عندما تدافع عن قضايا نبيلة، فمن السهل أن تكتسب تعاطف الجمهور وتجذب انتباه الأشخاص ذوي النفوذ ونحن نستفيد من هذا باستخدام هذا التعاطف ليصبح بمثابة درع ضد النقد والمعارضة. ومن خلال وضع أنفسنا في جانب "الخير"، فإننا نفتح كل الأبواب ويبدو أن كل شيء مسموح به؛ حتى أننا نصل إلى درجة الإفلات من العقاب!

من هذا المنظور، ومن خلال تقديم نفسها كحركة مناهضة للعنصرية، اجتذبت نظرية "الووكيزم" أو "الصحوة" جمهورًا كبيرًا وانتشرت بسرعة في جميع مجالات المجتمع؛ ففي نهاية المطاف، من سيعارض الحرب ضد العنصرية؟ إنه أحد الأسباب الأكثر توحيدًا لوجهات النظر كما أنه أمر إيجابي.

ومع ذلك، هناك مشكلة كبيرة! تختلف مكافحة العنصرية في نظرية "الووكيزم" بشكل كبير عما يتخيله ويتصوره غالبية الناس كما أن الفجوة بين الأفكار المسبقة والواقع هائلة! في الواقع، تقوم الووكيزم بتحويل الكلمات والمفاهيم عن معناها الأصلي، وبالتالي خلق الخداع، وبسبب نقص المعرفة حول هذا الموضوع فمن السهل أن ينخدع الشخص بهذه الأفكار.

في البداية، من الضروري أن نفهم أن الووكيزم تعيد تقديم مفهوم العرق، وهو مفهوم تم استبعاده سابقًا لأنه كان أساس العنصرية، بما في ذلك تصنيف المجموعات البشرية وتسلسلها الهرمي. وبحسب أصحاب الووكيزم (الصحوة)، فإن الأجناس موجودة، ويتهمون من يعارضها بأنهم عنصريون اليوم الحقيقيون، بدعوى أنهم يسعون إلى التغطية على أنظمة القمع التي يستفيدون منها وإدامتها. يدعي الصحوة العنصرية من خلال تعريف الشخص العنصري على أنه الشخص الذي يقع ضحية التمييز والظلم بسبب انتمائه إلى عرق ما.

ثانيًا، من وجهة نظر الووكيزم، توصف العنصرية بأنها نظامية، أي أنها متجذرة بشكل متعمد في هياكل وآليات المجتمع ككل. وسيعمل بشكل مؤسسي، وسينشأ من البناء الاجتماعي والبناء الثقافي الذين يديمان التمييز وعدم المساواة والظلم تجاه الأشخاص الذين يتعرضون للعنصرية ويتم تقديمهم كضحايا النظام وضحايا الرجل الأبيض كما يتبنى مبدأ الووكيزم منهج "الضحية" من خلال منظور ثنائي حيث يبدو أن كل شيء لا مفر منه!

ثالثًا، وبدون أي فارق بسيط، تجرم الووكيزم الرجل الأبيض من خلال اتهامه بأنه يحمل في داخله عنصرية وراثية لا تنضب. وبالاعتماد على الأحداث التاريخية، وخاصة العبودية والاستعمار، تضع "الووكيزم" على عاتق الرجل الأبيض عبئا يمكن أن ينتقل من جيل إلى جيل.. إرث مسموم لا يمكن لأحد أن يتخلص منه مهما كانت أفعاله! وإذا أنكر الرجل الأبيض أنه عنصري، فهذا دليل آخر على أنه كذلك.

ومن الصعب ألا تشعر بالإهانة الشديدة عندما تكون ناشطًا مناهضًا للعنصرية ويتم اتهامك بالعنصرية لأنك أبيض، كما تؤكد الووكيزم على الطبيعة العنصرية للتاريخ الغربي وأن كل شيء تم بناؤه لتعزيز هيمنة الرجل الأبيض. وعلى هذا النحو، فإن أنصار الووكيزم ينتقدون ويدينون كل ما خلقه الرجل الأبيض، مجازفين بأن يؤدي ذلك إلى الانحدارين الثقافي والفكري.

