بوابة الوفد:
2024-10-03@11:55:27 GMT

عيد الجهاد الوطنى

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

يحتفل الوفديون كل عام بعيد الجهاد وذلك بإقامة احتفالية يحضرها رئيس الحزب وقيادات الحزب وأعضاء الحزب لإحياء تلك المناسبة الوطنية. وهذا العام سوف يتم إحياء ذكرى عيد الجهاد فى احتفالية فى المدينة الباسلة محافظة بورسعيد وتتم الاحتفالية تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ عبدالسند يمامة رئيس الحزب والمرشح لمنصب رئيس الجمهورية، ويحضر الاحتفالية أعضاء مجلسى النواب والشيوخ عن حزب الوفد وأعضاء الهيئة العليا للحزب والعديد من القيادات وكذلك أعضاء مجلسى النواب عن محافظة بورسعيد والعديد من قيادات المحافظة.

وتقام الاحتفالية يوم الجمعة الموافق ١٧ نوفمبر. وكما نعلم أن عيد الجهاد هو يوم تاريخى مهم فى الوطنية المصرية واقترن بحزب الوفد الذى تأسس بعد هذا اليوم، وظلت مصر تحتفل بهذا العيد فى ١٣ من نوفمبر من كل عام حتى تم إلغاؤه عام ١٩٥٢ بعد ثورة يوليو. والمعروف أن حزب الوفد يحيى هذه الذكرى كل عام لاقترانه باسم الزعيم خالد الذكر سعد زغلول والذى ظل يحتفل به حتى مماته عام .١٩٢٧ يعود عيد الجهاد إلى عام ١٩١٨ عندما توجه الزعيم سعد زغلول برفقة الزعمين عبدالعزيز فهمى وعلى شعراوى إلى المعتمد البريطانى السير ريجنالد ونجت يوم ١٣ نوفمبر للمطالبة للسماح لهم بالسفر للاشتراك فى مؤتمر السلام بفرساى فى فرنسا لعرض قضية استقلال مصر وإنهاء الحماية البريطانية المفروضة على مصر منذ ديسمبر ١٩١٤ وذلك استنادًا إلى مبدأ حق الشعوب فى تقرير مصيرها الذى أعلنه الرئيس الأمريكى ويلسون، إلا أن طلب سعد وفهمى وشعراوى قوبل بالرفض البريطانى وقيل لهم أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم، ومن هنا جاءت فكرة التوكيلات عندما خرج جموع المصريين لعمل توكيلات إلى سعد وجاء الرفض البريطانى لطلب سعد بالسفر لمؤتمر السلام بفرساى بمثابة الشرارة التى انطلقت للشعب المصرى بكل طوائفه ضد الاحتلال ثم اعتقل سعد ورفاقه فى ٨ مارس ١٩١٩ ليبدأ فصل جديد فى مواجهة الاحتلال البريطانى وتندلع أعظم ثورة شعبية فى التاريخ الحديث، ثورة ١٩١٩ وهنا يبدأ تشكيل حزب الوفد برئاسة سعد زغلول وتم الاتفاق على تشكيل وفد المفاوضات.

وتم تشكيل اللجنة المركزية لجمع التبرعات وتم تأليف الوفد المفاوض من سعد زغلول رئيسا وعضوية على شعراوى وعبدالعزيز فهمى ومحمد على علوبة وعبداللطيف المكباتى ومحمد محمود وأحمد لطفى السيد وإسماعيل صدقى وسينوت حنا وحمد الباسل وجورج خياط ومحمد أبوالنصر ومصطفى النحاس وحافظ عفيفى، وجاءت مهمة هذا الوفد السعى بكل الطرق السلمية المشروعة لاستقلال مصر بناءً على رغبة الشعب المصرى، ولهذا يحتفل حزب الوفد كل عام فى شهر نوفمبر بعيد الجهاد.

عضوٍ الهيئة العليا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعب المصرى عيد الجهاد الوطنى عضو الهيئة العليا محافظة بورسعيد عید الجهاد حزب الوفد سعد زغلول کل عام

إقرأ أيضاً:

الجهاد الإسلامي: ضربات إيران للكيان بعض ما يستحقه والسبيل الوحيد لردعه

صفا

باركت حركة الجهاد الإسلامي، مساء الثلاثاء، الضربات الصاروخية التي نفذها الحرس الثوري الإيراني ضد الكيان الإسرائيلي مؤكدة أنها بعض ما يستحقه والسبيل الوحيد لردعه بعد صمت العالم أجمع عن جرائمه.

وقالت الجهاد، في تصريح وصل وكالة "صفا": "لقد أثلجت ضربات اليوم بعضاً من قلوب مئات الآلاف من الأسر الفلسطينية واللبنانية التي اكتوت بإجرام العصابة الحاكمة في تل أبيب، ومن ورائها إدارة بايدن المجرمة التي تدير هذا العدوان بوقاحة منقطعة النظير ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني وشعوب المنطقة".

وأضافت: "نبارك الأيدي التي صنعت تلك الصواريخ وأطلقتها، ونبارك للقادة الشجعان الذين اتخذوا هذا القرار الشجاع، ووجهوا ضربة هي الأولى من نوعها لهذا الكيان الغاصب، الذي بات مكشوفاً ولا يستطيع الاستمرار لساعات لولا الدعم الغربي المطلق، وفي مقدمته الإدارة الأمريكية".

ودعت الجهاد شعوب الأمة العربية والإسلامية لأن تثق بقدراتها، وأن تتحرك نصرة للشعبين اللبناني والفلسطيني وتنتفض في وجه الطغيان الأمريكي، لوضع حد لهذا الاستكبار الغاشم.

ومساء اليوم، قصفت إيران الكيان الإسرائيلي بمئات الصواريخ متسببة بإصابات وحرائق وأضرار.

ووفق الحرس الثوري الإيراني، فإن قصف الأراضي المحتلة يأتي ردا على اغتيال الاحتلال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني الشهيد حسن نصر الله، ومسؤول فيلق القدس التابع للحرس الثوري الشهيد اللواء عباس نيلفوروشان.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل غُده سرطانية لخدمة مصالح الاستعمار
  • احتفالا بذكرى نصر أكتوبر.. اللواء محمود توفيق يهنئ وزير الدفاع
  • السيسى يهنئ غينيا وكوريا وتوفالو بيوم الاستقلال والتأسيس الوطنى
  • السيسى يهنئ رؤساء غينيا وكوريا وتوفالو بيوم الاستقلال والتأسيس الوطنى
  • الجهاد الإسلامي: ضربات إيران للكيان بعض ما يستحقه والسبيل الوحيد لردعه
  • برلمانى: وصول الدعم لمستحقيه يوفر مليارات الجنيهات للدولة
  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي: الدولة ملتزمة باستقلال القضاء
  • حركة الجهاد الإسلامي تنعى استشهاد قائد حماس في لبنان “أبو الأمين”
  • حركة الجهاد الإسلامي تنعي القائد فتح شريف وأسرته بعد غارة صهيونية على لبنان