خلال اجتماع ثنائي في دبلن، أعرب رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار ورئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن عن قلقهما بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، ودعوا إلى "تجديد العملية السياسية" لإنهاء الصراع المستمر.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك، أكد رئيس الوزراء فارادكار على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار لتسهيل توصيل الإمدادات الأساسية إلى غزة.

وشدد على أهمية ضمان سلامة حاملي جوازات سفر الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في مغادرة المنطقة، ودعا إلى الإفراج الفوري عن الرهائن دون أي شروط مسبقة.

 

وناقش القادة الوضع الحرج في غزة، حيث تتكشف الأزمة الإنسانية. وشدد رئيس الوزراء فارادكار على ضرورة الدعم الدولي لمعالجة التوترات المتصاعدة ورحب بالقيادة التي أظهرها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأسابيع الأخيرة.

 

وسلط رئيس الوزراء فارادكار الضوء على أهمية الحل السياسي الشامل، وأكد أن السلام الدائم لكل من إسرائيل وفلسطين لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية سياسية متجددة تؤدي إلى حل الدولتين. ودعا القادة العالميين والإقليميين إلى إلقاء ثقلهم الكامل وراء هذه الجهود، مؤكدا أن إهمال الصراع منذ عام 2008 كان "خطأ فادحا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 50 ألف حامل في غزة الأزمة الإنسانية رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

حسني بي: الصراع على المركزي قديم يتجدد والآن وصل ذروته

أكد رجل الأعمال حسني بي، أنه “الصراع على المركزي قديم يتجدد، والآن وصل ذروته بالأزمة التي نعيشها الآن”.

وقال “بي”في تصريح خاص للرائد: إنه “يجب أن يدار المركزي بمجلس إدارة مستقل مكون من محافظ «يُختار بالتوافق» ونائب، و 6 أعضاء مستقلين يقترحهم المحافظ والنائب، ويعتمدهم مجلس النواب، والعضو التاسع والأخير مكلف بصفة كونه وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية”.

وأضاف أنه “نتج عن أزمة المركزي ردود أفعال، ومنها توقف إنتاج وتصدير النفط بنسبة 81%، وإنخفاض إيرادات الحكومة لمواجهة الإنفاق العام المقدر بقرابة 179 مليار دينار، «منها 75 مليار دعم محروقات وطاقة وكهرباء»”.

ولفت إلى أن “الأزمة دخلت شهرها الثاني وقيمة الدينار الحقيقي بالسوق تعدت الـ 8.000دل/$ رغم أن احتياطاتنا بالعملة الأجنبية قرابة 90 مليار دولار”.

وتابع “بي”، أن “انهيار الدينار بسبب هذه الأزمة وبسبب التضخم الذي تعدى 30% خلال شهرين”.

وختم مطالبًا السلطات التشريعية بـ “التوافق بشأن مجلس إدارة المركزي، وعلى «البرلمان و الدولة» تكليف مجلس إدارة مكون من تكنوقراط، يكون الأغلبية منهم اقتصاديين”.

الوسومحسني بي

مقالات مشابهة

  • عقب إطلاق رئيس الوزراء مبادرة «بداية».. الفيوم تبدأ فعاليات المبادرة بالمحافظة
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية"
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة»
  • رئيس الوزراء يشهد احتفالية إطلاق مبادرة «بداية»
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس تدين العنف السياسي بعد حادث إطلاق النار قرب مقر إقامة ترامب
  • خبراء: روسيا تعوض خسائر «كورسك» والحل الدبلوماسي لا يزال محتملاً
  • حسني بي: الصراع على المركزي قديم يتجدد والآن وصل ذروته