إنهم يرفضون العلم والثقافة والفنون وغير ذلك، على أساس أنها تحمل علامة العنصرية التاريخية. واستنادا إلى المبدأ القائل إن العنصرية كانت مؤسسية لفترة طويلة، وتؤكد نظرية "الووكيزم" أن الرجال البيض يستفيدون، بحكم الأمر الواقع، من الامتيازات منذ ولادتهم.

كما تطالب "الووكيزم" الرجل الأبيض بأن يعترف بهذه الامتيازات، وأن يعترف بعنصريته حتى يقوده ذلك إلى التوبة.. لقد حقق هذا النهج الاتهامي بعض النجاح في الولايات المتحدة مع جمهور مثقف غارق في الذنب ومولع بالأوامر العنصرية مثل "الصمت الأبيض هو عنف" أو "إذا بقينا صامتين ولم نتحدث علنًا ضد العنصرية، فهذا يعني أن الصمت الأبيض بمثابة العنف". وأننا مذنبون بنفس الطريقة التي يرتكب بها العنصريون.

لقد تم تعميم فكرة الامتياز الأبيض هذه من قبل بيجي ماكينتوش، الناشطة النسوية الأمريكية والأكاديمية الناشطة المناهضة للعنصرية، في التسعينيات كما أن الاعتراف بهذه الفكرة المثيرة للجدل يعادل أيضا الاعتراف بأن الأقليات العرقية محرومة بشكل جوهري منذ الولادة.

رابعا، تتحدى الووكيزم فكرة المساواة بين جميع البشر من خلال معارضة الشمولية، وبالتالي الانفصال عن المثال الجمهوري. ومن المؤكد أن هذا الاعتبار هو الأخطر لأنه يغذي النظريات العنصرية بشكل خطير كما أن الصحوة لا تريد إنهاء التمييز، بل تريد خلق تمييز جديد.. ذلك التمييز العكسي حيث يتم حرمان الرجل الأبيض عمدًا وتفضيل الأقليات العرقية.

كما أن دراسة التمييز بهدف القضاء عليه وتحقيق المساواة للجميع هي عملية مهمة تحمل في طياتها المعنى والفائدة؛ لكن اعتبار أن بعض الأفراد يحتاجون بشكل منهجي إلى "المساعدة" للحصول على النتائج يصب في مصلحة أولئك الذين يمنحون الأولوية للمجموعات البشرية.. مرة أخرى، هذا التسلسل الهرمي هو أساس العنصرية؛ فالعديد من الأشخاص الذين ينتمون إلى الأقليات العرقية لا يريدون إعطاء الانطباع بأنهم جزء من نظام الحصص، ويشعرون باستمرار بأنهم مجبرون على تبرير مهاراتهم، لأن التمييز الإيجابي من الممكن أن يثير الشك والريبة.

للوهلة الأولى، قد يتصور المرء أن التمييز الإيجابي ينطوي على إضافة معايير جديدة مثل الأصل العرقي والاجتماعي إلى معايير الاختيار التقليدية على أساس الكفاءة والشرعية. ومع ذلك، كيف يمكننا أن نمنع هذه المعايير الجديدة من أن تسود في نهاية المطاف على المعايير الأخرى؟.

وعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يقول أكثر من ثلث الطلاب إنهم يكذبون بادعائهم الانتماء إلى أقلية عرقية عند التقدم للالتحاق بالجامعة، ويعتقد الطلاب من أصل آسيوي أنهم محرومون إلى حد كبير بسبب سياسات التمييز الإيجابي؛ فهل يمكن أن نقبل أن يكون بعض الأفراد محرومين؟.

كيف لا تشعر بالإحباط والاستياء عندما تكون متأكدًا من أنك تعاني من وضع غير عادل؟ وهذه هي المفارقة في هذه المناهضة الجديدة للعنصرية: فهي لا تهدف إلى وضع حد للتمييز والظلم، بل إلى فرضه على أولئك الذين كانوا سيستفيدون منه حتى الآن ومن الصعب عدم رؤية الجانب الانتقامي في كل ذلك.

