أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الدورة التدريبية الأولى "المراسم والبروتوكول" تهدف إلى تطوير المهارات الأساسية لمديري المكاتب الرئيسة، مع التعرف على المفاهيم الأساسية للبرتوكول والمراسم، والطريقة المثلى للتعامل مع ضيوف الجامعة، إلى جانب تنمية مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين، و اللازمة لأعمال المراسم ، والتعرف على أسس إعداد وترتيب الاجتماعات والمؤتمرات، وأسس التعامل والأولويات في مناسبات توقيع العقود والاتفاقات ، بالإضافة إلى قواعد البروتوكول للمؤتمرات والاجتماعات واللقاءات، فضلاً عن برتوكول المؤتمرات الصحفية، وآداب العمل المكتبي .

وأوضح الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن دورة المراسم والبروتوكول تعقد على مدار أربعة أيام.
واستعرض السمات الشخصية الواجب توافرها لدى مديري المكاتب الرئيسة،وكذلك مهارات الاتصال، وقواعد التعامل المباشر وغير المباشر، وقواعد التواصل مع مراكز الإعلام ودورها في النهوض بالمؤسسات التي تتبعها.

وتتطرق المحاضرات  إلى مناقشة الذكاء الاصطناعي، ودوره في إدارة المؤتمرات، وبروتوكولات الجلسة الافتتاحية والختامية، مراسم المؤتمرات والاجتماعات الدولية.

كما يتم تناول مفهوم العلاقات العامة وقواعد المراسم والبروتوكول ، تعريف العلاقات العامة وبيئتها، العلاقات العامة والمتعاملين مع الجامعة، القواعد والبروتوكولات التي يقوم بها رجل العلاقات العامة، والتعرف على الفرق بين السلوك الاجتماعي والسلوك الصحيح في التعامل مع ضيوف الجامعة، مراسم وضع الأعلام.

وتناول الدكتور حسن علي عميد كلية الإعلام جامعة السويس الأسبق - في اليوم الثاني للبرنامج التدريبي - والذي عُقد بمركز تنمية الموارد البشرية اليوم الأحد الموافق 12 نوفمبر - أهم السمات الشخصية والمهنية لمديري المكاتب الرئيس، مشيراً إلى أن المدير هو واجهة المؤسسة، والانعكاس الأول لصورتها الذهنية لدى الجمهور، مؤكداً أن هناك قواعد ونظم تَحكم طرق التعامل مع الجمهور الداخلي والخارجي، وصولاً إلى تنظيم المؤتمرات والاحتفالات الكبرى، لافتاً إلى أن جامعة القناة إستضافت الشهر الماضي فخامة الرئيس السيسي، مما يجعلها محط أنظار الجميع

وحرص "حسن علي" على عرض أهم السمات التي تميز مديري المكاتب الرئيسة وهي : هدوء الأعصاب، الدقة والمعرفة التامة بأسماء الشخصيات العامة - من الزائرين للجامعة -مستخدماً أمثله لأنماط مختلفة من الشخصيات التي قد يتعامل معها مديرو العلاقات العامة والإعلام، فقبل الزيارة لابد من معرفة المعلومات الأساسية حول الشخص الزائر للجامعة ، لافتاً إلى أن ذلك يحتاج إلى مجموعة من المهارات الاتصالية .

وأردف " حسن علي " أن مسئولي الإعلام بالجامعة هم حلقة الوصل بين المؤسسة ووسائل الإعلام عامة ، مع عرض لمختلف أنماط الإعلاميين وطرق التعامل مع كل نمط ، دون إخلال بقواعد العمل، وبلا إفراط في المجاملات ، مشيراً إلى أن الإعلام الناجح يضع المؤسسة دائما في دائرة الضوء .

يُذكر أن الدكتور حسن علي هو خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، عمل في بداية حياته العملية مذيعاً في ماسبيرو ، ثم التحق بجامعة المنيا للعمل مدرس،  ثم تدرج في المناصب القيادية وصولاً إلى عميد كلية الإعلام جامعة السويس، كما شغل منصب المستشار الإعلامي للعديد من المؤسسات .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الرئيس السيسي العلاقات العامة الموارد البشرية جامعة قناة السويس العلاقات العامة حسن علی إلى أن

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل جامعة قناة السويس تقديم خدماتها من خلال قوافلها الشاملة التي تجوب القرى الأكثر احتياجاً.

وتوجهت قافلة شاملة اليوم، الإثنين 30 سبتمبر، إلى قرية الجزيرة الخضراء بالتل الكبير لتلبية احتياجات المواطنين.

صرح الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، بأن القافلة تهدف إلى تقديم خدمات طبية وزراعية وبيطرية متكاملة، مؤكدًا على أهمية دعم الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

كما أعربت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن فخرها بتواصل هذه الجهود التي تعكس التزام الجامعة بخدمة المجتمع المحلي.

في إطار القافلة، قدمت كلية الطب البيطري خدماتها لـ444 مربي أبقار وماعز ودواجن ودواب.

وبلغت زيارات كلية الزراعة لعدد من حقول الأرز خمسة حقول، حيث استمع فريق الكلية إلى شكاوى المزارعين وقدم الحلول اللازمة، مع توزيع المبيدات الزراعية مجاناً، ليستفيد 30 مزارع من الاستشارات الزراعية.

كما قامت كلية التمريض بقياس مستوى السكر لـ31 حالة، وتقديم التثقيف الصحي بشأن التغذية والتمارين الرياضية، وتم تحويل حالات ذات مستوى سكر مرتفع إلى عيادة الباطنة لاتخاذ اللازم.

أما كلية الطب، فقد أجرت كشف طبي وصرف الأدوية بالمجان لأكثر من 564 حالة في مختلف التخصصات، حيث تم الكشف على 77 حالة أسنان، و23 جراحة، و69 جلدية، و21 نساء، و45 أطفال، و81 باطنه، و54 أنف وأذن، و51 عظام، و20 مسالك، و71 طب أسرة، و52 رمد.

شارك بالقافلة الدكتور محمد وصفي وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أشرف على تنظيم القافلة المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ خالد مطرود، مدير إدارة القوافل.

جدير بالذكر أن الجامعة تستمر في جهودها لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين في المناطق الأكثر احتياجاً.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على سرعة دمج الطلاب الجدد بالأنشطة واللقاءات
  • نتيجة السكن الجامعي 2024 في جامعة قناة السويس.. استعلم عن اسمك الآن
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • نائب رئيس جامعة قناة السويس يشارك في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس
  • وظائف جديدة في جامعة قناة السويس.. اعرف التخصصات والشروط
  • تفاصيل برامج مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس
  • كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس تحتفل باليوم البيئي
  • سفارة مصر ببوليفيا تنظم الملتقى الاقتصادي والاستثماري بمشاركة رئيس «اقتصادية» قناة السويس
  • قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير
  • جامعة قناة السويس تُنظم لقاءات تعريفية للطلاب الجدد