بوابة الفجر:
2024-07-04@13:11:34 GMT

تعرف على فوائد واستخدام الخميرة البيرة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

 

خميرة البيرة، المستخلصة من فطريات الخميرة (Saccharomyces cerevisiae)، تلعب دورًا هامًا في إنتاج منتجات مثل الخبز. تتميز بطعم مُر وتُستخدم كمكمل غذائي، حيث تحتوي على الكروميوم الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحوي أيضًا على فيتامينات B، وتعزز من مستويات الطاقة وتقوي المناعة. بنسبة 52% من وزنها، تُعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين.


كيفية استخدام حبوب الخميرة

يتوفر خميرة البيرة كمسحوق أو حبوب، ولا توجد توجيهات محددة للاستخدام الفعّال والآمن. تأتي حبوب الخميرة بجرعات تتراوح بين 250 ملغ إلى 1000 ملغ عادةً. الاستهلاك اليومي لهذه الجرعات آمن في الغالب إذا لم يتجاوز لفترة تزيد عن 12 أسبوعًا. بودرة الخميرة عادةً ما تُمزج مع الماء أو المشروبات، ويُنصح بتناول ملعقة إلى ملعقتي طعام في اليوم. يُفضل البدء تدريجيًا بجرعات قليلة وزيادتها تدريجيًا على مدى أيام، مع انتباهك لعدم تجاوز الكمية الموصى بها المُدرجة على الملصق الغذائي.

فوائد حبوب الخميرة:

تتمتع حبوب الخميرة بعدة فوائد صحية مهمة، من بينها:

- تحسين صحة الجهاز الهضمي:
 - تساهم في الوقاية من الإسهال وتعالج مشاكل مثل متلازمة القولون المتهيج وعدم تحمل اللاكتوز وعدوى المطثية العسيرة وإسهال المسافر.

- المساهمة في تعزيز فقدان الوزن:
 - قد تسهم في ذلك بفضل احتوائها على الكروميوم ودورها كمكمل بروتيني وعامل معزز لمستويات الطاقة.

- تقليل خطر الإجهاد التأكسدي:
 - يظهر أن استهلاك مكملات الخميرة يقلل من مستويات الإجهاد التأكسدي المرتبط بأمراض مثل الزهايمر والتهاب المفاصل.

- تحسين جودة النوم:
 - قد ترفع موجات النوم ومستويات هرمون النمو، وتعزز الراحة والنشاط اليومي.

- تحسين مستويات الكوليسترول:
 - أظهرت دراسات أولية تأثيرًا إيجابيًا على مستويات الكوليسترول في الدم.

- تعزيز وظيفة الجهاز المناعي:
 - تحتوي على سكريات متعددة تعزز الخلايا البلعمية وتقاوم الجراثيم، كما تمتلك خصائص مضادة للفيروسات.

- تحسين مستويات السكر في الدم:
 - يعزى ذلك لاحتوائها على الكروميوم الذي يلعب دورًا هامًا في عمليات أيض الكربوهيدرات والدهون.

- تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر:
 - تقاوم تساقط الشعر وكسر الأظافر وتقلل من حب الشباب.

- تعزيز مستويات الطاقة:
 - يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص النباتيين بسبب احتوائها على فيتامين B12.

- تعزيز صحة الجهاز التنفسي:
 - أظهرت دراسات أثرًا إيجابيًا على أعراض نزلات البرد للأصحاء البالغين.

- تحسين المتلازمة السابقة للحيض:
 - بعض أنواع خميرة البيرة المدعمة قد تساهم في تقليل أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

محاذير استهلاك حبوب الخميرة


يعتبر تناول خميرة البيرة آمنًا للغالبية على مدى فترة قصيرة لا تتجاوز 12 أسبوعًا، ولكن يجب مراعاة بعض المحاذير والنقاط الهامة قبل البدء في استهلاكها:

- الحوامل والمرضعات:
 - لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام خميرة البيرة خلال فترتي الحمل والرضاعة، لذلك يفضل تجنب تناولها في هذه الحالات.

- حساسية الخميرة:
 - الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الخميرة قد يواجهون انتفاخًا وحكة، ويجب عليهم تجنب استهلاكها.

- داء كرون:
 - يزيد تناول خميرة البيرة من تفاقم مرض كرون، لذلك يُنصح بتجنبها للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

- مرضى السكري:
 - احتواء خميرة البيرة على الكروميوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، وبالتالي يجب على مرضى السكري تجنب تناولها.

- ضعف جهاز المناعة:
 - مكملات الخميرة قد تزيد من التهابات الدم لأشخاص يعانون من ضعف المناعة، مثل مرضى الإيدز والسرطان، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

- تناول أدوية معينة:
 - يجب تجنب تناول حبوب الخميرة مع الأدوية المضادة للفطريات لتجنب التداخلات السلبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخميرة البيرة الخميرة فوائد الخميرة استخدام الخميرة

إقرأ أيضاً:

دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر

يُقبل كثير من الناس على تناول الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، فيما يتناول كثيرون بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، فهل هي أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية؟ وهل تناولها يطيل العمر؟ إليك ما تقوله الدراسات.

بدائل اللحوم

كشفت دراسة جديدة أُجريت في كندا أن بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، حتى لو كانت من نوعية الأغذية فائقة المعالجة، تظل أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 29 فيتامينات لا غنى عنها للمرأة بعد الـ30list 2 of 2فيتامينات ومعادن لا غنى عنها لصحة شعر المرأةend of list

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق طبي من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسمنة تتراجع لدى تناول بدائل اللحوم ذات الأصول النباتية.

وخلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "المجلة الكندية أمراض القلب" (Canadian Journal of Cardiology)، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل اللحوم تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالكوليسترول بنسبة 13%، مع تراجع نسبته 9% بالبروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل)، وتراجع 53% في الدهون الثلاثية، إضافة لارتفاع قدره 11% في البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم "الكوليسترول المفيد".

اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعد بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب (الألمانية)

ويقول البروفيسور إيهود أور، رئيس فريق الدراسة من كلية الطب بجامعة بريتش كولومبيا، إن "اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعتبر بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف، في تصريحات إعلامية نقلها موقع "هيلث داي" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث الطبية، أن بدائل اللحوم تحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مرتفعة القيمة، مثل الصوديوم على سبيل المثال.

ورغم ذلك، يقر أور أن كثيرا من بدائل اللحوم تعتبر من الأغذية فائقة التصنيع، التي تحتوي على نسب أقل من الألياف المفيدة للجسم، وكميات كبيرة من الملح والسكر والإضافات.

حبوب الفيتامينات

من جهة أخرى، يتناول نحو ثلث الشعب الأميركي الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، رغم دراسات سابقة بأن تأثيرها محدود في تحسين الصحة بشكل عام.

والآن أظهرت دراسة جديدة، نشرتها الدورية العلمية "شبكة جاما المفتوحة" (Jama Network Open) وشملت زهاء 400 ألف شخص، أن تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا يساعد في إطالة العمر.

تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا تساعد في إطالة العمر (الألمانية)

وتقول الباحثة إيريكا لوفتفيلد، من المركز الوطني الأميركي لأبحاث السرطان، إنه بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة الرئيسية، "لم نجد أي دلائل على أن حبوب الفيتامينات المتعددة تساعد في إطالة العمر بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم".

وقامت المجموعة البحثية تحت رئاسة لوفتفيلد بتحليل البيانات التي وردت في 3 دراسات، شملت أكثر 390 ألف شخص خضعوا لمتابعة صحية لفترة تصل إلى 27 عاما في المتوسط، وكانت أعمارهم تبلغ في المتوسط 61 عاما لدى بدء الدراسة.

وخلال قرابة 3 عقود من المتابعة المستمرة، توفي زهاء 165 ألفا من المتطوعين في التجربة، من بينهم 50 ألفا فارقوا الحياة إثر إصابتهم بالسرطان، و35 ألفا بسبب أمراض القلب، ونحو 9275 توفوا بسبب السكتات الدماغية.

وبحسب الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، لم يرصد الفريق البحثي أي صلة بين تناول حبوب الفيتامينات المتعددة واحتمالات الوفاة طوال فترة الدراسة، مع التأكيد على أن العرق والنوع وطبيعة التعليم، ونوعية الوجبات الغذائية الخاصة بالمتطوعين لم تؤثر على نتائج البحث.

مقالات مشابهة

  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • أبرزها تحسين صحة القلب.. فوائد تناول المكسرات
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي