اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو" قبل انتهاء الصراع يهدد بصدام مباشر مع روسيا.

وأوضح بايدن في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" قائلا إن "قبول أوكرانيا في الناتو قبل نهاية الصراع، يهدد بصدام مباشر مع روسيا".

وأضاف قائلا "لا أعتقد أن هناك إجماعا في الناتو حول قبول أو عدم قبول أوكرانيا في الحلف حاليا، خاصة في هذه اللحظة، وفي خضم الأزمة".

وأردف بايدن بالقول "على سبيل المثال، إذا تم ذلك وحدث حاليا، فنحن ملتزمون تماما بحماية كل شبر من أراضي الناتو، وأنا جاد في هذا الأمر.. هذا التزام قطعناه جميعا، وخاصة إذا كان هناك صدام مباشر".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن أوكرانيا لا تفي بمتطلبات الناتو، مبينا أن هناك شروطا معينة "وعلى كل عضو في الناتو الإيفاء بها".

اعلن مستشار الأمن القومي في البيت الابيض جايك ساليفان الجمعة أن أوكرانيا "لن تنضم الى حلف شمال الاطلسي" إثر قمة فيلنيوس المقررة الاسبوع المقبل.

ويقوم الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي بجولة تهدف خصوصا الى حصول كييف على مزيد من الدعم لمسعاها للانضمام الى الحلف، وذلك قبل قمة فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية البيت الأبيض الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

صبر روسيا قارب على النفاد..ميدفيديف يهدد بتدمير كييف

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف اليوم السبت، إن بلاده بوسعها تدمير العاصمة الأوكرانية كييف بأسلحة غير نووية رداً على استخدام أوكرانيا لصواريخ غربية بعيدة المدى، ولكنه أضاف أن موسكو يمكنها استخدام أسلحة تكنولوجية متطورة جديدة لتحول كييف إلى "كتلة منصهرة عملاقة" إذا نفد صبرها.

ووفق قناة "روسيا اليوم" قال مدفيديف اليوم السبت، عبر تلغرام: "ما الذي يعتقده زعماء الغرب ومؤسساتهم السياسية، المنخرطون إلى رؤوسهم في الحرب، حول رد فعل بلادنا على الضربات الصاروخية المحتملة "في عمق أراضينا؟".
وأضاف: "إليكم ما يجول في بالهم: يتحدث الروس كثيراً عن الرد بأسلحة الدمار الشامل، لكنهم لن يفعلوا شيئا.هذه مجرد تدخلات لفظية.. الروس لن يتجاوزوا الخطوط الحمراء.. إنه مجرد تخويف".


وتابع مدفيديف "هم لا يحتاجون إلى صراع نووي، ومن الممكن أن يخسروا المزيد، بما في ذلك دعم الجنوب العالمي. على أي حال، من يحتاج إلى نهاية العالم؟ حسنا، وهكذا بنفس الروح".
وأضاف "ماذا يمكنني أن أقول لا أحد يحتاج حقاً إلى صراع نووي. هذه رواية سيئة للغاية ونتائجها صعبة. ولهذا السبب لم يتخذ حتى الآن قرار باستخدام الأسلحة النووية".
وقال: "رغم ذلك وبصراحة، هناك شروط مسبقة لاستخدام النووي، وهي مفهومة للمجتمع العالمي بأسره ومتسقة مع عقيدتنا للردع النووي، على سبيل المثال الهجوم على مقاطعة كورسك الروسية. لكن روسيا تتحلى بالصبر".
وأضاف "في نهاية المطاف من الواضح أن الرد النووي هو قرار صعب للغاية وله عواقب لا رجعة عنها".
وأضاف: "مع ذلك، فإن الأوغاد الأنغلوسكسونيين المتغطرسين لا يريدون الاعتراف بشيء واحد، كل صبر له حدود ونهاية. وفي النهاية، فإن هؤلاء المحللين الغربيين المعتدلين الذين حذروا: نعم، من المرجح أن الروس لن يردوا بهذه الطريقة... رغم أنه لا يزال هناك احتمال، سيكونون على حق. علاوة على ذلك، قد يكون الرد باستخدام وسائط جديدة وغير نووية".

مقالات مشابهة

  • الناتو: روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • ساليفان: بايدن يريد جعل أوكرانيا في أفضل وضع للانتصار
  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • ‏أمين عام حلف الناتو: إنهاء الحرب في أوكرانيا لن يتحقق إلا على طاولة المفاوضات
  • صبر روسيا قارب على النفاد..ميدفيديف يهدد بتدمير كييف
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • بوتين يهدد الناتو وبايدن يعلق.. ما علاقة صواريخ ستورم شادو البريطانية بالقصة؟
  • انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا
  • بايدن يفضح نفسه بـ”كذبة مضحكة” عن بوتين