أخيرا، فإن هذه المناهضة الجديدة للعنصرية تحصر الأفراد في فئات ثنائية، مما يخلق تمييزا بسيطا بين "العنصريين" من جهة و"الضحايا" من جهة أخرى ولا يتردد أنصار "الووكيزم" في التعميم من خلال إسناد الخصائص إلى المجموعات البشرية؛ فهم يرتكزون على استخدام المصطلحات المستخدمة في الفلسفة كما أن التصرفات والسلوكيات لا توضع في الاعتبار.

ولكن الانتماء إلى المجموعة العرقية هو السائد.. لون البشرة يكفي لتصنيف الأفراد كعنصريين أو ضحايا ولحسن الحظ، فإن العديد من الأشخاص الذين ينتمون إلى الأقليات العرقية الذين لا يريدون أن يلعبوا دور "ضحية الخدمة"، وقد سئم العديد من الأفراد من اتهامهم بالعنصرية لمجرد أنهم ولدوا من ذوي البشرة البيضاء.

هذه المناهضة الجديدة للعنصرية تزيد من انقسام المجتمع وتثير الانقسام بين فئاته كما أنها تخلق خطًا فاصلًا بين أولئك الذين يؤمنون بالمسئولية الفردية والالتزام من خلال العمل والإرادة الحرة، وأولئك الذين يتبنون منهج الضحية، معتقدين أن المجتمع مدين لهم بالتعويض بسبب التمييز الذي تعرضوا له أو لآبائهم وأجدادهم، وحتى أبنائهم وكل أجيالهم السابقة.

 فيليب بوليس: خريج كلية إدارة الأعمال حاصل على درجة الماجستير فى الإدارة ويهتم بالقضايا الاجتماعية الكبرى وحرية التعبير ويركز فى مقالاته على مفهوم حركة الووكيزم (أو الصحوة) وأصولها وآثارها المدمرة فى المجتمعات الغربية، ثم مفهوم التفكيك، ونظرية النوع وغيرها من المواضيع المهمة.. يواصل، بهذا المقال، طرح رؤيته لحركة «الووكيزم» فى عدة نقاط محددة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحوة الووكيزم الحرب ضد العنصرية الرجل الأبیض من خلال کما أن

إقرأ أيضاً:

جلسة تناقش تعزيز البيئة الطبيعية والواقع الافتراضي الآمن للأطفال

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية، متمثلة في دائرة شؤون الطفل، الجلسة الحوارية للأطفال بعنوان "بيئة طبيعية مصانة وواقع افتراضي آمن"، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للطفل الذي يوافق 20 من نوفمبر من كل عام.

وتهدف هذه الجلسة إلى تعزيز حق الأطفال في التعبير عن آرائهم وتطلعاتهم في المجالات والقضايا التي تهمهم، وإتاحة الفرصة لمناقشة متخذي القرار في تلك المجالات، مما يسهم في تدعيم مساهمتهم الفاعلة في بناء المجتمع، كما تهدف إلى رفع مستوى الوعي المعرفي للأطفال بالتغيرات المناخية والبيئة الرقمية، وتثقيفهم وتمكينهم لإحداث تغيير إيجابي في مدارسهم وأسرهم ومجتمعهم، لتحويل التعهدات المتعلقة بالمناخ والبيئة الرقمية إلى واقع يبدأ بالطفل.

وتسعى الجلسة أيضًا إلى تنمية مهارات التحليل والتفكير النقدي والفهم واحترام الرأي الآخر، وإثراء الثقافة اللغوية للأطفال لإعداد جيل قيادي للمستقبل، بالإضافة إلى ذلك تهدف إلى إلهامهم لاتخاذ خطوات إيجابية لحماية كوكب الأرض والبيئة الرقمية، وفهم تداعيات تغير المناخ، ومعرفة توجهاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم حول القضايا المجتمعية التي تمسهم بشكل مباشر، إلى جانب توعية الأطفال بقانون الطفل واتفاقية حقوق الطفل، وتثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم.

وشهدت الجلسة تقديم أوراق عمل حول "الحماية الرقمية للأطفال" لشرطة عُمان السلطانية، و"بيئة رقمية آمنة" لهيئة تنظيم الاتصالات، و"التغيرات المناخية" لهيئة البيئة.

واستعرضت الورقة الأولى أنواع الجرائم الإلكترونية، مثل الاحتيال عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، والابتزاز الإلكتروني، وتزوير الهوية، وسرقة البيانات المالية أو بيانات الدفع الإلكتروني، كما تناولت النصائح لتجنب هذه المخاطر، مثل عدم مشاركة المعلومات البنكية أو الإفصاح عن الرقم السري لمرة واحدة، وعدم مشاركة رمز التحقق لتفعيل برامج التواصل الاجتماعي مع الغرباء بحجة توثيق الحساب، وتجنب مشاركة المعلومات الشخصية كالعنوان أو رقم الهاتف أو التفاصيل البنكية عبر المواقع غير الموثوقة.

كما تضمنت الورقة طرق تجنب الوقوع كضحية في برامج التواصل الاجتماعي، مثل تجنب قبول صداقة أشخاص مجهولين أو الرد عليهم، أو محادثتهم سواء بالكتابة أو عبر محادثات الفيديو، وعدم الرد على أي محادثة ترد من جهات غير معروفة، وعدم استخدام كلمات مرور سهلة أو مشاركتها مع الآخرين.

وعرّفت ورقة العمل الثانية "البيئة الرقمية" بأنها المساحة التي يتفاعل فيها الأفراد باستخدام التكنولوجيا، كالإنترنت والتطبيقات والألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل هذه البيئة مجموعة من الأدوات والتقنيات التي تجعل العيش أكثر اتصالًا وتفاعلًا مع العالم الرقمي.

كما أوضحت الورقة أن الأطفال يتعرضون للعديد من المخاطر عند استخدامهم للإنترنت، مثل التنمر الإلكتروني، والمحتوى غير المناسب، وتعرضهم للمحتالين، وأكّدت على أهمية إيجاد بيئة رقمية آمنة للأطفال من خلال توعيتهم بالخصوصية، وتفعيل الرقابة الأبوية، وتشجيع الاستخدام الآمن والإيجابي لشبكة الإنترنت، ووجهت الورقة رسالة مهمة للمشاركين في الجلسة، مفادها أن الإنترنت مكان رائع لتعلم الكثير، لكن السلامة تأتي أولًا.

أما ورقة العمل الثالثة، فقد أشارت إلى الآثار المترتبة على التغيرات المناخية، مثل الأعاصير والفيضانات، وحرائق الغابات، والجفاف والتصحر، وارتفاع مستوى سطح البحر، كما تناولت جهود سلطنة عُمان للتكيف مع التغير المناخي، مثل تعزيز البيئة القادرة على مواجهة تأثيرات التغير المناخي، كالفيضانات والعواصف، وتطوير أنظمة زراعية مستدامة للتكيف مع تغير أنماط المناخ، وتحسين قدرات الرصد والإنذار المبكر لحالات الطقس الحادة، كما استعرضت الورقة جهود العالم في مكافحة التغيرات المناخية.

وشهدت الجلسة إقامة حلقات عمل للمشاركين، لمناقشة الموضوعات ذات الصلة بتعزيز البيئة الطبيعية المصانة والواقع الافتراضي الآمن.

مقالات مشابهة

  • شاهد | من الصحوة إلى الترفيه.. السعودية بين رمزية الدين ومشاريع الانحلال
  • يا بوليس الآداب.. إلحقنا!!
  • إبراهيم النجار يكتب: هل يشعل بايدن فتيل حرب عالمية قبل مغادرة البيت الأبيض؟
  • جلسة تناقش تعزيز البيئة الطبيعية والواقع الافتراضي الآمن للأطفال
  • جبهة مناهضة التطبيع تتضامن مع ناشط متابع على خلفية احتجاجات ضد سفينة إسرائيلية
  • جمال الدويري يكتب .. النواب والحريات والزعبي
  • فيليب لازاريني: “لا خطة بديلة” لوجود الأونروا في الأراضي الفلسطينية
  • دينية النواب تتوافق مع الأوقاف على مشكلة مسجد عبدالرحمن كتخدا الأثري
  • إيقاف لاعب توتنهام وتغريمه 100 ألف جنيه استرليني بسبب العنصرية
  • وفاة المغنى الفرنسى تشارلز دومون عن عمر 95 عاما