يواجه أطفال رضع حديثي الولادة، في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، خطر الموت، مع استمرار الجيش الإسرائيلي في حصار المستشفى منذ أيام، وتوقف متتالٍ لأقسام المستشفى بسبب نفاد الوقود.

هؤلاء الرُضّع حديثو الولادة يقوم على رعايتهم مسعفون منهكون في مستشفى الشفاء، الذي تحاصره الدبابات الإسرائيلية، التي تحارب حركة حماس في غزة.

ويفتقر المستشفى للكهرباء والمياه والغذاء والعقاقير والمعدات الطبية اللازمة.
وقال الطبيب محمد طباشة، رئيس قسم الأطفال في مستشفى الشفاء، في اتصال هاتفي، الإثنين "كان لدينا بالأمس 39 طفلاً، اليوم أصبحوا 36، لا أستطيع القول إلى متى يمكنهم أن يبقوا على قيد الحياة. قد نفقد طفلين آخرين اليوم أو خلال ساعة".ويتعين وضع الأطفال المبتسرين (الخدج)، الذين يقل وزن الواحد منهم عن 1.5 كجم، وفي بعض الحالات قد يكون وزن الواحد منهم 700 أو 800 غرام فقط، في حضّانات يمكن من خلالها تنظيم درجة الحرارة والرطوبة، بحسب حاجة كل حالة.
وقال طباشة إنه بدلاً من ذلك، اضطروا إلى نقلهم إلى أسِرة عادية مطلع الأسبوع بسبب نقص الكهرباء. ووضعوهم جنباً إلى جنب، محاطين بعبوات الحفاضات وصناديق ورقية تحتوي على شاش معقم وأكياس بلاستيك.
وأضاف "لم أتوقع قط في حياتي أن أضع 39 طفلاً جنباً إلى جنب على السرير، كل منهم مصاب بمرض مختلف، وفي ظل نقص شديد في الفريق الطبي، وفي الحليب".
وأردف طباشة أن درجة حرارة الأطفال الرضع منخفضة بشدة ودرجة الحرارة غير مستقرة، بسبب انقطاع الكهرباء. وفي غياب إجراءات مكافحة العدوى تنتقل الفيروسات بينهم، وتضعف مناعتهم بشدة.
وقال إنه لم تعد هناك أي وسيلة لتعقيم الحليب ومصاصاته وفقا للمعايير الواجبة. ونتيجة لذلك، أصيب البعض بالتهابات في المعدة، ويعانون من الإسهال والقيء، ما يعني احتمال إصابتهم بجفاف حاد.

منظمة الصحة: الوضع في مستشفى الشفاء بغزة مؤلم وخطير https://t.co/OqiKZcYqAo

— 24.ae (@20fourMedia) November 13, 2023 وصف الطبيب أحمد المخللاتي، الذي يشارك أيضاً في رعاية الأطفال، الظروف بأنها تعرض حياتهم للخطر.
وقال عبر الهاتف أيضاً، من مستشفى الشفاء،: "إنهم في وضع سيء جداً يتعرضون فيه للقتل ببطء ما لم يتدخل أحد لضبط أو تحسين وضعهم".
وأضاف "هذه أنواع حرجة جداً من الحالات ويتعين التعامل معها بحذر شديد. يتعين العناية بكل واحد منهم بطريقة خاصة جداً. وحالياً هم جميعاً في مكان مفتوح، كلهم ​​معاً".
وقال الطبيب طباشة إن الحفاظ على سلامة الأطفال يحتاج إلى الكهرباء لتشغيل الحضانات ومعقم مناسب للحليب والمصاصات والعقاقير وأجهزة الدعم، في حالة إصابة أي منهم بقصور في الجهاز التنفسي.
وأضاف أن الوضع مروع بالنسبة للأطباء وطاقم التمريض المسؤول عن الأطفال المبتسرين والمؤلف من أربعة أفراد فقط.
وقال "استُهلكنا عاطفياً وبدنياً".


وتقول إسرائيل إن مستشفى الشفاء يقع فوق أنفاق بها مقرات لمقاتلي حماس الذين يتحملون مسؤولية ما يتعرض له المستشفى من محنة لاستخدامهم المرضى دروعاً بشرية، وهو ما تنفيه حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

مستشفى عدن التعاوني الخيري ينجح في إجراء أول عملية تفتيت حصوات الحالب بالمنظار دون جراحة

شمسان بوست / عدن:

أعلن مستشفى عدن التعاوني الخيري عن نجاح أول عملية تفتيت واستخراج حصوات الحالب باستخدام المنظار الحالبي، وذلك دون الحاجة إلى إجراء جراحي تقليدي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من العمليات المتقدمة التي يعتزم المستشفى تنفيذها، والتي تشمل تفتيت حصوات الكلى والمثانة باستخدام المناظير، إلى جانب عمليات استئصال البروستات والأورام.

ويُعد هذا التطور إنجازًا طبيًا بارزًا للمستشفى، حيث يُسهم في تقديم حلول طبية متقدمة وآمنة للمرضى، مما يقلل من الحاجة للجراحة التقليدية ويعزز من فرص التعافي السريع. كما أن استخدام المناظير في مثل هذه العمليات يقلل من المضاعفات المحتملة، ويتيح للمرضى العودة لحياتهم الطبيعية بشكل أسرع.

وأكد الدكتور ناصر ملان استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية والعقم، أن هذه الخطوة تعكس التزام المستشفى بتقديم خدمات طبية حديثة ومتقدمة، بما يسهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • مستشفى عدن التعاوني الخيري ينجح في إجراء أول عملية تفتيت حصوات الحالب بالمنظار دون جراحة
  • مستشفى «حروق أهل مصر» يعزز وعي العاملين بالقطاع الصحي ضمن احتفالية اليوم العالمي لسلامة المرضى
  • في اليوم العالمي لسلامة المرضى.. "أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالصحة ضد الحروق
  • انتشار حمى الضنك جنوب الحزام يؤدي لإغلاق معظم أقسام مستشفى بشائر
  • 7 ضحايا إثر حريق شقة في عين تموشنت
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة
  • حادث مأساوي يؤدي بحياة عشرات الأطفال خلال احتفالات المولد النبوي في نيجيريا
  • مقتل 8 أشخاص وإصابة 2750 آخرين في تفجير أجهزة اتصال محمولة بلبنان
  • مقتل عشرات الأطفال النيجيريين بمأساة المولد النبوي
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال