أعلن نادي الصقور السعودي، عن أول إطلاق خارجي للصقور ضمن برنامج “هدد” لإعادة الصقور إلى مواطنها الأصلية، وذلك في العاصمة القرغيزستانية بشكيك، بمشاركة وزارة البيئة القيرغيزية، وحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى قيرغيزستان إبراهيم الراضي, ونائب الرئيس التنفيذي لنادي الصقور السعودي أحمد بن فهد الحبابي, ونائب رئيس المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أحمد البوق, ونائب قائد القوات الخاصة للأمن البيئي العميد محمد العمرو.

وأطلق برنامج “هدد” عددًا من الصقور في جبال قيرغيزيا في مرحلة أولى تتبعها مراحل مقبلة، متضمنة الرعاية الصحية للصقور، وبرنامجًا تأهيليًا شاملًا، ومتابعة مستمرة لرحلة الصقور عن طريق أجهزة التتبع عبر الأقمار الصناعية.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لنادي الصقور السعودي في كلمة ألقاها بمناسبة الإطلاق الخارجي للصقور في برنامج “هدد” على مضي النادي بدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد المشرف العام على نادي الصقور السعودي وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف رئيس مجلس الإدارة في تحقيق خططه الإستراتيجية الرامية إلى المحافظة على سلالات الصقور بأنواعها من الانقراض، والقيام بدوره البيئي على المستويين المحلي والدولي تجاه الصقور، بالإضافة إلى تطوير معايير الحياة الفطرية، مؤكدًا انسجام أهداف نادي الصقور السعودي مع رؤية المملكة 2030، وذلك في تعزيز جودة البيئة والحياة الفطرية، وإحياء هذا الإرث الإنساني الحي.

اقرأ أيضاًUncategorizedهيئة فنون العمارة والتصميم تُطلق مبادرة “استراتيجية الأبحاث في مجال العمارة والتصميم”

وكان برنامج “هدد” قد نال اعترافًا دوليًا بعد حصوله على شهادة تكريم من المؤتمر الدولي للدول الأطراف للاتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة IUCN في العام 2021، في مرسيليا بفرنسا، وعرض نادي الصقور السعودي خلال المؤتمر خبراته وتجاربه الناجحة في إعادة الصقور إلى موائلها الأصلية، وعُدَّت تجربة ملهمة قابلة للتطبيق.

يشار إلى أن نادي الصقور السعودي أطلق خلال العامين الماضيين صقورًا من نوعي الوكري والشاهين الجبلي – المستوطنة في المملكة والمهددة بالانقراض – للإسهام في تكاثرها والحفاظ على التوازن البيئي، وذلك بعد جمعها من الصقارين وتهيئتها؛ ثم إطلاقها في 15 موقعًا موزعة على ثماني مناطق إدارية، أثمرت تكوين مجموعات طبيعية جديدة، وإحياء مواكر للتكاثر وإنتاج فروخ جديدة من السلالة نفسها على أرض المملكة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية نادی الصقور السعودی

إقرأ أيضاً:

«محلية النواب»: انتهاء المرحلة الأولى للبنية التحتية بالمدن الجديدة 15 سبتمبر

أعلنت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب المهندس أحمد السجيني، تسليم المرحلة الأولى من البنية التحتية للمدن الجديدة بـ6 أكتوبر والشيخ زايد الجديدة والحزام الأخضر في 15 سبتمبر المقبل، في ضوء ما تعهدت به وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية أمام اللجنة البرلمانية.

تسليم الكوبري الرئيسي 

وقال النائب المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إنّ هذه المرحلة ستشهد تسليم الكوبري الرئيسي للقطار السريع، والذى سيمر من خلال هذة المنطقة، مشيرا إلى أنّ اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي استمر لمدة ساعات أمس الجدول الزمني الذي تقدمت به هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان فيما يخص تطوير وتنمية الأراضي المضافة في مدن العبور الجديدة ومدن الشيخ زايد الجديدة وحدائق أكتوبر، خصوصًا أنّه كان من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لهذه المشروعات في 30 يونيو الجاري.

تكلفة البنية التحتية للمدن الجديدة

وأضاف أنّ وزارة الإسكان كانت قد تقدمت في منطقة الحزام الاخضر والتي تزيد مساحتها على 12 ألف فدان بما يُعادل مساحة مدينة كبيرة بتعهدات أمام البرلمان للانتهاء من البنية التحتية، لا سيما أنّ تكلفة البنية التحتية للمدن الجديدة لا تستطيع الخزانة العامة تحملها، لكن تحملها الجهات والمواطنين المؤمنين بجهود الدولة المصرية، لذلك سددوا قيما بمليارات الجنيهات.

وأشار إلى أنّنا نجحنا من خلال اللجنة البرلمانية في فض الاشتباكات بين جهات الولاية، وتم الاتفاق على جداول زمنية معدلة للانتهاء من هذه المشروعات. وشدد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على أن اللجنة أمهلت وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بتقديم كتاب رسمي بالمواعيد الزمنية التي تم الاتفاق عليها لتسليم المرحلة الأولى من هذا المشروع، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية في نهاية هذا العام.

مقالات مشابهة

  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • بدء المرحلة الثالثة لاختبارات المقاولون في القليوبية
  • المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos
  • تنسيق الثانوية العامة محافظة أسيوط 2024.. ظهر الآن
  • أسوان تستعد لإطلاق المرحلة الأولى للموجه الـ 23 لإزالة التعديات (تفاصيل)
  • قائد "الأمن البيئي" يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • قطاع غزة يدخل المرحلة الخامسة لتصنيف المجاعة
  • اجتماع تنسيقي لإطلاق المرحلة الأولى للموجة الـ23 لإزالة التعديات بأسوان
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • «محلية النواب»: انتهاء المرحلة الأولى للبنية التحتية بالمدن الجديدة 15 سبتمبر