بوابة الوفد:
2024-07-06@00:32:32 GMT

فى التاريخ عِبَر

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

إن المعارك والحروب لا تندلع فجأة من وسط السكون ولا تطل برأسها من فجوة مجهولة أو مظلمة إنما نتيجة لعدد من الأحداث التى تتراكم ولا يراها الغافل. فالتاريخ لا ينقطع فعله، فهو مستمر. وإذا مد شخص جسور الماضى لكشف حقائق الحاضر، على سبيل المثال فسوف يجد هذا المغامر «جنكيزخان» الذى قاد التتار واستطاع أن يتغلب على جميع الأقطار، ولم يقف فى وجهه أحد حتى الشدائد لم تنل منه.

وكان ينزل على أى بلد كالصاعقة التى تهبط من السماء على الأرض. ولم يجد سكان تلك الأقطار أمامهم غير الاستسلام أو الموت، وكان يرى سكان تلك الدول ما هم إلا حيوانات على هيئة بشر، ولقد جاء بغداد موطن الخلافة الإسلامية ومركز العلم والمدينة الأكبر فى العالم الإسلامى ودمرها تدميرًا شديدًا. يقول المؤرخ «ابن كثير» عن ذلك الغزو «مازالوا يقتلون أهلها أربعين يومًا حتى بقيت بغداد خاوية على عروشها ليس بها أحد إلا الخوف والقتلى فى الطرقات» وأيقن ملك مصر «سيف الدين قطز» أن الضرورة تقضى أن يخرج عليهم فى الشام ولا ينتظرهم فى مصر لأنه لو فعل فسوف تكون هناك صعوبة فى القضاء عليهم، فذهب إليهم وحاربهم فى موقعة «عين جالوت» وأوقع بهم شر هزيمة وتعقبهم حتى قضى على أسطورة «إذا قيل لك إن التتار انهزموا فلا تصدق» ولكن لدينا من لا يجيدون قراءة التاريخ رغم وضوحه.

لم نقصد أحدًا!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فى التاريخ ع ب ر العالم الإسلامي

إقرأ أيضاً:

التاريخ يحسم قمة إنجلترا و سويسرا

يواجه المنتخب الإنجليزي وصيف النسخة الماضية، نظيره سويسرا في ربع نهائي كأس أمم أوروبا يورو 2024.

ديل بوسكي يحسم الأمر بين إسبانيا وألمانيا في يورو 2024

وتأهل المنتخب الإنجليزي بعد التغلب على سلوفاكيا بشق الأنفس بهدفين لهدف، وفي المقابل فقد تمكن منتخب سويسرا في إقصاء حامل اللقب إيطاليا من دور الستة عشر، بتحقيق الفوز بهدفين دون رد، ليضرب موعدًا مع منتخب الأسود الثلاثة.

ومن المقرر أن تقام المباراة يوم السبت الموافق 6 يوليو الجاري، وتنطلق صافرة بداية المباراة في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وقبل تلك المواجهة التي سوف تجمع بينهما ضمن مباريات كأس أمم أوروبا يورو 2024.

نقدم إليكم تاريخ مواجهات إنجلترا و سويسرا

تواجه المنتخبين إنجلترا وسويسرا في جميع البطولات 27 مرة، فاز الإنجليز 18 مرة، بينما سويسرا 3 مرات، وحسم التعادل 6 مواجهات.

سجل المنتخب الإنجليزي 59 هدف في مقابل 20 هدفا لسويسرا.

ستكون هذه المواجهة الرابعة بين إنجلترا وسويسرا في بطولة كبرى، بعد كأس الأمم الأوروبية (3) وكأس العالم (1).

لم تفز سويسرا حتى الآن بأي من المواجهات الثلاث السابقة (تعادل 1 – خسر 2)، وسجلت هدفًا واحدًا فقط في تلك اللقاءات، وهو ركلة الجزاء التي سجلها كوبيلاي توركيلماز في دور المجموعات بكأس الأمم الأوروبية 1996.

حافظ منتخب إنجلترا على نظافة الشباك أربع مرات في آخر 5 مباريات بجميع المسابقات، بينما فشلت سويسرا في الحفاظ على شباكها نظيفة.

مقالات مشابهة

  • التاريخ تحدّد رسمياً.. جلسة لمجلس الوزراء الثلاثاء المُقبل
  • ترتيب هدافي الأهلي عبر التاريخ.. الخطيب في الصدارة
  • التاريخ الدموى لأمريكا (٢)
  • أبطال اليورو.. سجل المنتخبات المتوجة بـ كأس أمم أوروبا عبر التاريخ
  • كيف يحاول الاحتلال إبادة الوجود الفلسطيني من التاريخ؟!
  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يصدم الكابرانات ويؤكد دعمه للوحدة الترابية المغربية
  • من كولومبوس.. إلى بلفور التاريخ الدموى لأمريكا
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • التاريخ يحسم قمة إنجلترا و سويسرا
  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يؤكد دعمه الكامل للوحدة الترابية المغربية