل إلا الله، وأن كل ما يجري في الكون، وكل ما جرى، وكل ما سيجري، هو فعل الله سبحانه وتعالى، وأن الله كتب هذا الفعل من الأزل.
فالإيمان بالقضاء والقدر هو التعبير الفعلي للإيمان بالله، فإن كنت تؤمن بوجود الله وصفات كماله وجلاله وجماله، فيجب أن تؤمن بأثر هذه الصفات وهي أفعاله سبحانه وتعالى، فالإيمان بأفعال الله أن تؤمن بأنه لا فعل إلا لله، وأن ترضى بما يصدر في الكون عن الله حتى تكون عبدًا ربانيًا.
وأشار إلى أنه لا تنافي بين اعتقادك أن الفعل لله وحده، وبين كونك مختارًا مريدًا، فإن اختيار الإنسان وإرادته محسوس لا ينكره عاقل، ومن أنكره كذب بالمحسوس، وكذب بنصوص القرآن، التي أثبتت للإنسان قدرة ومشيئة واختيارًا، قال تعالى : ﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ﴾، وقال سبحانه : ﴿مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ﴾.
وأكد أن الصواب في تلك المسألة أن تثبت لنفسك فعلًا واختيارًا، وأن تعتقد أن الله هو الفعال وهو صاحب الأمر، ولا يخرج أمر من دائرة قهره سبحانه، فالقدر سر الله في خلقه، ولذا ترى بعض العارفين كأبي العباس الحريثي يقول : "من نظر إلى الخلق بعين الشريعة مقتهم ، ومن نظر لهم بعين الحقيقة عذرهم". فالعارف مستبصر بسر الله في خلقه.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دينا أبو الخير القضاء القدر علی جمعة
إقرأ أيضاً:
الفلكي الجوبي: ذروة البرودة تضرب اليمن (اليوم وغداً )
يمانيون../
أعلن الفلكي اليمني أحمد الجوبي أن ذروة تأثير الكتلة الهوائية الباردة ستصل يومي السبت والأحد، محذراً من انخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق اليمنية.
وأوضح الجوبي أن اليوم السبت وغداً الأحد يتزامنان مع اقتران 15، مما يعزز برودة الأجواء خلال هذه الفترة.
وفيما يتعلق بحالة الطقس المتوقعة، أشار الجوبي إلى أن درجات الحرارة في العاصمة صنعاء غداً الأحد ستبلغ العظمى 28 درجة مئوية والصغرى 5 درجات مئوية.
أما في محافظة ذمار، فمن المتوقع أن تسجل العظمى 28 درجة مئوية والصغرى 3 درجات، في حين ستكون في عمران 24 درجة مئوية للعظمى و6 درجات مئوية للصغرى.
وحث الجوبي المواطنين، خاصة في المناطق الجبلية، على اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الأجواء الباردة، خصوصاً خلال ساعات الليل والصباح الباكر.