صدى البلد:
2024-07-03@21:59:05 GMT

مزايا كفلها القانون للجمعيات الأهلية ..اعرفها

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

وضع قانون تنظيم العمل الأهلي، ضوابط عمل المنظمات و الجمعيات الأهلية  إلى جانب منحه تسهيلات ومحفزات عديدة تمكن الجمعية الأهلية من القيام بدورها المنوطة به.


ونصت المادة (17) من القانون على: مع عدم الإخلال بأية مزايا منصوص عليها فى قانون أخر، تتمتع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات المنشأة وفقاً لأحكام هذا القانون بالمزايا الآتية:

- الإعفاء من رسوم التسجيل والقيد التى يقع عبء أدائها على الجمعية فى جميع أنواع العقود التى تكون طرفاً فيها كعقود الملكية أو الرهن أو الحقوق العينية الأخرى وكذلك من رسوم التصديق على التوقيعات.



- الإعفاء من ضرائب ورسوم الدمغة المفروضة حالياً والتى تفرض مستقبلاً على جميع العقود والتوكيلات والمحررات والأوراق المطبوعة والسجلات وغيرها والتى يقع عبؤها على الجمعية.

شروط التقديم لحج الجمعيات الأهلية لموسم 1445ه- 2024م| تفاصيل السيسي: نشكر الجمعيات الأهلية على الجهد المبذول في تطوير المجتمع



- إعفاء العقارات المبنية المملوكة للجمعية من جميع الضرائب العقارية، على أن يقتصر حق الجمعية فى تملك العقارات، على العقارات التى تمكنها من تحقيق أغراضها فحسب ولا يسمح لها بتغيير النشاط إلا بموافقة الوزير المختص.

- اعتبار التبرعات التى تقدم للجمعيات تكليفاً على دخل المتبرع بما لا يزيد على (10%) من صافى دخله.

- الاعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم الأخرى المفروضة على ما تستورده من عدد وآلات وأجهزة ولوازم إنتاج وسيارات، وكذا ما تتلقاه من هدايا ومعونات من الخارج، وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير المختص وعرض وزير المالية، وبشرط أن تكون هذه الأشياء لازمة لنشاطها الأساسى.

ويحظر التصرف فى الأشياء المعمرة منها التى تحدد بقرار من الوزير المختص بالاتفاق مع وزير المالية، وذلك قبل مرور خمس سنوات ما لم تسدد عنها الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة عليها.

- أن تعامل بشأن استهلاك المياه والكهرباء والغاز الطبيعى معاملة الاستهلاك المنزلى بشرط استصدار شهادة من الوزارة المختصة بعدم ممارسة نشاط تجارى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمل الأهلي الجمعيات الأهلية تسهيلات ضرائب الضرائب العقارية التبرعات

إقرأ أيضاً:

«عمومية اتحاد الغرف السياحية» تعتمد الميزانيات الختامية والموازنة التقديرية

عقدت عمومية الإتحاد المصرى للغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف، رئيس الاتحاد، وبحضور أعضاء الجمعية العمومية العامة وأعضاء مجالس إدارات الغرف والجمعية الخاصة التى من حقها التصويت فى انتخابات مجلس إدارة الإتحاد، وقد استهل «الوصيف» كلمته بتهنئة الفائزين فى إنتخابات مجالس إدارات الغرف الخمس ومندوبى الغرف لدى الاتحاد متمنياً لهم التوفيق فى مهمتهم، ثم استعرض بالتفصيل ما قام به الاتحاد المصرى للغرف السياحية خلال الدورة السابعة عشر، مؤكداً على أن دعم القيادة السياسية للقطاع السياحى وقناعته بالدور الذى تقوم به كان وراء أى إنجاز تم تحقيقه، وكذا المساندة التى شهدها القطاع من الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى والسادة الوزراء المعنيين ووزراء السياحة الذين عمل معهم الاتحاد يداً بيد فى فترة شهدت عدداً من التحديات تم التغلب عليها واستعادة القطاع نشاطه، كما أكد على توجه الدولة نحو زيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية واستمرار المشروعات الاستراتيجية التى من شأنها جذب عدد أكبر من السائحين مشيداً بالطفرة التى حققتها على سبيل المثال مشروعات الطرق على مستوى الجمهورية ومردودها الإيجابى على الحركة السياحية. 

وقد استعرضت الجمعية الميزانيات الختامية والموازنة التقديرية وتقرير مراقب الحسابات وتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات واللائحة المالية الجديدة وتم اعتمادها جميعاً، وبدأت بعد ذلك العملية الانتخابية لانتخاب ستة أعضاء تقدم لها اثنى عشر عضواً من أعضاء الجمعية العمومية التى من المتوقع أنه بعد انتهائها أن يصدر قرار وزير السياحة والآثار قراراً بتشكيل مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية للدورة الثامنة عشر ومدتها أربعة سنوات.

مقالات مشابهة

  • استثماراته تصل لـ2.6 تريليون.. الهضيبي يوجه رسالة للحكومة الجديدة بشأن سوق العقارات
  • العقارات الآيلة للسقوط والعشوائيات ملفات شائكة تنتظر محافظ الإسكندرية الجديد
  • قرار قضائي حول متهمين بسرقة مواتير المياه من العقارات في مصر القديمة
  • استفادة جمعية من مرحلتين للتخييم خارج اطار القانون يخلف استياء وسط جمعيات التخييم
  • «راعي مصر»: التحالف الوطني عمل على تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن
  • «عمومية اتحاد الغرف السياحية» تعتمد الميزانيات الختامية والموازنة التقديرية
  • ما مزايا بطاقات الخدمة المتكاملة لذوي الإعاقة؟.. اعرف التسهيلات المقدمة
  • إب.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات بذكرى الولاية
  • تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات في إب بذكرى يوم الولاية
  • تجميد حسابات حبيب نورمحمدوف بطل UFC السابق بسبب دين تجاوز 300 مليون روبل