الجزيرة:
2024-10-02@03:59:47 GMT

4 هجمات تستهدف القوات الأميركية في سوريا خلال 24 ساعة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

4 هجمات تستهدف القوات الأميركية في سوريا خلال 24 ساعة

أفاد الجيش الأميركي -اليوم الاثنين- بتعرض القوات الأميركية والدولية المتمركزة في شمال شرق سوريا للاستهداف بطائرات مسيرة وصواريخ للمرة الرابعة في أقل من 24 ساعة.

وقال مسؤول بالجيش الأميركي لـ"رويترز" إن "قواتهم تعرضت للاستهداف 3 مرات مساء أمس الأحد ومرة صباح اليوم الاثنين، مشيرا إلى حدوث أضرار طفيفة في البنية التحتية جراء تلك الهجمات دون إصابات".

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت فصائل مسلحة في العراق استهداف القاعدة الأميركية في القرية الخضراء بالعمق السوري فجر اليوم الاثنين، وتبنت "المقاومة الإسلامية في العراق" الهجوم، مشيرة إلى أنه تم بطائرة مسيرة، وأصاب الهدف بشكل مباشر.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الأحد تنفيذها ضربات استهدفت موقعين شرقي سوريا، قالت إنهما مرتبطان بـإيران، ردا على هجمات سابقة على القوات الأميركية في العراق وسوريا، والتي بلغ عددها أكثر من 45 منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأدت إلى إصابة عشرات من الجنود الأميركيين.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن "الغارات التي تم تنفيذها في سوريا تهدف لتقويض الجماعات المسؤولة عن هجمات ضد القوات الأميركية"، محذرا من أن هذه الهجمات "يجب أن تتوقف، وإلا فلن نتردد في القيام بما يلزم  لحماية القوات الأميركية".


وتزايدت مؤخرا الهجمات على قواعد ينتشر فيها الجيش الأميركي في سوريا والعراق، بالتزامن مع التوتر الذي تشهده المنطقة، في ظل الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها ضد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والمستمرة لليوم الـ38 على التوالي.

وتنفي إيران صلتها بتلك الهجمات، قائلة إن "الجماعات التي تهاجم القوات الأميركية في سوريا والعراق تتصرف بشكل مستقل، ولا تتلقى أوامر أو توجيهات من طهران".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة الأمیرکیة فی فی سوریا

إقرأ أيضاً:

إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟

أطلقت إيران مساء اليوم الثلاثاء، عشرات الصواريخ تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك ردًا على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، وحسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسبما أعلن الحرس الثوري الإيراني.

باحث يعلق على الضربات الإيرانية

وفي هذا السياق، قال محمد شعت، الباحث في الشأن الإيراني: إن الضربات الإيرانية التي استهدفت الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، قد تكون شبيهة بهجمات أبريل الماضي بعد ضرب القنصلية الإيرانية في سوريا، مشيرًا إلى أن الضربة الإيرانية الحالية لإسرائيل قد تكون ضربة متفق عليها بعد إذلال إيران بالعديد من الضربات الموجعة.

وأضاف «شعت»، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، أن هذا التنسيق الإيراني الإسرائيلي يكون بتحديد الأهداف وموعد الضربة، وبالتالي يكون هناك استعدادًا لهذه الضربات عن طريق اعتراض الصواريخ، وهو ما يضعف تأثير هذه الضربات.

الهجوم الإيراني على إسرائيل الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية

وأكد الباحث في الشأن الإيراني، أنه بالطبع سترد إسرائيل وسقف التصعيد في المنطقة قد يرتفع، وقد نشهد استهداف منشآت نووية إيرانية في ظل دعم دولي وضوء أخضر أمريكي، وقد توفر الهجمات الإيرانية لنتنياهو المزيد من الدعم.

مدى قدرة إيران على مواجهة إسرائيل

وتابع شعت: «يجب أن نضع في الحسبان أن قدرة إيران على اعتراض أو مواجهة الهجوم الإسرائيلي ستكون ضعيفة، نظرًا لأن أنظمتها الدفاعية هشة».

اقرأ أيضاًتزامنا مع هجوم إيران.. مقتل 8 إسرائيليين في حادث إطلاق نار بمدينة يافا المحتلة

بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية

عقب إطلاق صواريخ إيران على تل أبيب.. «بايدن» يدعو إلى عقد اجتماع مع نائبته وفريق الأمن القومي

مقالات مشابهة

  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • السفيرة الأمريكية:هجمات ميليشيا الحشد على البعثات الدبلوماسية سيقابل برد عنيف
  • الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • الكشف عن نقل ايران الالاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • الجيش الأميركي يعلن قتل 37 “عنصرا إرهابيا” في ضربتين في سوريا
  • الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة