(التاريخ.. لم يبدأ في 7 أكتوبر).. عبارة رددها خالد مشعل، في لقاء أجرته معه المذيعة رشا نبيل على قناة «العربية» بتاريخ: 20/ 10/ 2023م، العبارة مكثفة تلخص نفسية المقاومة، وهنا أحدد بأنها «نفسية المقاومة»، وليست «نفسية المقاوم»؛ وهذه كذلك تحتاج إلى دراسة وتأمل. ورغم أن مشعل مقاوم فذ تشكّل شخصيته مادة مثالية لدراسة نفسية المقاوم، إلا أنه هنا يمثل حركة مقاومة فلسطينية، فهو رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، أقوى حركات المقاومة الفلسطينية، وقد كان رئيس مكتبها السياسي بعد الجيل المؤسس: أحمد ياسين(ت:2004م) وعبدالعزيز الرنتيسي(ت:2004م)، بل هو من المؤسسين.
درج فلاسفة الاجتماع والنفس على التمييز بين «عقل الفرد» و«عقل الجماعة»، وممن نظّر لذلك الفرنسي جوستاف لوبون(ت:1931م). وقد تطرقتُ للتفريق بين هذين العقلين في مقالي «في سبيل تفريق القطيع» [جريدة عمان، 5/ 9/ 2023م]. بالإضافة إلى هذين العقلين يوجد: «عقل المقاومة» و«عقل المقاوم»، وكلٌ منهما له آليات عمله، وأستطيع القول إن عقل المقاومة الذي يوجه نفسية المقاومة وتعاملها مع المحتل، ونظرتها لقضيتها وما يحيط بها من علاقات وأحداث ومخاطر ومؤامرات، وما تعايشه من معاناة ومحن، ومن سياسات دولية، وتأييد وخذلان، بل ومن مقاومة مضادة في البيئة الحاضنة، هذا العقل يقع بين العقل الفردي والعقل الجماعي، فهو تحضر لديه الموازنات العقلية بقوة، ربما أكثر من العقل الفردي، ويمتلك إرادة صلبة لعدم الوقوع تحت ضغط العقل الجمعي، إلا أن لديه كذلك قدرة على الحشد وسوق الجماهير معه، وخطابه شعبي غير نخبوي.
الحديث عن نفسية المقاومة.. لا يخص مقاومة دون أخرى، فجميعها يحكمها قانون واحد في كل زمان ومكان، بغض النظر عن اختلاف المرجعيات الفكرية التي تنتمي إليها. فعندما ننظر اليوم إلى خطابات وعمليات المقاومة الفلسطينية، والتي انطلقت منذ بداية الهجرة اليهودية الاستعمارية الممنهجة إلى فلسطين بداية القرن العشرين الميلادي، نجد حركات المقاومة تسلك مسلكًا واحدًا، إذ الهدف واحد، فهي جميعها تشن عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي لا يثنيها حجم التضحيات التي تقدمها، ولا يخنقها النظام الدولي الملتف حول رقبتها، ولم تدخل في تفاوض مع الإسرائيليين، إلا الحركات التي سيطرت عليها قيادات آمنت بالحلول السياسية، وخرجت قاطرتها عن سكة المقاومة.
وهو الحال ذاته بالنسبة للمقاومة على المستوى العالمي؛ فقد ضحت المقاومات التي واجهت القوات الأمريكية كثيرًا في: اليابان وفيتنام ولبنان وأفغانستان والصومال والعراق، ولم تقبل بأي حل سلمي أو تفاوضي إلا بعد أن تحررت بلدانها، على الرغم من اختلاف مرجعياتها الفكرية؛ ما بين شيوعية ووطنية وقومية وعرقية ودينية، فعقيدة التحرر هي العنصر المشترك بينها.
الموت.. لدى المقاومة مقدس؛ يختلف تبريره من مرجعية عقدية إلى أخرى، إلا أن هدفه واحد؛ هو تحرير الوطن، يهون الموت.. عند المؤمنين بطلب الشهادة، وعند الوطنيين بقدسية تراب الوطن، وعند العنصريين بنقاء العرق، وعند الاشتراكيين بحقوق العمال. وكل الثوار المقاومين أبدوا شجاعة منقطعة النظير لمقاومة المحتل، ورأت في الموت «برزخ الخلود». وأمام هذا العامل النفسي الذي يهيمن على ذهنية المقاومة، ويشكّل نفسيتها، تهزم كل محاولات الاحتلال، بل الموت لا يهزم الاحتلال فحسب، وإنما كذلك يعطّل أثر الزمن على المقاومة، حيث تظل حية ولو طال أمد الاحتلال إلى مئات السنين، فمائة واثنان وثلاثون عامًا لم تفتّ من عضد المقاومة الجزائرية حتى خرج الاستعمار الفرنسي يجر ذيول الهزيمة. ويعطّل كذلك علم الحساب؛ فلا تكسر أعداد القتلى إرادة المقاومة في الشعب؛ من مدنيين وأطفال ونساء وشيوخ.
فإن قلتَ: إن الأوروبيين سيطروا على أمريكا وأستراليا، ولم تستطع شعوب هاتين القارتين التحرر منهم؟ قلتُ: صحيح أنهم لم يستطيعوا تحرير بلادهم، إلا أن الاستعمار لم يستطع كسر عزيمتهم في التحرر، فاستمروا يقاومون المحتلين، رغم الاختلال الكبير في موازين القوة من حيث العدد والعدة، بين الشعب والمحتل. والمؤرخون الغربيون منحازون، فهم يسترون أمجاد المقاومة الباسلة لهذه الشعوب، كما يتسترون الآن على جرائم المحتلين المروعة؛ التي ذكرها يندى منه جبين البشرية. لم تُكسَر نفسية السكان الأصليين وإنما أبيدوا ولم يبقَ منهم إلا جيوب ضئيلة العدد مجردة السلاح. لكن يبقى الموت هو السلاح الأقوى في المقاومة؛ فإما النصر وطرد المحتل، وإما إرواء الأرض بدماء أصحابها.
نفسية المقاومة.. محصنة من التأثر بالعقل الجمعي، رغم أنها تتابع الواقع من حولها باستمرار، وتقرأه بتأنٍ، وتستفيد من معطياته، إلا أن استفادتها ليست تأثرًا بهذا العقل، وإنما محاولة منها لاستغلال تحول الأحداث وتغيّر السياسات، ثم تنفِّذ المقاومة ما يمليه عليها خطها المقاوم. ولذلك؛ فأي تحليل للمقاومة من خارجها لا يعدو أن يكون وجهة نظر، والمقاومة.. لا تقوم على وجهات النظر، وعلينا ألا نستغرب أية عملية تقوم بها؛ من حيث زمانها ومكانها والثمن الذي تدفعه، فكل هذه المسارات التحليلية في وادٍ، والمقاومة تَعبُر وادياً آخر؛ وحدها تبصر مجراه. وهي تؤثر على العقل الجمعي، والتأثير تبدأ قوته من الدوائر المحيطة بها، ثم الشعب الحاضن لها الذي تعمل على تحريره، والذي يصبح مشحونًا بروح المقاومة، ثم وفقًا للمشترَكات: المذهب ثم الدين ثم القومية ثم الإنسانية.
وبنظرنا للمقاومة الفلسطينية في الأحداث التي أعقبت طوفان الأقصى؛ نجدها أحرزت تقدمًا كبيرًا في التأثير على شعوب العالم؛ حتى بالنسبة للشعوب الغربية، بل ولقطاع من اليهود. وهذا التأثير توليه المقاومة أهمية كبيرة؛ ربما أحيانًا بما يفوق خسارتها وتضحيات شعبها، لأنه يبقي قضيتها حية، ويؤدي إلى إعادة بناء العلاقات الدولية بما تأمل منه المقاومة أن يخسره الاحتلال وداعموه في خارطة الهيمنة العالمية.
المقاومة.. تعمل بكل جَهدها ألا تحارب في خندق خصمها، ولا تعطيه الفرصة أن يجرها إلى الفخاخ التي ينصبها لها، بل العكس هو الصحيح، فالمقاومة.. هي التي تفرض أجندة المعركة؛ سياسيًا وعسكريًا وإعلاميًا. وتتمتع بنفسية صابرة وهادئة، فلا يكاد يستطيع أحد أن يثيرها، حتى مشاهد الموت التي يمارسها عدوها على شعبها، والتصفيات التي يقوم بها تجاه قياداتها وعائلاتهم، لا تخذلها عن المضي في تنفيذ خططها، فضلًا أن يتبدل خطها المقاوم. وكل ما تجده من آلام وفقد في الأنفس تنظر إليه بأنه ضريبة النصر، والمؤمنون يحتسبونه شهادة في سبيل الله.
والمقاومة.. لديها جاذبية في استقطاب الكوادر الذكية من مجتمعها الحاضن، وتستغل أبسط الوسائل لتحويلها إلى سلاح ينكي العدو، وكل ما يقع في يديها هو سلاح ناجز تصيب به العدو، من الحجارة والسكاكين، والخطط والكمائن، إلى أحدث برامج التقنية التي تتمكن من الحصول عليها. ولديها القدرة على التواصل السياسي الخارجي، ومنفتحة على كل داعم دولي تراه مفيدًا لها؛ بغض النظر عن توجهه ودينه وعنصره، وهي تدرك أنه لا يدعمها لسواد عينيها، وأنه يستفيد من دعمه لقضيتها، ولذلك؛ فهي تحصّن نفسها من وضع نضالها بيد أي داعم، فهي نفسية لا تقاوم الخصم فقط، وإنما تقاوم الإغراء والاستغلال كذلك.
ختامًا.. إن نفسية المقاومة تبصر النصر وحده منذ أول يوم تقوم فيه، وإن من ينشئها -وإن كان فردًا- لا يخالجه الشك أنه بالغ مقصده من التحرير، وكلما زاد العدد والإمكانات والخبرة زاد اليقين بالنصر، وفي المقابل.. النقص في العدد والعتاد لا يثنيها عن هدفها. فلو بقي فرد فهو موقن بأنه سيأتي من يواصل دربه، ويخرج المحتل من أرضه.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: إلا أن
إقرأ أيضاً:
سياسي أردني: اليمن أجبر الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة
يمانيون../
أكد الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني، الدكتور سعيد ذياب، أن اليمن لن يتأثر بالتصنيف الأمريكي لأنصار الله، مشددًا على أن من يستحق تصنيف الإرهاب هي الولايات المتحدة والكيان الصهيوني.
وأوضح ذياب، في حوار مع موقع “عرب جورنال”، أن واشنطن سبق أن أدرجت أنصار الله في قوائم الإرهاب خلال العدوان السعودي على اليمن، إلا أن صمود اليمنيين أجبرها على التراجع عن القرار لاحقًا، مضيفًا: “كما تجاوز اليمن هذا التصنيف في السابق، سيتجاوزه اليوم بثباته ودعمه لغزة”.
وحول الموقف اليمني التاريخي في مساندة المقاومة الفلسطينية، شدد ذياب على أن قرار صنعاء منع سفن العدو والمتجهة إليه لم يكن مجرد موقف رمزي، بل تحركًا عمليًا أصيلًا يعبّر عن التزام حقيقي تجاه القضية الفلسطينية، رغم كل التحديات والتبعات المترتبة عليه.
وأشار إلى أن الإجراءات الأمريكية ضد أنصار الله تعكس فشل واشنطن في التعامل مع الجبهة اليمنية، خاصة بعد أكثر من عام من المواجهة المفتوحة، مضيفًا: “اليمن وضع شرطًا واضحًا لإنهاء عمليات البحر الأحمر، وهو وقف العدوان على غزة، ونجح في فرض هذا الشرط بعد موافقة الاحتلال على وقف إطلاق النار، بينما لجأت أمريكا إلى التصعيد العسكري والضغوط الدولية دون جدوى”.
وأكد الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية أن الضربات اليمنية الموجهة إلى الكيان الصهيوني، واستهدافها للبوارج وحاملات الطائرات الأمريكية، كانت عاملًا أساسيًا في الضغط على الاحتلال لوقف العدوان، قائلًا: “اليمن كان صادقًا مع نفسه، ومع التزاماته القومية، ومع محور المقاومة، وحربه على الكيان هي حرب عادلة دفاعًا عن الأمة”.
وختم ذياب بالإشارة إلى أن العمليات العسكرية اليمنية كان لها تأثير كبير في استنزاف العدو اقتصاديًا وعسكريًا، من خلال استهداف مواقع حساسة في يافا المحتلة (تل أبيب) وميناء أم الرشراش (إيلات)، وإجبار الاحتلال على وقف الحرب، بعد تعرضه لخسائر فادحة نتيجة الضربات الباليستية والجوية الدقيقة التي نفذتها القوات اليمنية.