أجاب الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، عن سؤال حول إمكانية أن يقوم الرجل المتزوج من أربع زوجات بالزواج من خامسة حال تطليق إحداهن، وهل على الرجل عدة مثل المرأة؟.

إمكانية أن يقوم الرجل المتزوج من أربع زوجات

وقال العالم الأزهري، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: إن الرجل ليس عليه عدة نهائيا مثل السيدة، لكن هناك حالتين تمنع زواجه، لكنه ينتظر حتى تنتهي عدة زوجته، فإذا أراد الزواج بعمة أو خالة أو أخت زوجته، فعليه انتظار عدتها، حتى لا يحدث عداوة بين الأخوة والأقارب، والحالة الثانية إذا كان الرجل متزوجًا أربعة من النساء فليس له أن يتزوج خامسة حتى يطلق إحداهن وتنتهي عدتها، فلا يجمع بين خمسة أو أكثر في النكاح؛ لأن الإسلام لم يبح الجمع، والجمع في العدة كالجمع في النكاح؛ لأن العدة توجب قيام حكم الفراش، فالنكاح قائم حكمًا".

وتابع: أنه إذا تزوج الخامسة وواحدة من الأربع في العدة فقد جمع في عصمته خمسًا حكمًا، وذلك لا يجوز شرعًا، لافتا إلى أن المحرم هو الجمع في الزواج زيادة عن أربع نساء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس برنامج البيت الزواج طلاق

إقرأ أيضاً:

توقعات بهطول أمطار غزيرة في أربع ولايات سودانية

 

نبهت الهيئة المواطنين والجهات المعنية والسلطات المحلية بضرورة اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب، داعية المواطنين بالابتعاد عن مجاري الأودية والخيران، وتجنب المنازل الآيلة للسقوط

التغيير: بورتسودان

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودان هطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية في ولايتي جنوب وغرب كردفان، وولاية جنوب دارفور، وشمال ولاية شرق دارفور وذلك ابتداء من اليوم الأحد وحتى يوم غد الاثنين.

ونبهت الهيئة المواطنين والجهات المعنية والسلطات المحلية بضرورة اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب، داعية المواطنين بالابتعاد عن مجاري الأودية والخيران، وتجنب المنازل الآيلة للسقوط، كما نوهت مستخدمي الطرق السريعة بضرورة القيادة بحذر.

يذكر أن خريف هذا العام شهد هطول أمطار بمعدلات عالية مصحوبة بسيول وفيضانات غير مسبوقة في السنوات القليلة الماضية، ما أدى إلى مقتل عشرات المواطنين وتضرر آلاف المنازل في أكثر من عشر ولايات سودانية.

 

الوسومالأرصاد دارفور فصل الخريف كردفان

مقالات مشابهة

  • نائب الأمين العام لحزب الله: أعددنا العدة والنصر حليفنا وسنختار أمينا عاما قريبا
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد
  • قائمة مسائية بأسعار الدولار في أربع محافظات
  • عالم أزهري يكشف مفاجأة حول تسبب السحر في مرض مؤمن زكريا
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة في أربع ولايات سودانية
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • نتنياهو: الحرب على غزة تنتهي فور استسلام حماس والإفراج عن المحتجزين