بوابة الفجر:
2024-07-01@23:24:53 GMT

فيتامينات مهمة لإطالة الشعر ونضارة البشرة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

 


فيتامين A:

فيتامين A يلعب دورًا حاسمًا في نمو الجسم، حيث يشارك في إنتاج زهم البشرة، الذي يحافظ على ترطيب فروة الرأس ويدعم صحة الشعر. يتوفر هذا الفيتامين في مصادر طبيعية مثل البطاطا الحلوة، والقرع، والجزر، والسبانخ، واللفت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على فيتامين A من مصادر حيوانية مثل الحليب، والبيض، واللبن، وزيت كبد السمك.

فيتامين E:

فيتامين E يعزز صحة البشرة والشعر بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها. يُفرَز فيتامين E بشكل طبيعي مع زيت البشرة، مما يعزز نمو الشعر، ويقاوم تساقطه، ويؤخر ظهور الشيب. يمكن استخدام زيت فيتامين E للترطيب ويمكن وضعه على الأطراف المتقصفة. يوفر فيتامين E أيضًا من خلال الأغذية مثل المكسرات، والبذور، والخضروات الورقية، والزيوت النباتية مثل زيت جنين القمح وزيت بذور عباد الشمس.

فيتامين D:

فيتامين D يلعب دورًا حيويًا في صحة البشرة والعظام، كما أنه يسهم في نمو الشعر. يساعد فيتامين D في تكوين بصيلات الشعر الجديدة، مما يعزز كثافة الشعر ويقلل من التساقط. يُوصَى بتناول 600 وحدة دولية يوميًا، ويمكن الحصول على فيتامين D من مصادر طبيعية مثل سمك السلمون وسمك أبو سيف والفطر والبقوليات وعصير البرتقال والحليب المدعم قليل الدسم. يُصنَع الجسم أيضًا فيتامين D عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، ولكن يجب استخدام واقي الشمس لحماية الجلد.


أهم الفيتامينات لصحة البشرة:

1. فيتامين A:
  - يعزز نمو الخلايا ويسهم في إنتاج زهم البشرة.
  - مصادره الطبيعية تشمل البطاطا الحلوة والجزر واللفت.

2. فيتامين C:
  - يحفز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على مرونة البشرة.
  - موجود في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة.

3. فيتامين E:
  - يعمل كمضاد أكسدة ويحمي البشرة من الأضرار البيئية.
  - مصادره تشمل المكسرات والبذور وزيوت النبات.

4. فيتامين D:
  - يحفز نمو الشعر ويحافظ على صحة البشرة.
  - مصادره الرئيسية تشمل سمك السلمون والفطر.

5. فيتامين K:
  - يساعد في تقليل الهالات السوداء والآثار الدموية.
  - يوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ.

6. فيتامين B-Complex:
  - يساهم في تحسين مستويات الترطيب ويقوي البشرة.
  - مصادره تشمل اللحوم والحبوب الكاملة.

7. فيتامين F (أوميغا-3 وأوميغا-6):
  - يحسن مرونة البشرة ويحميها من الجفاف.
  - مصادره تشمل زيوت الأسماك والبذور.

تذكر دائمًا أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وتتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس للحفاظ على صحة بشرتك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيتامين الشعر فيتامين a فيتامين E

إقرأ أيضاً:

مطران خليل مطران .. الأسد الباكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الاثنين ذكرى وفاة واحد من أهم الشعراء في العصر الحديث والذي يعتبر من اصحاب حركة التجديد في الشعر فخرج بأسلوبه البسيط من الأشكال التقليدية إلى أشكال حديثة تتناسب مع العصر إنه الشاعر اللبناني خليل مطران الذي وضع لنفسه واسمه مكانة كبيرة بين الكبار في الأدب والشعر .

لقب الشاعر خليل مطران بشاعر القطرين لانه عاش في مصر ولبنان لكن بعد وفاة الشاعران حافظ ابراهيم واحمد شقي اطلق عليه شاعر الاقطار العربية فمع تغييره النمط الشعري والتجديد فيه وادخال الشعر القصصي والتصويري للادب العربي إلا أنه حافظ على اصول اللغة والتعبير.

قال عنه طه حسين عميد الادب العربي : أنه لم يكن محدود الأفق، ولم يكن مقصورًا على ألوان معينة من الثقافة، كما أنه لم يكن مقصورًا على ألوان معينة من ألوان الحياة، فهو لم يقف نفسه على الشعر، ولكنه اشترك فى النثر ايضا ، واشترك فى الصحافة كذلك، لم يتخذ الشعر صناعة ومهنة، ولم يتخذه على كل حال مكسبا ، وإنما كان الشعر بالقياس إليه فنا يهواه وتألفه نفسه وتطمح إليه طبيعته

وقال عنه الشاعر حسن طلب: إن الشاعر اللبناني خليل مطران، كان يدافع بشكل دائم عن الحريات، وخاصة حرية الصحافة، يكافح لإزالة هذه القيود بالشعر، الذي اعتبره سلاحا ووطنا.

اهتم مطران بالشعر القصصي والتصويري والذي تمكن من استخدامه للتعبير عن التاريخ والحياة الاجتماعية العادية التي يعيشها الناس، فاستعان بقصص التاريخ وقام بعرض أحداثها بخياله الخاص، بالإضافة لتعبيره عن الحياة الاجتماعية، وكان مطران متفوقًا في هذا النوع من الشعر عن غيره فكان يصور الحياة البشرية من خلال خياله الخاص مراعيًا جميع أجزاء القصة.
أصدر مطران العديد من الدواوين الشعرية منها: المساء، وموت عزيز، والأسد الباكي، ووفاء، والجنين الشهيد، والمنتحر، والطفل الظاهر، وغيرها الكثير من القصائد المميزة لمطران.

مقالات مشابهة

  • مطران خليل مطران .. الأسد الباكي
  • تشمل 3 دول.. شيخ الأزهر يبدأ جولة بجنوب شرق آسيا
  • «الأرصاد»: عوالق ترابية على منطقة الباحة
  • «الأرصاد»: أتربة مثارة على منطقة نجران
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • فرهاد شاهمراديان الفيلي، بركان الشعر الكوردي
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • حظك اليوم.. توقعات برج الدلو 30 يونيو 2024
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