بوابة الوفد:
2024-06-30@12:09:54 GMT

اتهام زعيم متمرد بقتل سياح في أوغندا

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

اتهم زعيم جماعة متمردة في أوغندا، يوم الاثنين، بالإرهاب والقتل في أعقاب الهجوم المميت على سائحين أجنبيين وسائقهما من قبل كوماندوز مسلح في حديقة وطنية الشهر الماضي.

وكان عبد الرشيد كيوتو، المعروف باسم نجوفو، وهو زعيم جماعة متمردة تابعة للقوات الديمقراطية المتحالفة، قد اعتقل في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني خلال عملية للجيش الأوغندي ضد جماعة الكوماندوز المتهمة بقتل بريطاني وشخص من جنوب أفريقيا يقضيان شهر العسل ومرشدهما في حديقة الملكة إليزابيث (غرب) في 17 أكتوبر/تشرين الأول.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، الذي تعهد متمردو تحالف القوى الديمقراطية بالولاء له. 

كما ألقت السلطات باللوم على نجوفو في مذبحة مدرسية في يونيو أسفرت عن مقتل 42 شخصا معظمهم من الطلاب.

واتهم عبد الرشيد كيوتو بالإرهاب والقتل والسرقة المشددة والعضوية في منظمة إرهابية كجزء من التحقيق في الهجوم الذي وقع في الحديقة الوطنية، حسبما ذكر مكتب المدعي العام في بيان يوم الاثنين.

ووفقا لمكتب المدعي العام، ألقي القبض على نجوفو في بحيرة إدوارد، التي تقع على الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وقتل عضوان آخران من الكوماندوز، بينما "تمكن الآخرون من الفرار بالقوارب".

وكان الجيش قد أشار في وقت سابق إلى أن نجوفو هو الناجي الوحيد من الكوماندوز المكون من سبعة أفراد.

في الأصل المتمردين الأوغنديين مع أغلبية مسلمة، جعلت ADF منزلهم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في تسعينيات القرن العشرين. في عام 2019 ، تعهدوا بالولاء ل EI، التي تعلن مسؤوليتها عن بعض أفعالهم وتقدمها على أنها "مقاطعة وسط إفريقيا" (Iscap باللغة الإنجليزية).

وهم متهمون بذبح آلاف المدنيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السنوات الأخيرة وتنفيذ هجمات جهادية على الأراضي الأوغندية.

وفي أعقاب الهجوم الذي وقع في 17 تشرين الأول/أكتوبر، دعا الرئيس يوري موسيفيني قوات الأمن إلى "إبادة" متمردي تحالف القوى الديمقراطية. ونفذ الجيش بعد ذلك عدة غارات جوية على مواقعه في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أثارت جريمة القتل هذه في واحدة من أشهر الحدائق في أوغندا مخاوف في قطاع السياحة، الذي ساهم بنحو 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد العام الماضي، وفقا للأرقام الرسمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اوغندا كوماندوز قتل بريطاني جنوب أفريقيا الکونغو الدیمقراطیة

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده

المناطق_واس

بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية الكونغو الديمقراطية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

أخبار قد تهمك “هيئة الطرق”: افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي في منطقة الباحة 30 يونيو 2024 - 2:42 مساءً أمير جازان يطلع على استعدادات التعليم لإطلاق حملتي التوعية ومحو الأمية 30 يونيو 2024 - 2:29 مساءً

 

كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية الكونغو الديمقراطية الصديق اطراد التقدم والازدهار.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 يونيو 2024 - 2:45 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يونيو 2024 - 2:00 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بمناسبة تكليفه أبرز المواد30 يونيو 2024 - 1:11 مساءًأمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة في نسختها الأولى.. الأربعاء المقبل أبرز المواد30 يونيو 2024 - 12:57 مساءًهيئة الأمر بالمعروف بالباحة تفعّل المصليات المتنقلة خلال الإجازة الصيفية أبرز المواد30 يونيو 2024 - 12:47 مساءًاكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة أبرز المواد30 يونيو 2024 - 12:44 مساءًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة30 يونيو 2024 - 2:00 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بمناسبة تكليفه30 يونيو 2024 - 1:11 مساءًأمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة في نسختها الأولى.. الأربعاء المقبل30 يونيو 2024 - 12:57 مساءًهيئة الأمر بالمعروف بالباحة تفعّل المصليات المتنقلة خلال الإجازة الصيفية30 يونيو 2024 - 12:47 مساءًاكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة30 يونيو 2024 - 12:44 مساءًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة "هيئة الطرق": افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي في منطقة الباحة "هيئة الطرق": افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي في منطقة الباحة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى استقلال بلاده
  • حركة “إم 23” المسلحة تسيطر على مدينة استراتيجية شرق الكونغو الديمقراطية
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • حركة مسلحة تسيطر على مدينة في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • مجلس الأمن يمدد عقوبات حظر الأسلحة المفروض على جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • لماذا تعرض واشنطن على ملياردير إسرائيلي ملايين الدولارات لمغادرة الكونغو؟
  • النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد وإمام وخطيب المسجد الأقصى