جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@22:42:17 GMT

التحكم بذكرياتنا.. فرص ومخاوف

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

التحكم بذكرياتنا.. فرص ومخاوف

 

مؤيد الزعبي

كثيرًا ما تمتلئ عقولنا بذكريات سيئة أو مؤلمة، وكثير ممن يعانون من صدمات نفسية لا يمكن تجاوزها أو تخطيها خصوصًا لأولئك الذين يعيشون في ظروف قاسية أو في مناطق النزاع، وتخيل كم هي الذكريات المؤلمة التي يتعرض لها الجنود في أرضية المعركة أو المدنيون وهم تحت القصف.

وبعيدًا عن هذه الأجواء، تخيل حجم الألم الذي تعتصر له القلوب من فقدان عزيز أو غالٍ وفي المقابل هناك عشرات المواقف أو الذكريات الجميلة التي تمر بخواطرنا التي لا نريد أن تزول وبمجرد تذكرها يتدفق السيروتونين في أجسادنا وتغمرنا السعادة، ربما جال في خاطرك العديد من الذكريات وأنت تقرأ هذه المقدمة، فماذا لو قلت لك إننا في طريقنا لنتحكم بكل هذا وتصبح ذكرياتنا "هارديسك" نُسجِّل عليه ما نريد ونحذف من عليه ما لا نريد؟ ضربٌ من الخيال يصعب تصديقه أو حتى تقبله ولكن صدقني إننا قريبون من هذا فعلًا وإليك الحجة والدليل.

بوجهة نظري أن ما يجعل الأمر مُمكنًا بشكل غير مسبوق أننا على أعتاب أن تتصل عقولنا بأجهزة وكمبيوترات، وأيضًا نحن على أعتاب أن تُزرع عقولنا بشرائح ومجسات، وهذا كفيل بأن نصل بعد بضع سنوات لتقنيات قادرة على التحكم بذكرياتنا أو التأثير فيها على الأقل، وحينها سيكون لدينا القدرة على محو الذكريات المؤلمة ومحاولة جعل أدمغتنا تركز أكثر على ذكرياتنا الإيجابية والسعيدة.

عند الحديث عن مثل هذه المسألة، قد يخطر ببالك العديد من المخاوف، وهذا أمر طبيعي، فنحن نتحدث عن تدخل التكنولوجيا والتقنية في العقل البشري وتؤثر فيه، وربما تُعيد تركيبته، وتُعيد خارطة أفكاره وذكرياته. وما كنا نتحدث عنه منذ سنوات من عمليات غسيل دماغ، سنجد أنها بدائية أمام تقنيات متطورة قد تجعل الشخص ينقلب رأسًا على عقب بين ليلة وضحاها، وما كان مؤمنًا به من أفكار تتحول لأفكار يحاربها ويتنصل عنها. الخطورة لا تكمن في هذا الجانب فقط بل هناك مخاوف من تعطل وظائف الدماغ وعدم عمله بشكل طبيعي بعد الخضوع لمثل هذه التدخلات، ومازلنا حتى الآن لم نؤمن التجربة من جميع جوانبها وهذا ما سيتطلب عملًا كبيرًا في قادم السنوات، ولكن وجهة نظري دائماً واحدة طالما الإنسان وضع الفكرة على الطاولة فسيحققها يومًا ما وسيتغلب على جميع مشاكلها وصعوباتها.

ومن المخاوف الكبيرة التي قد تخطر ببالك أيضًا عزيزي القارئ، مسألة الاستخدام الخاطئ لمثل هذه التقنيات من قبل المنظمات أو الجماعات الإرهابية ومعك حق فإنَّ هذه النقطة تحديدًا أجدها من أخطر الأمور المتعلقة بتقنيات التحكم بالذكريات أو التأثير بمخزون العقول البشرية، فتخيل كيف سيتم استخدامها في مسائل مخالفة للقانون أو توجيه بعض الناس للقيام بعمليات إرهابية أو حتى استخدامها في تدريب المرتزقة من الجنود، وغيرها الكثير من الأمور ولكن أجد أن التغلب على هذه المخاوف يكمن في جعل هذه التقنيات في أيد أمينة بعيدة عن أيدي التجار والشركات التي سيكون همها الأول والأخير تحقيق الربح وحينها لن يكون بمقدورنا أبدًا السيطرة على انتشار هذه التقنيات في أوساط الجماعات الإرهابية أو استخدمها في أغراض عسكرية مشينة.

على الجانب الآخر، أجدُ أن وصولنا لمثل هذه التقنيات سيخفف الكثير من الأعباء على أطباء النفس أو حتى تقليل أعداد حالات الانتحار عالميًا، فأغلب المشاكل النفسية تكمن في ذكرياتنا وتعاطي عقولنا مع هذه الذكريات. ولهذا فإن دخول تقنيات تكنولوجية قادرة على محو ذكريات مُعينة من أدمغتنا قد يزيل مشاكل نفسية لا حصر لها، أيضًا يمكن من خلالها معالجة بعض الأمراض الجسدية التي تكون ناتجة عن صدمات نفسية، وبخلاف هذا يمكن تعزيز الروح الإيجابية في المجتمعات من خلال توجيه العقول نحو الأمور الإيجابية والسعيدة من ذكرياتهم، وسيكون لدينا الفرصة لتصحيح مسارات اجتماعية كثيرة من خلال هذه التقنيات.

تخيل معي عزيزي القارئ، مع وصولنا لهذه التقنيات، سيكون بمقدورنا معالجة مشاكل اجتماعية لا حصر لها، من مشاكل داخل الأسرة وطبيعة العلاقات بين الأزواج والمشاكل الناتجة عن عدم القدرة على تجاوز موقف أو حدث مُعين، أو حتى محو أخطاء ارتكبها آباء تجاه أبنائهم وهم في أمسِّ الحاجة للبدء بصفحة جديدة يكفرون من خلالها ما اقترفته يداهم، وبعيدًا عن الجدال في هذه المسألة وعدم قدرتنا على تقبلها ولكن عندما تتوفر التقنية لذلك سنفكر بشكل جدي بإمكانية استخدامها لتصحيح العديد من المشاكل الاجتماعية والأسرية.

التحكم بذكرياتنا فرصة للبشرية لمعالجة الكثير من الأمور، وفي نفس الوقت مخاطرة كبيرة إذا ما استُخدمت هذه التقنية بطريقة سلبية. ورغم كل شيء تأكد عزيزي القارئ، أن محاولاتنا البشرية ستمضي بلا توقف لنصل للحظة نستطيع من خلالها أن نتحكم بذكرياتنا والتحكم بعقولنا البشرية؛ هدف بذلنا الغالي والنفيس من أجله، واليوم نحن على أعتاب تحقيقه.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت

وعد الله عباده المتقين بجنات تجري من تحتها الأنهار، ليتخيل كل مؤمن شكل هذه الجنة، مستعينا بوصف الجنة في القرآن الكريم، لذا فسر الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي في خواطره قول الرسول عن الجنة «بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر»، وفي التقرير التالي نستعرض ما قاله الشعرواي وتفسيرة لآيات وصف الجنة في القرآن الكريم.

وصف الجنة في القرآن الكريم

وفي خواطره قال الشيخ محمد متولي الشعراوي عن وصف الجنة في القرآن، في قوله تعالى {مَّثَلُ الجنة التي وُعِدَ المتقون فِيهَآ أَنْهَارٌ مِّن مَّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثمرات وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ}.[محمد: 15]، إن الجنة بها أنهار من ماء، وأن المؤمنين يرون الأنهار في الجنة كما قال الله تعالي ولكن أنهار الجنة تختلف عن الأنهار التي نعرفها في الدنيا.

الأنهار من صفات الجنة في القرآن

وأضاف الشعراوي عن وصف الجنة في القرآن، أنه سبحانه وتعالى سينتزع من أنهار الجنة الصفة التي قد تعكر نهريتها وصفوها، حين تقف فيها المياه وتصبح آسنة متغيرة كأنهار الدنيا، لذكر المولى عز وجل أنها {أَنْهَارٌ مِّن مَّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ}[محمد: 15]، فالله عز وجل ضرب لنا مثلًا بالأنهار التي نعرفها في الدنيا ولكنه بين أنها تختلف عن أنهار الجنة، في العديد من الصفات، ومنها أيضًا أن أنهار الدنيا تسير بين شاطئين، بخلاف أنهار الجنة التي ليس لها شواطئ، لأن حجز المياه في أنهار الجنة يكون بالقدرة لا بالشواطئ.

وصف أنهار الجنة في القرآن

وأوضح إمام الدعاة أن المولى عز وجل قال في وصف أنهار الجنة، إنها من لبن لم يتغير طعمه، لأن العربي قديمًا كان يأخذ اللبن من الإبل ويخزنه في القِرب، ولأن الإبل كانت ترحل بعيدًا وتسافر إلى وجهتها، فلم يكن لدى الأعرابي إلا اللبن المخزن في القِرب، ويجده متغيرًا الطعم ولكن ليس لديه غيره، فلذلك بيًن المولى أن لبن الجنة لن يتغير طعمه.

صفات الجنة في القرآن

وأشار الشيخ الشعراوي إلى أن الآية بينت أن من صفات الجنة وأنهارها أن فيها خمر، لقوله تعالى «وأنهار من خمر» ولكن الخمر المقصود في الآخرة ليس كخمر الدنيا المعروف ولكن أريد به التشبيه فقط، إضافة إلى أن خمر الجنة يكون «لذة للشاربين»، بخلاف خمر الدنيا الذي يشربه الناس بدون لذة، لأن طعمها لاذع ومحمض؛ وتغتال العقول وتفسدها، مضيفًا أن من صفات الجنة التي وردت في القرآن، أنها {وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى} وذلك لأن العرب قديمًا كانوا يحصلون على العسل من الجبال لأن النحل كان يصنع خلاياه داخل شقوق الجبال، ولذلك عند إخراجه يكون معكرًا الرمى والحصى، فأوضح الحق أن ما يعكر العسل في الدنيا يتم تصفيته للمسلم في الجنة.  

مقالات مشابهة

  • التحكم بالصوت.. تلفزيونات جديدة خُرافية لستريم
  • "رويترز": نازحو الجنوب اللبناني في قلب المعاناة.. ومخاوف من التصعيد
  • رويترز: نازحو الجنوب اللبناني محرومون من المساعدات.. ومخاوف من حرب شاملة
  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم
  • الأوبئة تفتك بالإسرائيليين.. إصابات بـ«حمى غرب النيل» ومخاوف من انتشار «الضنك»
  • كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
  • جبل.. بي بي سي تلاحق عراقيًا خطيرًا في بلجيكا
  • الجيش الأميركي: المسيرات ومحطة التحكم الأرضية التي تم تدميرها كانت تمثل تهديدا وشيكا
  • دُخان كثيف يُغرق ملعب في ”الدوري المصري”: مباراة مُعلقة ومخاوف من إصابات! (فيديو)
  • هل تتحول "Su-34" إلى قاذفة مسيّرة؟ (فيديو)