دعا رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي الإثنين اللجنة القانونية في المجلس إلى مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني، وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها من أجل تقديمها للحكومة.

وبعدما وصف خلال جلسة للمجلس ما يجري في قطاع غزة بأنه “عار وألف عار على المجتمع الدولي”، قال الصفدي “أدعو باسمكم اللجنة القانونية إلى مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الغاصب، وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها من أجل تقديمها للحكومة، لتكون مرهونة بوقف العدوان على غزة، واضعاً هذا المقترح بين يدي من يرغب من الزملاء لتقديمه للمجلس من أجل التصويت عليه”، وهو ما صوت عليه المجلس بالموافقة بالإجماع.

ووقّع الأردن اتفاق سلام مع الكيان الصهيوني العام 1994، لكن الشعب الذي يتحدر نصفه تقريبا من أصول فلسطينية، رفض تطبيع العلاقات بشكل عام.

ووقعت المملكة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 في دبي إعلان نوايا مع الكيان الصهيوني برعاية أميركية للتعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه. وبدأت دراسات جدوى المشروع العام الماضي.

وينص اتفاق النوايا على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح الكيان الصهيوني، بينما ستعمل الدولة العبرية على تحلية المياه لصالح الأردن الذي يعاني من الجفاف.

كما نص على أن تقوم شركة إماراتية ببناء محطة طاقة شمسية في الأردن لتوليد الكهرباء. ولم تكشف الأطراف المعنية عن تكلفة المشروع.

وفي حال تطبيقه، ستوفّر محطة الطاقة الشمسية 200 ميغاوات من الكهرباء للكيان الصهيوني، فيما سيزوّد الكيان الصهيوني الأردن بما يصل إلى 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

ويحتاج الأردن الذي يعد من الدول الأكثر افتقارا للمياه في العالم، سنويا، الى قرابة 1,3 مليار متر مكعب من المياه للاستخدامات المختلفة.

وكان نواب أردنيون إعترضوا على هذا الاتفاق، معتبرين إياه “خيانة” و”اعتداء على أمن الأردن”.

كما لا تلقى اتفاقية الغاز بين الاردن والكيان الصهيوني منذ توقيعها قبل نحو سبعة اعوام قبولا في الاوساط الشعبية والبرلمانية.

وطالب مجلس النواب الاردني في 26 آذار/مارس 2020 الحكومة بإلغاء الاتفاقية.

ودافعت الحكومة الأردنية عن الاتفاق حينها، قائلة أنه سيوفر 600 مليون دولار سنوياً من نفقات الدولة في مجال الطاقة.

منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يشهد الأردن وبشكل شبه يومي تظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين للمطالبة بإلغاء معاهدة السلام الموقعة بينه وبين الكيان الصهيوني وإغلاق السفارة الصهيونية في عمان.

واستدعى الأردن في الثاني من الشهر الحالي سفيره لدى الكيان الصهيوني، منددا ب”الحرب الصهيونية المستعرة على غزة التي تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة”، كما أعلم الكيان الصهيوني بعدم إعادة سفيرها الذي سبق أن غادر المملكة.

ويقصف الكيان الصهيوني قطاع غزة من دون هوادة منذ ستة أسابيع ردا على الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/اكتوبر، ما أدى إلى استشهاد 11 ألفا و180 فلسطينيا، بينهم 4609 أطفال و3100 امرأة، فضلا عن إصابة 28 ألفا و200 شخص.

وأدى الهجوم المباغت الذي شنته حماس على الكيان الصهيوني إلى مقتل حوالى 1200 شخص.

المصدر أ ف ب الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين مع الکیان الصهیونی

إقرأ أيضاً:

من الثلاثاء.. ماذا ستشهد الكهرباء؟

يستعدّ مجلس الوزراء خلال جلسته المُقرر انعقادها يوم الثلاثاء المُقبل، لمناقشة موضوع المستحقات المتوجبة في حساب المصرف العراقي المركزي لدى مصرف لبنان من أجل تغطية قيمة شحنات الفيول العراقي.
الأمرُ هذا يندرجُ في إطار تحرّك حكومي عاجل بهدف تعزيز مخزون المحروقات لتوليد الطاقة الكهربائية، إذ كشفت معلومات "لبنان24" أنه دخل مرحلة حرجة، ما قد يُنذر باضطرابات إضافية على صعيد التغذية بالتيار الكهربائي.
ولفتت المصادر إلى أنّ إنتاج الطاقة حالياً على الشبكة يأتي من معملي الزهراني ودير عمار ويتراوح حالياً بين 400 و450 ميغاواط، مشيرة إلى أنَّ عملية تشغيل المعامل ومجموعات الإنتاج فيها تأتي بعناية بسبب عدم وجود كمية كبيرة من المحروقات لتوليد الطاقة، وأضافت: "نستبشرُ خيراً بالحراك الحكومي المُرتبط بالفيول العراقي كما أننا ننتظرُ إفراغ باخرة جديدة من المحروقات خلال الأيام المقبلة، وهذا الأمر ضروري جداً لتعزيز مخزون المعامل تفادياً لأي تدهور لانتاج الكهرباء".     المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • من الثلاثاء.. ماذا ستشهد الكهرباء؟
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • أزمة فكر لا كهرباء
  • هزات متواصلة للاقتصاد الصهيوني.. العمليات النوعية لليمن تؤلم الإسرائيليين
  • هنية يشيد بجهود الشعب الأردني لنصرة الشعب الفلسطيني
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • 3 ذهبيات وفضية لمنتخب الأردن للجولف للناشئين في بطولة مصر الدولية
  • تداعيات الدّلال العالمي للصّهيونية
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • بيان أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك