شددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الاثنين، على أن الاحتلال الإسرائيلي "يحاول تسويق تقدم وهمي في غزة، وشن حرب نفسية على سكانه"، وذلك بعد تصريحات لوزير دفاع الاحتلال زعم خلالها فقدان المقاومة سيطرتها على غزة.

وادعى وزير دفاع دولة الاحتلال، يوآف غالانت، أن "حماس فقدت السيطرة على غزة"، وأن "مقاتليها يفرون نحو مناطق الجنوب"، على حد زعمه.



في المقابل، قال المتحدث باسم "حماس"، فوزي برهوم، إن "الاحتلال الإسرائيلي يحاول تسويق تقدم وهمي في غزة، وشن حرب نفسية على سكانه"، مؤكدا أن "المقاومة ثابتة ومتصاعدة، وتدير المعركة بكل وعي وفهم واقتدار، وتتحكم في إدارة الميدان".

وأضاف برهوم في معرض حديثه عن مدة توغل قوات الاحتلال بريا في القطاع المحاصر، أن "تواجد دبابات الاحتلال في أماكن محددة، لا يعني سيطرتها على الميدان".

وشدد على أن المقاومة في غزة تقوم بعمليات نوعية وإبداعية على مدار الساعة، وتدمر دبابات ومدرعات العدو، وتقتل من جنوده في كل محاور القتال".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، عن استهداف مقاتليها قوات وآليات لجيش الاحتلال في عدة مناطق شمال وغربي قطاع غزة.

وفي بيانات متلاحقة عبر قناتها في "تلغرام"، أكدت "القسام" استهداف مقاتليها "دبابتين صهيونيتين شمال بيت حانون بقذائف الياسين105". 


وأضافت أنها "قنصت حنديا صهيونيا في المنطقة ذاتها وأصابته إصابة مباشرة"، كما أنها كشفت عن "تدمير 7 دبابات إسرائيلية غرب مدينة غزة بجانب 4 آليات عسكرية شمال غرب المدينة".

وفي بيانين منفصلين، أشارت "القسام" إلى أنها "تدك قوات العدو المتوغلة شرق جحر الديك وفي محور جنوب غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل".

وذكرت في بيان آخر، أن مقاتليها استهدفوا "قوة إسرائيلية خاصة متحصنة في مبنى بقذيفة TBG شمال بيت حانون".

وأعلن جيش الاحتلال، عن مقتل جنديين وإصابة آخر خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة أمس الأحد، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 45 منذ بدء عدوانه البري في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس الاحتلال الإسرائيلي غزة كتائب القسام حماس غزة كتائب القسام الاحتلال الإسرائيلي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: فيديو الشجاعية يظهر إبداع القسام في التوثيق والقتال

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن فيديو  كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- الأحدث من حي الشجاعية شمالي قطاع غزة يكشف إبداعها في التوثيق والتصوير كما أبدعت في القتال.

وبثت كتائب القسام اليوم الخميس فيديو بعنوان "الشجاعية.. صمود وإقدام" تضمن مشاهد من استهداف مقاتليها لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي وآلياته في حي الشجاعية، إضافة إلى رسالة طمأنة من أحد قادتها الميدانيين.

وأوضح الفلاحي في تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة أن هذا المقطع النوعي يعطي صورة واضحة عن المعارك الضارية التي جرت خلال عملية الاحتلال في الشجاعية وخاصة في أيامها الأخيرة ويؤكد كل البيانات التي صدرت من قوى المقاومة وتم توثيقها بالصوت والصورة.

وأشار إلى أن هذه المشاهد تعطي دلالة واضحة على أن المقاومة خاضت معارك شرسة مع الاحتلال في الشجاعية واستطاعت أن تكبده خسائر كبيرة من خلال استخدام تكتيكات مختلفة ووسائل وأدوات وأسلحة مختلفة، كما أنها تعكس جرأة المقاتلين وفاعلية منظومة القيادة والسيطرة والتخطيط.

ومعلقا على إظهار المقطع جانبا من حياة المقاتلين اليومية، يرى الفلاحي أن القسام بذلك أبدعت في جانب التوثيق والتصوير كما أبدعت في استخدام ما لديها من إمكانات وقدرات في تدمير القوات المتوغلة في الشجاعية وباقي مناطق القطاع.

ولفت إلى أن المقطع أظهر عددا كبيرا من المدرعات المدمرة بشكل كامل، الأمر الذي يدل على تطور إمكانات الاستهداف لدى القسام، كما ظهرت مدرعات من طراز قديم، وذلك يعكس أيضا نجاح المقاومة في تدمير عدد كبير من الآليات الحديثة التي اضطر معها الاحتلال للاستعانة بتلك الآليات القديمة.

ويرى الخبير العسكري أن ما أظهره المقطع من روح معنوية عالية لدى مقاتلي القسام، يؤكد أن المقاومة قد حسمت أمرها في مسألة المواجهة بحتمية الاستمرار فيها والمطاولة والعمل على تكبيد قوات الاحتلال أكبر قدر ممكن من الخسائر، لإجباره على وقف العمليات والانسحاب.

وفي سياق تعليقه على الفيديو الذي نشرته القسام، لمشاهد استهداف مقاتليها جنود الاحتلال وآلياته غرب مدينة رفح جنوبي القطاع، أوضح الخبير العسكري أنها تُظهر أداء قتاليا متكاملا للقسام وانتشارا تكتيكيا محكما في المنطقة يعكس قوة التنسيق بين مقاتلي الكتائب.

وأوضحت القسام في مقطع آخر أن تلك المشاهد تعود إلى السابع من يوليو/تموز الجاري، وجاءت أثناء دخول فريق قتالي من الاحتلال إلى الشارع الأول بحي تل السلطان غربي رفح الحدودية مع مصر، وتضمن عملية رصد لتقدم آليات الاحتلال ثم استهداف عدد منها بقذائف "الياسين 105".

ويؤكد الفلاحي على أن هذه العملية حسبما يظهر المقطع، خلفت خسائر كبيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي يؤدي إلى استنزاف كبير لجيش الاحتلال ويؤثر بشكل مباشر على الروح المعنوية والقتالية للقوات المتقدمة.

ويضيف أن استهداف الجنود الإسرائيليين كان مباشرًا ودقيقًا، لافتا إلى أن هذه العمليات تتطلب شجاعة كبيرة وقدرات قتالية عالية، حيث يتم تنفيذها بجرأة منقطعة النظير.

وتحدث الفلاحي عن معارك تل السلطان، حيث أشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق عملية عسكرية بمشاركة 6 ألوية في المنطقة الشرقية، واستمرت العمليات العسكرية لفترة طويلة بسبب مقاومة عنيفة من فصائل المقاومة التي أعدّت مسرح عمليات متكاملا.

كما لفت إلى أن عمليات المقاومة في تل السلطان والشابورة والحي السعودي أظهرت قدرتها على تحويل هذه المناطق إلى مقابر للآليات الإسرائيلية، مشيرا إلى استخدام فصائل المقاومة للامركزية في التنفيذ وتكتيكات القتال الخاصة وهو ما أسهم في تعثر الجيش الإسرائيلي في تقدمه نحو رفح.

وأكد الفلاحي على أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين لا تعكس حجم الخسائر الحقيقية على الأرض، حيث يحاولون تقليل حجم خسائرهم المعلنة لتخفيف وقعها على الرأي العام.

مقالات مشابهة

  • القسام تفجر حقل ألغام بقوات الاحتلال في رفح.. وتكشف عن عمليات أخرى
  • القسام وسرايا القدس تنفذان عمليات نوعية ضد الاحتلال بغزة
  • القسام وسرايا القدس تعلنان تفجير دبابتين وقصف جنود إسرائيليين
  • خبير عسكري: فيديو الشجاعية يظهر إبداع القسام في التوثيق والقتال
  • «القسام» تنشر فيديو يعرض طبيعة حياة مقاتليها
  • المقاومة الفلسطينية تنفذ عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال في غزة
  • «القسام» تعرض مشاهد عسكرية متنوعة توثق إخضاعها قوات الاحتلال في الشجاعية (فيديو)
  • القسام تبث مشاهد ضرب آليات وتفجير أخرى غربي رفح
  • وزير دفاع الاحتلال: تقدم مفاوضات تبادل الأسرى مرتبط بحل يمنع تهريب الأسلحة إلى غزة
  • كتائب القسام تستهدف قوة إسرائيلية بكمين مميت في تل الهوى.. وسرايا القدس تفجر آليات عسكرية وتقصف تحشدات الاحتلال المتوغلة في غزة