​دبي: «الخليج»
قام سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بجولة في «معرض دبي للطيران» 2023 تفقد خلالها عدداً من أجنحة الشركات المحلية والدولية المشاركة التي تعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية في قطاع الطيران والأنظمة الدفاعية ومجال الطيران المدني.

الصورة


وزار سموّه، أجنحة مجموعة «إيدج» للتكنولوجيا المتقدِّمة، وشركة «مبادلة» للاستثمار، وشركة «كاليدوس» الإماراتية، وأجنحة «الشركة السعودية للصناعات العسكرية» ومجموعة «تاليس» الفرنسية، وشركة «داسو» للطيران، حيث اطَّلع على أحدث الحلول المبتكرة لدعم جهود تعزيز الاستدامة في منظومة الصناعة الجوية.

الصورة


وتبادل سموّه، الأحاديث مع العارضين في أبرز الأنشطة والمشاريع وأهم الصناعات الحديثة التي تعرضها الشركات وخططها المستقبلية، متمنياً لهم التوفيق والنجاح والاستفادة من الإمكانات التي يقدمها المعرض للشركات العالمية والمحلية. 

الصورة


وأكَّد سموّه، أن المعرض حدث عالمي بارز، يجمع الشركات المتخصصة والمهتمين بشؤون الطيران، ويعد منصة مهمة لدعم الابتكار وتسريع وتيرة تطوير التقنيات الجديدة، وتبنّي الممارسات المستدامة في قطاع الطيران.

الصورة


وأضاف أنَّ المعرض يعزز بناء منظومة رائدة في قطاع الطيران في الدولة، بالاستفادة من البنية التحتية المتطورة للصناعة الجوية، بالاعتماد على التكنولوجيا المبتكرة ونخبة من الكفاءات والمواهب الوطنية.
رافق سموّه، خلال الزيارة، فيصل عبد العزيز البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوِّرة.

الصورة


ويستقطب «معرض دبي للطيران»، في دورة هذا العام، نخبةً من قادة قطاع الطيران وخبرائه، ويعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية بمشاركة 1,400 شركة محلية ودولية من 148 بلداً، وتنظيم عروض جوية، وعرض أكثر من 180 طائرة تجارية وعسكرية وطائرات خاصة.

الصورة


المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ خالد بن محمد بن زايد معرض دبي للطيران قطاع الطیران

إقرأ أيضاً:

ﻳﻮﻟﻴﻮ ٢٠١٣.. ﺑﺪاﻳﺔ رﺣﻠﺔ ﻣﻦ اﻹﻧﺠﺎزات واﻟﺘﺤﺪﻳﺎت ﻟﻠﻄﻴﺮان اﻟﻤﺪﻧﻰ

 

 3 يوليو 2013، لم يكن يوماً عادياً فى تاريخ مصر، بل شهد بيان خارطة الطريق، الذى أسقط حكم جماعة الإخوان ونقل مصر من حال إلى حال، ففى هذا اليوم امتلأت الشوارع والميادين، للمطالبة بإسقاط حكم المرشد، ولبت القوات المسلحة المصرية نداء الشعب المصرى، حيث كان الجميع ينتظر بيان القوات المسلحة، مرددين شعار: «يسقط يسقط حكم المرشد».

وفى ٣ يوليو 2013، شهدت مصر نقطة تحول تاريخية بتبنيها خارطة الطريق التى وضعها الفريق أول عبدالفتاح السيسى، آنذاك، استجابة لاحتجاجات شعبية عارمة ضد حكم جماعة الإخوان الإرهابية والمعزول محمد مرسى، لم تكن هذه الخارطة مجرد خطة سياسية، بل كانت نقطة انطلاق نحو بناء الجمهورية الجديدة...تحسنت الأوضاع الأمنية بفضل العمليات المكثفة لمكافحة الإرهاب، وتم تنفيذ مشروعات ضخمة مثل قناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات الطاقة والبنية التحتية، وتم تحرير سعر الصرف، وتقليل عجز الموازنة، وجذب الاستثمارات الأجنبية مما أدى إلى إصلاح العديد من الملفات الاقتصادية وإنعاش للاقتصاد المصرى...و كان للطيران المدنى نصيب كبير من بين تلك الملفات التى شهدت تحديات عظيمة وضخمة منذ ٢٥ يناير ٢٠١١ وحتى ٣ يوليو ٢٠١٣... ومرت ١١ عاماً منذ ذلك التاريخ حتى ٢٠٢٤ من الإنجازات والتحديات فى السطور القادمة...

