مع تصاعد الدعم الغربي الشعبي (لا سيما في أوساط الشباب) ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول، كرر الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي مطالبه حظر تطبيق تيك توك للفيديوهات القصيرة.

 وكانت المزاعم السابقة أن التطبيق يمثل تهديدا مباشرا من الصين، وينتهك خصوصية البيانات، وهو ما نفته الحكومة في بكين وشركة بايت دانس المالكة للتطبيق الذي يجتذب ملايين الشباب الأمريكي.

لكن وفق صحيفة واشنطن بوست كان الاتهام الجديد لتيك توك هو الزعم بدعمه لفلسطين على حساب دولة الاحتلال الصهيوني خلال أحدث جولة للقتال بين الجانبين.

وذكرت الصحيفة أن منتقدي التطبيق من الحزب الجمهورية استشهدوا على مزاعمهم بأن عدد مقاطع الفيديو على تيك توك التي تحمل وسم #freepalestine وتدعم فلسطين أعلى بكثير من نظيرتها المؤيدة لإسرائيل #standwithisrael.

وأشارت الصحيفة أن المنتقدين يرون أن انتشار الدعم الفلسطيني عبر الوسم المذكور في تيك توك بمثابة دليل على عملية غسل الأدمغة الجماعي التي ينفذها التطبيق الصيني لا سيما للشباب الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الادعاءات ثبت زيفها بعدما أظهر تطبيقي فيسبوك وإنستجرام، منافسي تيك توك في الولايات المتحدة، الفجوة ذاته بين الوسمين لمصلحة تأييد الفلسطينيين على حساب دول الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت أنه على فيس بوك على سبيل المثال كان هناك أكثر 11 مليون مشاركة لوسم #freepalestine – أي أكثر بـ 39 مرة من تلك التي تحتوي على #standwithisrael.

وعلى إنستجرام، حظي الوسم الداعم للفلسطينيين بـ6 ملايين مشاركة، أي أكثر بـ 26 مرة من الوسم المؤيد لإسرائيل.

ولفتت الصحيفة أن اتساق بيانات المنصات الثلاث بشأن الوسمين الدعم للفلسطينيين والمؤيد لإسرائيلي يقوض الحجة التي أصبحت محورية في أحدث موجة من الغضب المناهض لـ TikTok في واشنطن.

اقرأ أيضاً

100 مسؤول بالخارجية الأمريكية يوقعون مذكرة تنتقد موقف البيت الأبيض من حرب غزة

كما ينزع الاتهام الأمريكي بأن الحكومة الصينية تتلاعب بخوارزمية تيك توك لإثارة وجهات نظر مؤيدة للفلسطينيين، وأن التطبيق، الذي يضم 150 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، يجب حظره على مستوى البلاد.

وفند بيان نشره تيك توك الآن الانتقادات الموجهة إليه على خلفية التباين بين الوسمين.

وأوضح مقارنة أعداد المشاركات وحجم انتشار الوسمين حول العالم كما فعل المنتقدون، لا تأخذ في الاعتبار أن العديد من مقاطع الفيديو تأتي من دول ذات أغلبية إسلامية، وتتمتع تلك الدول بمستويات عالية من الدعم الفلسطيني.

وإضافة لذلك، أكد البيان أن الوسم المؤيد لإسرائيل #standwithisrael تم تدشينه في وقت للوسم الداعم لفلسطينيين وبالتالي لم يكن لديه سوى وقت أقل للانتشار.

وذكرت الصحيفة أن الوسم الداعم للفلسطينيين تم وضعه خلال الثلاثين يوما الماضية على مشاركات نحو 237 ألف مستخدم، أي أكثر بنحو 50 ألف من الوسم الدعم لإسرائيل.

 اقرأ أيضاً

كاتب إسرائيلي يدعو الولايات المتحدة إلى "إجبار" مصر على استيعاب سكان غزة

 

المصدر | واشنطن بوست- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تيك توك دعم فلسطين فيس بوك إنستجرام تأييد إسرائيل الصحیفة أن تیک توک

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون سابقون: هناك تواطؤ أمريكي لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة

3 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اتهم 12 مسؤولا حكوميا أمريكيا سابقا، استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، إدارة الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء “بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره” في قتل الفلسطينيين في القطاع.

وفي بيان مشترك، قال المسؤولون السابقون إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها.

ولم يكن لدى البيت الأبيض ووزارة الخارجية تعليق فوري على البيان.

وتزداد الانتقادات الدولية لنهج إسرائيل في غزة وللدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لحليفتها في الحرب التي أودت حتى الآن بحياة ما يقرب من 38 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية.

وتعكس استقالة المسؤولين الأمريكيين بعض المعارضة داخل الحكومة بشأن دعمها لإسرائيل. وتطالب واشنطن بحماية المدنيين في غزة كما دعت إسرائيل إلى تحسين وصول المساعدات.

وكان من بين الموقعين على البيان المشترك أعضاء سابقون في وزارات الخارجية والتعليم والداخلية والبيت الأبيض والجيش.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن اليوم الأربعاء 3- يوليو 2024م
  • استقالة أصغر موظفة من الحكومة الأمريكية بسبب حرب غزة
  • مسؤولون أمريكيون سابقون: هناك تواطؤ أمريكي لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة
  • واشنطن بوست: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • إعلام الاحتلال: حرب الاستنزاف مع حزب الله تركت خراباً في أكثر من 130 مستوطنة إسرائيلية
  • "بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن اليوم الثلاثاء 2-7-2024م
  • ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • الكشف عن شبكة دولية مواليه لـإسرائيل تستهدف مؤيدي فلسطين.. مَن وراءها؟