الثورة نت|

عقدت بمنتدى طوفان الأقصى المفتوح بساحة كلية التجارة – جامعة صنعاء اليوم الحلقة النقاشية الثالثة بعنوان “تناقض الإعلام العالمي في هذه الأحداث، معركة طوفان الأقصى والكيان الصهيوني” في إطار أنشطة الحملة الوطنية العليا لنصرة الأقصى.

وفي الندوة التي شارك فيها نخبة من الأكاديميين والباحثين أجاب عميد كلية الإعلام بجامعة صنعاء الدكتور عمر داعر على تساؤلات الطلبة حول تناقض الإعلام العالمي في التغطية الإعلامية للعدوان الصهيوني على غزة، وحجم التضليل الإعلامي وحرب المصطلحات التي تستخدمها وسائل الإعلام العربية والعالمية سعيا لتزييف الوعي الجمعي وتغيير الحقائق.

وأكد أهمية دور وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في مناصرة القضية الفلسطينية ودعم ومساندة المقاومة في غزة، وإظهار عملياتها البطولية، وكشف جرائم العدو الصهيوني بحق أطفال ونساء غزة كونها انتهاك للقانون الدولي والمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية والشرائع السماوية، وكذا تعرية المجتمع الدولي الذي يتغنى بحقوق الإنسان.

وتطرق عميد كلية الإعلام إلى كيفية التعامل والتعاطي مع القضية الفلسطينية، والتنبه إلى حرب المصطلحات التي يستخدمها إعلام العدو الصهيوني وأذنابه بالمنطقة في تسمية شهداء المقاومة بأنهم قتلى، وأهمية تسليط الضوء على عمليات المقاومة.

بدوره أكد رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام الدكتور محمد الفقيه في ورقته العلمية بعنوان “التضليل الإعلامي لحرب الإبادة الصهيونية على غزة “أن الأحداث التي تأتي أخبارها من فلسطين كشفت عن تفاهة مقولات “التوازن والتعددية والموضوعية ” التي تؤطر نظرياً للعمل الصحفي المهني لعدد من المنابر الإعلامية الدولية التي كانت تعد رموزاً ومدارس يحتذى بها كنماذج إعلامية مرموقة.

وكشف أن تعاطي الإعلام الغربي مع الحرب الصهيونية على غزة يتم بانحياز ممنهج للأطروحة الإسرائيلية دون إعطاء الفرصة للطرف الفلسطيني للتعبير عن الرد، ما يعني ضرباً في الصميم للنظريات الكاذبة لهذا الغرب بخصوص مفاهيم حرية التعبير والرأي والرأي الآخر.

وأشار الدكتور الفقيه إلى أن الاعلام الغربي اعتمد في تغطيته للعدوان على غزة أسلوب تصنيع الموافقة الجماعية من خلال مد الجمهور بالمعلومات التي يريدها السياسيون ومراكز القوى ومن ثم تصنع النخبة الرأي العام عبر وسائل الإعلام كما تريد وتصنع تعددية هشة لإضفاء الشرعية عليها.

وتطرق إلى المبادئ والخصائص التي اعتمد عليها الإعلام الغربي في التغطية الإعلامية ومنها الإغراق الإعلامي في تغطية أحادية الجانب، والتحيز العميق للرواية الإسرائيلية، والتأطير الإعلامي لطرفي الصراع، وإعادة إنتاج أطر تقليدية بأساليب جديدة.

بدورها أشارت رئيسة قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتورة نهى السدمي أهمية المنتدى لتناول الرؤى والنظريات التي ساهمت في زرع العدو الصهيوني وسط الأمة، وتوضيح هذه النظريات، وحث الطلبة على نقلها للمجتمع والتوعية بخطورتها.

فيما أكد ممثل ملتقى الطالب الجامعي مهيب العمري أن عملية “طوفان الأقصى” والتغطية الخبرية لها أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة، وقسمت العالم إلى قسمين أحدهما مع الحق والآخر مع الشر، ما جعل الإعلام الغربي يتجاوز الضوابط المهنية والحياد وتنبى كلياً روايات الاحتلال الصهيوني.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: طوفان الاقصى على غزة

إقرأ أيضاً:

أبناء البيضاء يحتشدون في مسيرات جماهيرية ووقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة

يمانيون/ البيضاء شهدت مديريات محافظة البيضاء، اليوم، مسيرات جماهيرية ووقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني تحت شعار “مع غزة جبهات الإسناد ثبات وجهاد”.
رفع المشاركون العلم الفلسطيني، مرددين هتافات منددة بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني في غزة.
وأكدوا الاستمرار في نصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة ومواجهة العدو الصهيوني المدعوم أمريكياً وأوروبياً حتى تحرير كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وبارك بيان صادر عن المسيرات والوقفات التضامنية العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية مع محور المقاومة والتي تجسد آمال شعوب الأمة في مواجهة الأعداء.
وبارك عمليات القوات المسلحة التي تستهدف السفن الداعمة لكيان العدو، ومنع مرورها من البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وخليج عدن.
وأكد البيان الاستعداد لمواجهة العدوان على اليمن ودعم الشعب الفلسطيني وإسناد مقاومته الباسلة ونصرة قضيته العادلة.
وجدّد التأكيد على تأييد أبناء البيضاء للعمليات المتصاعدة للقوات المسلحة اليمنية ضمن مرحلة التصعيد الرابعة، والإنجازات العسكرية المستمرة.
واستنكر بيان المسيرات جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.
وحيا الملاحم البطولية التي تسطرها المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب.
ودعا البيان الشعوب العربية والإسلامية إلى اتخاذ موقف مشرف في نصرة الشعب الفلسطيني ودعم مقاومته الباسلة، والاستمرار في مقاطعة المنتجات والبضائع الداعمة للعدو الصهيوني. # الشعب الفلسطيني# مسيرات جماهيرية# وقفات تضامنية#مسيرة "مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد"#نصرة لغزةالبيضاء

مقالات مشابهة

  • خطر التضليل الإعلامي على تماسك المجتمعات
  • بعد حلقة إبراهيم فايق.. تحرك برلماني عاجل بسبب وفاة الراحل أحمد رفعت
  • تامر المسحال يقود التغطية الإعلامية لحرب غزة في قناة الجزيرة
  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري
  • ملايين اليمنيين في مسيرات بالعاصمة والمحافظات: مع غزة ثبات وجهاد
  • 35 مسيرة بإب تحت شعار “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد “
  • إب.. 35 مسيرة تحت شعار “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • مسيرة حاشدة بلحج تأكيدا على الثبات في نصرة الشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بلحج نصرة للشعب الفلسطيني
  • أبناء البيضاء يحتشدون في مسيرات جماهيرية ووقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة