اعتبر أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية، اليوم الاثنين، أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو من أوجد "حماس"، محذرا من "أي محاولة لتهجير الفلسطينيين باتجاه الأردن".
وأكد الصفدي لبرنامج "صوت المملكة"، أن "حركة حماس لم توجد الصراع بل الصراع هو من أوجد حماس"، مشددا على أن "حماس فكرة ولا تستطيع قتل فكرة بالقنابل".

وأضاف الصفدي: "العالم يقول إنه ضد حماس، لكن على العالم أن يتذكر أن الحرب لم تبدأ في الـ7 من أكتوبر، وأن الصراع له جذوره"، لافتا إلى أن الأردن "يقول لمن يريد أن يحمي إسرائيل ولمن يريد ألا تتكرر الحروب في المنطقة عليه أن يعالج جذور الصراع، وأساس الصراع هو احتلال غير قانوني همجي".

وتابع الصفدي: "إسرائيل تعمل على تكريس الاحتلال بدل من العمل على إنهائه وفق كل الاتفاقيات والمرجعيات والقوانين الدولية".

وحذر وزير الخارجية الأردني من أن "أي محاولة لتهجير الفلسطينيين باتجاه الأردن هو إعلان حرب سنرد عليه ونتعامل معه بكل حزم".

وأردف: "كل الأوراق والأدوات التي يمكن أن تسهم في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة سنلجأ إليها".

وأكمل أيمن الصفدي: "الضفة الغربية تغلي ونحذر من تصاعد هجمات المستوطنين"، متابعا: "الحكومة الإسرائيلية في همجية مقاربتها الوحشية في غزة تربط الهدنة بإطلاق الرهائن".

وأشار إلى أن "الأردن يتعرض لضغوط لكن هناك خطوطا حمراء لا نقبل تجاوزها"، محذرا من أن "إطالة الحرب على غزة واحتمالات توسعها، وأن هناك جبهات أخرى يمكن أن تنفجر".

وقد دخلت الحرب على غزة يومها الـ38، حيث يستمر القصف الإسرائيلي للقطاع مع تواصل الاشتباكات في عدة محاور، في ظل كارثة صحية وإنسانية في القطاع.

ويشهد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا إسرائيلية عنيفة أودت بحياة أكثر من 11100 مواطن، وبحسب التقديرات كان 70% منهم من الأطفال والنساء، كما أصيب أكثر من 27 ألف مواطن آخر، فيما قُتل في إسرائيل جراء هجوم "حماس" (عملية طوفان الأقصى) أكثر من 1400 شخص، وأصيب أكثر من 5 آلاف بجروح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغربية الخارجيه فلسطين الاردن غزة النساء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي اليوم الإثنين رئيس الوزراء أکثر من

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قفزت أسعار الذهب اليوم /الجمعة/، مدعومة بالطلب على المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن، بسبب الصراع في منطقة الشرق الأوسط، كما تحول الاهتمام صوب تقرير سوق العمل الأمريكي لتقييم مسار سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية الناطقة باللغة الإنجليزية أن سعر الذهب خلال المعاملات الفورية ارتفع بنسبة 0.3% ليصل إلى 2662.50 دولار للأوقية، بعد أن قفز إلى أعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق خلال شهر سبتمبر المماضي، ةحيث سجل آنذاك 2685.42 دولار للأوقية، كذلك حققت السبيكة الذهبية مكاسب بنسبة 0.2% خلال الأسبوع.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% لتصل إلى 2682.10 دولار للأوقية، فيما انخفضت قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 0.1%، متراجعة عن أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر، ما يجعل السبيكة الذهبية المقومة بالدولار أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

على صعيد متصل، أوضح محللون أنه في حال أظهر تقرير الوظائف الأمريكية غير الزراعية - المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم - نقاط قوة، سيكون ذلك إيجابيًا بالنسبة للدولار، ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض جني الأرباح.

ويرى المتداولون أن هناك فرصة تبلغ نسبتها 69% لإجراء بنك الاحتياطي الفيدرالي عملية خفض لمعدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال شهر نوفمبر المقبل.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فإن سعر الفضة في التعاملات الفورية ارتفع بنسبة 0.4% ليصل إلى 23.17 دولار للأوقية، وقد حقق مكاسب بنحو 1.8% حتى الآن خلال الأسبوع الجاري.

كما قفز سعر معدن البلاتين بنسبة 1.1% ليصل إلى 1001.79 دولار للأوقية، كذلك حقق سعر معدن البلاديوم تقدمًا بنسبة 1.4% ليصل إلى 1013.46 دولار للأوقية.
 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة تحملها طائرات مسيرة
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين
  • بزشكيان يلتقي بالدوحة وزير الخارجية السعودي ووفدا من حماس
  • وزير الخارجية اللبناني: إسرائيل تصعد بوتيرة مستمرة وتستهدف المدنيين
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة
  • الصفدي: الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد وسيتصدى بكل إمكانياته لأي تهديد لأمنه واستقراره
  • الصفدي: لا مصلحة لأحد بدفع المنطقة نحو حرب شاملة