 

مع انتهاء العام المالى 2023/2024 وهو أول عام صريح للتعافى من كورونا أثمرت جهود العاملين عن تحقيق أرباح إيجابية تقارب ما يزيد على ضعف ما تم تحقيقه فى العام 2022/2023 علاوة على سداد مديونيات شركة مصر للطيران جميع التزاماتها لوزارة البترول والتى تقدر بــ (9.8) مليار جنيه،، هذا إلى جانب الوفاء بالتزماتها المالية تجاه تدبيرالطائرات الجديدة بسداد ما يقرب من (160) مليون دولار، وكذا توفير( 15.5) مليون دولار لإيجار الطائرات البوينج 737...و شهدت الفترة الماضية تحسنًا ملحوظًا فى تطوير الخدمات المقدمة للركاب عبر المطارات المصرية وعلى متن طائرات الشركة الوطنية مصر للطيران، والتى كان من بينها حصول مطار القاهرة الدولى على تصنيف ثلاثة نجوم من أصل خمسة نجوم وذلك طبقًا لتقييم سكاى تراكس، حيث تعد هذه هى المرة الأولى التى يتم تقييم المطار خلالها، هذا إلى جانب ما حققته شركة مصر للطيران من تقدمًا ملموسًا فى تحسين مستوى الخدمات مما اسهم فى انضمامها لأفضل 100 شركة من ضمن 350 شركة طيران على مستوى العالم، وحصولها على المركزال 88 وفقًا لتقييم سكاى تراكس العالمية. 

مهندس-محمد سعيد محروس

وفى قطاع المراقبة الجوية كان لجهود ابناء شركة الملاحة الجوية دورًا فعالًا فى تسهيل وانسيابية حركة الطائرات وهو ما ظهرًا جليًا فى كفاءة ومهارة المراقبين الجويين خلال إدارتهم للحركة الجوية بدقة عالية وتحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة خاصة فى الظروف الاستثنائية التى شهدتها المنطقة فى الأونة الأخيرة فى المجالات الجوية للدول المجاورة.

 

وكان للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران دور بارز فى تاهيل العديد من الطيارين والمراقبين والمهندسين الجويين، الجدد بالإضافة إلى تحقيقها لأرباح تزيد عما تم تحقيقه فى العام المالى الماضى 2022/2023.

أمانى متولى

كما كان لجهود سلطة الطيران المدنى المصرى دور رئيسى فى بعض المجالات؛ ومن أبرزها: 

 

- رفع الحظر المفروض منذ عام 2016على شحن البضائع الخطرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

- عدم إدراج الطائرات المصرية ضمن قائمة المحظورين من الاتحاد الأوروبى من خلال اتخاذ الإجراءات الصارمة لتحقيق المتطلبات اللازمة على مدار عام ونصف.

 

- ما تم التنسيق عليه مع الجانب الأمريكى لإنشاء مركز تدريب إقليمى بمصر للتدريب الأمنى وتوفير كافه مستلزماته بواسطه الجانب الأمريكى شاملًا تدريب المُدربين؛ وكذا ما تم تنسيقه من تطوير الإجراءات الأمنية بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولى لتقديم كافة سبل الدعم والخبرات اللازمة وبما يحقق سهولة الإجراءات وتقليلها؛ دون تحمل وزارة الطيران المدنى أى أعباء مالية..

 

*** إيركايرو صاحبة أكبر النجاحات ***

 

تعد شركة إيركايرو الجناح الاقتصادى منخفض التكاليف لوزارة الطيران المدنى صاحبة أكبر النجاحات فى تاريخ النقل الجوى فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا فى السنوات الأخيرة...حيث ارتفع أسطول طائراتها من ٤ طائرات فى ٢٠٢٠ إلى ٣٧ طائرة فى ٢٠٢٤.. بالتمويل الذاتى وسداد ١٥٤ مليون دولار ديون واستعادة أكثر من ٢٠ ٪ من رأس المال المتآكل دون ضخ مليم واحد من الملاك أو الدولة.. بل على العكس شاركت بـ ١٨٪ من حركة السياحة الوافدة إلى مصر وحققت أعلى معدلات الارباح والعائد على الاستثمارفى تاريخ النقل الجوى فى مصر

مهندس-يحيى زكريا

 

وتشير خريطة الإنجازات والتحديات إلى أنه كان أسطول آيركايرو حتى مارس 2021...٤ طائرات A320ceo عمرها 15 عاماً...واعتبارًا من أبريل 2021 وبالرغم من جائحة كورونا بدأت إيركايرو فى تحديث الأسطول بأحدث طائرات A320neo ليصبح أسطول إيركايرو فى نهاية 2024 مكون من 37 طائرة أكبر مشغل لطائرات A320 فى مصر وأفريقيا.

 

فى ذات الوقت إرتفع عدد العاملين بآيركايرو من 400 عام حتى عام 2021 إلى 1800 عام 2024 بمتوسط عدد 48 عامل لكل طائرة بما فيها الركب الطائر وهو ما يعد مستوى متميزاً ومتماشياً مع المتوسطات العالمية. فى ذات الوقت تضاعف دخل العاملين فى آيركايرو وإرتفعت المميزات الأخرى مما ساهم فى إجتذاب خبرات مميزة ساهمت وأضافت لتطور آيركايرو.

 

***كما ارتفع عدد وجهات إيركايرو لتتخطى الـ70 وجهة من مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والإسكندرية وسوهاج وأسيوط والأقصر ناهيكم عن التشغيل الداخلى بين المطارات المصرية الذى وصل إلى 300 رحلة أسبوعياً....و لعل هذا النمو ساهم فى نقل إيركايرو ما يتخطى الأربعة ملايين راكب كما استحوذت إيركايرو على 15% من إجمالى حركة الطائرات بمطار الغردقة كأكبر ناقل جوى بالبحر الأحمر وساهمت إيركايرو فى نقل 18% من حركة السياحة الوافدة إلى مصر سواء على رحلاتها الدولية أو الداخلية.

ونتج عن هذا النمو الهائل والذى تخطى المعدلات العالمية أن تخطت أصول الشركة الـ760 مليون دولار بنسبة نمو 60% عن عام 2022 وتضاعفت الإيرادات لتتخطى الـ560 مليون دولار عام 2023 بنمو 110% عن عام 2022 ونتج عنها صافى أرباح تخطت الـ31 مليون دولار.

 

***و تسير إيركايرو فى تنفيذ خطتها الخمسية حتى 2027 ليرتفع أسطولها إلى 60 طائرة وترتفع وجهاتها إلى 82 وجهة وتستغل مطار الغردقة تدريجيا كمطار محورى اعتباراً من صيف 2025 تمهيداً للتطبيق الكامل فى 2026 مع إفتتاح المبنى رقم 3 بمطار الغردقة...ولا يستطيع أى من كان أن ينكر على حسين شريف رئيس إيركايرو فى تلك الفترة هذه الإنجازات التى تمت فى عهده وبجهده فى عهد وزيرى الطيران السابقين محمد منار عنبه والفريق محمد عباس حلمى اللذين أعطيا الفرصة كاملة لايركايرو أن تنطلق وتنجح دون ان يعرقلها كارهى النجاح والتقدم لهذا القطاع الحيوى الاستراتيجى وكل ما يتعلق به وهى الثقة التى جعلت أكبر شركات الطيران العالمية تطلب من الشريف رئاسة شركتها كأول مصرى يترأس شركة طيران أجنبية...وحرى بالفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران توجيه الشكر والتقدير له وتثمين دوره الوطنى الذى قدمه لرفعة الشركة المصرية التى تتبع وزارة الطيران المدنى وهى إيركايرو ويثمن أيضًا دوره فى رفع سمعة مصر عالية على المستوى الدولى بتوليه كأول مصرى رئاسة شركة طيران أجنبية مما يؤكد على المناخ الاقتصادى الذى تتمتع به مصر فى الوقت الراهن فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى والذى وضع خارطة طريق لمصر فى ٢٠١٣ وأوصل مصر إلى مصاف العالمية فى مجالات كثيرة من بينها الطيران المدنى فى الجمهورية الجديدة ٢٠٣٠...

 

***الخدمات الأرضية لمصر للطيران***

 

وقّعت مصر للطيران للخدمات الأرضية عقداً جديداً مع وكيل الخدمة شركة (TAS) TIGER AVIATION SERVICES لخدمات الطيران لتقدم خدماتها الأرضية لصالح أحد عملائها وهى شركة (TAILWIND AIRLINES) التركية.. وقعت الشركة القابضة مصر للطيران بروتوكول تعاون مع شركة GE AEROSPACE الأمريكية للاستفادة من حلولها البرمجية من خلال تطبيقات SAFETY INSIGHT وFUEL INSIGHT وFLIGHTPULSE فى عملياتها الجوية لمدة 5 سنوات، وبموجب التعاقد تمنح التطبيقات الجديدة مصر للطيران القدرة على استخدام البيانات لزيادة سلامة الرحلات وتقليل المخاطر مع وجود أقل قدر من البيانات غير الدقيقة.

 

**المؤتمر العلمى الأول والثانى مستشفى مصر للطيران**

 

 شهد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية دكتور عوض تاج الدين ووزراء الطيران والصحة والتعليم العالى افتتاح فعاليات المؤتمر العلمى الأول والثانى لمستشفى مصر للطيران احتفالاً بمرور ٤٠ عامًا على إنشائها، ويعد هذا المؤتمر هو الأول الذى يعقده مستشفى مصر للطيران فى إطار بحث المستجدات العلمية فى مختلف المجالات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالى....و حصلت مستشفى مصر للطيران على اعتماد التميز فى السياحة العلاجية TEMOS-GAHAR EDITION ليصبح أول مستشفى فى جمهورية مصر العربية تحصل على هذا الاعتماد، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة المصرية نحو ترسيخ موقع مصر ضمن أفضل الوجهات السياحية فى المنطقة لتصبح مصر وجهة أساسية للسياحة العلاجية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030...

 

***الأسواق الحرة لمصرللطيران تطلق نظامها الآلى الجديد للتحول الرقمى***

طيار-عمروالشرقاوي

أطلقت شركة مصر للطيران للأسواق الحرة برئاسة الدكتور سعد معبدرئيس مجلس إدارة الشركة النظام الآلى الجديد والذى كانت تطالب به الشركة منذ ٢٠١٤ ولكنه لم يطبق نظراً للظروف التى مرت بها الشركة ليأتى عام ٢٠١٩ ويتم التعاقد على السيستم ولكن تفعل كورورنا ما فعلته بالعالم أجمع ويتوقف تفعيل النظام ولكن بالروح الجديدة التى تعيشها الشركة القابضة لمصر للطيران تحت قيادة مهندس يحيى زكريا رئيس القابضة لمصر للطيران وتولى الدكتور سعد معبد رئاسة شركة الأسواق الحرة …عاد الحلم من جديد الذى أصر العاملون أن يصبح حقيقة حيث تم بالفعل تفعيل النظام الالى الكامل اعتبارا من اول يوليو ٢٠٢٣ وبما يتوافق وسياسة الجمهورية الجديدة لمصر بالتحول الرقمى لتساير الاتجاه العالمى فى الرقمنة والحوكمة.. وأكد دكتور سعد معبدانه بفضل جهود جميع العاملين بشركة مصر للطيران للأسواق الحرة من أكبر قيادة لأصغر عامل بذلوا مجهوداً غير عادى فى الفترة السابقة.

 

حتى تم تفعيل النظام الالى الجديد وشمل التطوير٣ محاور رئيسية وهى البنيه المعلوماتية واللوجستية والعنصر البشرى وذلك بهدف تقديم أفضل خدمة لعملاء مصر للطيران ولزوار مصرنا الحبيبة.

 

مقالات مشابهة

  • الطيران المدنى على طريق العالمية فى الجمهورية الجديدة
  • ﻳﻮﻟﻴﻮ ٢٠١٣.. ﺑﺪاﻳﺔ رﺣﻠﺔ ﻣﻦ اﻹﻧﺠﺎزات واﻟﺘﺤﺪﻳﺎت ﻟﻠﻄﻴﺮان اﻟﻤﺪﻧﻰ
  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • إعادة انتخاب الإمارات لعضوية المنظمة العربية للطيران المدني
  • انطلاق تصوير فيلم "الست" عن السيرة الذاتية لكوكب الشرق
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى
  • إعادة انتخاب الإمارات لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • بالإجماع.. المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني