نبض السودان:
2024-07-06@19:48:19 GMT

ترتيبات لزراعة مليون فدان قمح في السودان

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

ترتيبات لزراعة مليون فدان قمح في السودان

مدني – نبض السودان

ترأس الأستاذ محمد عبد الرحمن والي ولاية القضارف اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي الشتوي صباح اليوم برئاسة مشروع الجزيرة حيث ناقش الإجتماع التحديات التي تواجه زراعة محاصيل العروة الشتوية في توفير التمويل ومدخلات الإنتاج.

من جانبه أعلن الدكتور أبو بكر عمر البشرى وزير الزراعة والغابات الإتحادي التحضير لزراعة مليون فدان قمح هذا الموسم منها 600 ألف فدان بمشروع الجزيرة و400 ألف فدان بولايات كسلا وسنار ونهر النيل والنيل الأبيض.

فيما أكد المهندس ضو البيت عبد الرحمن وزير الري والموارد المائية توفير المياه اللازمة لزراعة مليون فدان في العروة الشتوية وكشف عن الجهود الجارية لتوفير الآليات لتطهير القنوات وأشاد بالشراكة الفاعلة بين حكومة ولاية الجزيرة ومشروع الجزيرة ووزارة الري.

وأكد والي القضارف رئيس اللجنة على سعي اللجنة لإنجاح الموسم الشتوي وقال إن مشروع الجزيرة يحتاج لعمل خاص فى تأهيل شبكة الري وأن اللجنة تعمل على تأمين توفير التمويل والمدخلات الزراعية.

وأعلن الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة إكتمال الترتيبات لزراعة 600 ألف فدان قمحا ضمن العروة الشتوية وأعلن عن توفير التقاوي وتوزيعها على المزارعين.

وجدد الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة حرص حكومته على نجاح الموسم الشتوي وقطع بأهمية إعادة تأهيل قنوات الري بمشروع الجزيرة حتى يعود المشروع لسيرته الأولى في قيادة الإقتصاد السوداني.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان ترتيبات فدان في قمح لزراعة مليون

إقرأ أيضاً:

مصرع 25 شخصا غرقا في السودان خلال محاولة الفرار من المعارك  

 

 

الخرطوم- لقي 25 شخصا على الأقل مصرعهم غرقا في نهر النيل الأزرق جنوب شرق السودان أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنّار نتيجة التقدم العسكري لقوات الدعم السريع كما أفادت "لجان مقاومة سنّار".

وقالت "لجان مقاومة سنّار" في بيان الخميس4يوليو2024، أنه "بسبب دخول الدعم السريع للمنطقة وفاة حوالي 25 مواطنا أغلبهم من النساء والأطفال في حادث غرق مركب شرق مدينة أبوحجار بين قرية الدبيبة ولوني".

وتابع البيان بأن من بين الضحايا كان هناك "أسر كاملة من الدبيبة".

في أواخر حزيران/يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنّار، ما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية.

ودفع ذلك آلاف الأسر السودانية إلى النزوح إما شرقا أو جنوبا.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف، والتي استقبلت العدد الأكبر من نازحي سنّار، في بيان الخميس عن "ارتفاع أعداد الناجين من الحرب وهجوم قوات الدعم السريع المتمردة لعدد من المناطق بولاية سنار إلى 120 ألف نازح تم تسجيل وحصر تسعين ألف منهم عبر التدخل الفوري والسريع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية وأكثر من عشرين منظمة وطنية دولية".

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) أفاد الثلاثاء في نشرته عن السودان بأن أكثر من 55400 شخص فرّوا من مدينة سنجة عاصمة ولاية سنّار مع امتداد النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى المدینة.

وفي هذا الصدد أعلنت مبادرة "مفقود" السودانية والتي تتابع حالات المفقودين من المدنيين خلال المعارك والاشتباكات، عن أن "عدد الأطفال المفقودين ومن ضمنهم أطفال رضع وحديثي ولادة، بلغ 91 طفلا من أطفال مدينة سنجة".

- قصف في الفاشر -

وفي غرب السودان، وتحديدا في ولاية شمال دارفور، شهدت مدينة الفاشر مقتل 15 شخصا نتيحة قصف من قبل قوات الدعم السريع، بحسب ما أكد مسؤول لوكالة فرانس برس الخميس.

وقال مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور ابراهيم خاطر عبر الهاتف "القصف العنيف لسوق مدينة الفاشر أمس من قبل الدعم السريع أدى إلى مقتل 15 من المواطنين وجرح 29".

وتدور اشتباكات في الفاشر منذ العاشر من أيار/مايو بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما وضع قرابة 800 ألف شخص من السكان تحت حصار شديد.

يشهد السودان منذ 15 نيسان/ابريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • أبرز أخبار السودان اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • وفيات جراء غرق سودانيين أثناء هربهم من الحرب.. بينها عائلات كاملة
  • السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع
  • مصرع 25 شخصا غرقا في السودان خلال محاولة الفرار من المعارك  
  • وزير الري يتابع في أول يوم عمل ترتيبات «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • وزارة الري تستعرض ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه و الأفريقي