نشرت الصفحة الرسمية لوزارة العدل على «فيس بوك»، فيديو توعويًا يحمل مواد قانونية وأسباب تجريم نشر الشائعات والأخبار الكاذبة والعقوبة المقررة لذلك، وفقًا للقانون.

الوزارة تنشر فيديو توضيحيا 

وتضمن الفيديو المنشور على صفحة وزارة العدل أسئلة حول لماذا جرم المشرع الشائعات؟ وعلى من تقع العقوبة؟ ونص العقوبة في المواد المقررة بقانون العقوبات.

أسباب تجريم الشائعات 

وأشار الفيديو إلى أسباب تجريم الشائعات، والتي أهمها تسببها في تكدير السلم العام أو الإضرار بالمصلحة العامة، وإثارة الفزع بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وحذر الفيديو المواطنين من أن يكونوا مصدر انتشار الشائعة.

عقوبة مروج الشائعات 

كما تضمن الفيديو عقوبة مروج الشائعات وفقًا للمادتين 186 و188 من قانون العقوبات والتي حددت بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، وتقع العقوبة على كل من نشر أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو منسوبة كذبًا للغير من شأنها تكدير السلم العام أو الإضرار بالمصلحة العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاخبار الكاذبة التواصل الاجتماعي الصفحة الرسمية الفيس بوك المصلحة العامة وزارة العدل ترويج الشائعات

إقرأ أيضاً:

عقب الشكوى من امتحان الفيزياء.. مهم من "التعليم" لطلبة الثانوية العامة (فيديو)

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن وزارة التربية والتعليم تلقت العديد من الشكاوى بشأن امتحان الفيزياء من أسئلة عليها ملاحظات أو أنها تحتمل أكثر من إجابة.

تصريح مهم من التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة عاجل| رسالة طمأنة من متحدث التعليم لطلبة الثانوية العامة بخصوص امتحان الفيزياء لجنة فنية 

وتابع "زلطة" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، أن الشكاوى تم رصدها في عدد من المحافظات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الدكتور رضا حجازي، وجه اللجنة الفنية المشكلة لمراجعة نموذجي الإجابة والأسئلة ومطابقتها بالمواصفات، مشددًا أن تقرير اللجنة سيصدر في صالح الطلاب دون أي جدال.

رسالة للطلبة

وأكد أن الطلاب سيدخلون الامتحان المقبل وهم مطمئنون وفي هدوء وتكون الوزارة ردت عليهم بشأن امتحان الفيزياء، لافتًا إلى أن الامتحان يكون مسحوب من بنوك الأسئلة حسب المواصفات ولا يضعه أشخاص مع مراعاة التدرج في الصعوبة 30 % و40 % و30%

وأشار إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أكد أن مصلحة الطلاب أولوية قصوى، موضحًا أنه تم ضبط عدد من حالات الغش في امتحاني مادة الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية.

إجراءات مكثفة لمنع الغش

 وأوضح أنه يتم مجازاة المراقب ومسئولي اللجنة لأنهم مسئولين أيضا عن تفتيش اللجنة، منوهًا بأنه لم يرد إلى وزارة التربية والتعليم أي شكاوى بشأن المراوح وتعطلها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ويتم متابعة ما يحدث في اللجان لتوفير المراوح للطلاب.

ونوه بأن الإجراءات مشددة ومكثفة خلال العام الجاري بشأن منع الغش في اللجان التي كانت تعرف في السابق بلجان الأكابر، وكانت هناك لجنة مشكلة لمنع التحويلات بين المدارس.

مقالات مشابهة

  • ما العقوبة المنتظره حال طلب ختان أنثى وتم ختانها بناءً على طلبها؟
  • مما سُمح بنشره.. سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرم
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • وزارة الصحة تعلن آخر موعد للتقديم في مدارس التمريض 2024
  • عقب الشكوى من امتحان الفيزياء.. مهم من "التعليم" لطلبة الثانوية العامة (فيديو)
  • النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • آلية الاستعلام عن وجود استئناف بالقضايا إلكترونيا
  • تأجيل محاكمة البلوجر نادين طارق بنشر الفسق والفجور
  • التربية تنشر أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الرياضيات