أثير – ريما الشيخ

تفاعلًا مع الصورة التي تم تداولها صباح اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أشارت إلى إمكانية “تعديل بيانات جواز السفر والصورة الشخصية فيه؛ تواصلت “أثير” مع مصدر أكد صحة المُتداول، موضحًا بأنه يمكن تعديل المعلومات حسب سجل البيانات المقيدة في السجل المدني، حيث بإمكان الشخص عند استخراج الجواز أو تجديده أن يطلب من الجهة المعنية كيفية وضع البيانات مثل: الاسم الأول مع القبيلة/ العائلة أو الاسم الأول والثاني وغيرها.

وأوضح المصدر في حديثه بأن قاعدة البيانات في السجل المدني ستبقى كما هي ولا تُعدّل إلا حسب النظام المعمول به سابقًا، أي لا يتغير الاسم في السجل المدني في حالة تغير الاسم في جواز السفر، عكس ما هو سابقا؛ حيث كان يتطلب إصدار جواز السفر بالاسم الثلاثي والقبيلة.

وبخصوص الصورة الشخصية، قال المصدر: في السابق كان من الضروري وضع صور شخصية من سن 15 فأعلى مع ضرورة ارتداء الزي العماني، أما الآن فيمكن الاختيار بين الزي العماني أو بدونه، مثل الزي الرسمي “البدلة” أو القميص.

وأضاف: في الوقت الحالي ستكون هذه الخدمة متاحة في بعض مراكز الخدمة بمحافظة مسقط وليس في جميع المحافظات التي ستصلها الخدمة بعد اكتمال الجانب الفني.

وفيما يخص الرسوم لهذه الخدمة فقد أشار المصدر إلى أنها تبلغ 5 ريالات عمانية لمن هم دون سن الـ18، و10 ريالات عمانية لمن هم في سن الـ18 فأعلى.

وأكد المصدر بأن هذه الخدمة ليست إجبارية، وإنما اختيارية حسب رغبة الشخص عند استخراج الجواز أو عند تجديده.

ونرفق للقارئ الكريم الصورة التي تم تداولها وأكد المصدر لـ “أثير” صحة ما ورد فيها.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: جواز السفر

إقرأ أيضاً:

أحدث صورة للأميرة للاّ خديجة ابنة ملك المغرب.. ما حقيقتها؟

نشرت صفحات وحسابات مغربيّة، على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالت إنها للأميرة للاّ خديجة، ابنة ملك المغرب محمد السادس، في أحدث ظهور لها بمناسبة عيد ميلادها السابع عشر.

وتظهر في الصورة فتاة يافعة بشعر منسدل، ولباس رسمي.

إلا أنّ الصورة مركّبة، والنسخة الأصليّة منها تعود لبرلمانيّة مغربيّة.

وقال الناشرون إنها من "أول ظهور للأميرة للاّ خديجة بمناسبة عيد ميلادها السابع عشر".

لقطة للصورة المتداولة

وحظيت الصورة بآلاف المشاركات من صفحات عدّة على موقع فيسبوك وصدق كثيرون أنها فعلاً صورة حديثة للأميرة للاّ خديجة ابنة ملك المغرب محمد السادس.

وفي المقابل، شكّك البعض في صحة الادعاء واعتبر في التعليقات أنها موّلدة بالذكاء الاصطناعي أو معدّلة ببرامج فوتوشوب. لكن ذلك لم يمنع من تداولها على نطاق واسع.

وبحسب ما وقع عليه صحفيو وكالة فرانس برس، بدأ انتشار هذه الصورة في الثالث من مارس الماضي أي بعد أيام قليلة على عيد ميلاد الأميرة للاّ خديجة في 28 فبراير، ثم عادت الصورة للظهور بشكل كبير في الأيام الأخيرة.

ما حقيقتها؟

اشتبه صحفيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس في أن تكون الصورة الأصلية لعضو في البرلمان المغربي تنشر باستمرار صوراً لها خلال تواجدها في البرلمان على حسابها في إنستغرام.

وعلى ضوء ذلك، يرشد تصفّح حساب البرلمانية سكينة لحموش إلى الصورة نفسها منشورة بتاريخ 14 نوفمبر2021، ضمن ألبوم صور.

وجاء في التعليق المرافق لها "مناقشة الميزانيات الفرعية برسم السنة المالية 2022".

وقد عمد مروّجو الصورة المركّبة إلى إبدال وجه لحموش بوجه الأميرة للاّ خديجة.

وسبق لمصور وكالة فرانس أن وثّق آخر ظهور علنيّ للأميرة للاّ خديجة إلى جانب والدها الملك محمد السادس وابنه ولي العهد الأمير مولاي الحسن خلال موكب كان يغادر قصر تطوان شمال المغرب بعد مراسم البيعة بمناسبة الذكرى 24 لتنصيبه في 31 يوليو 2023.

مقالات مشابهة

  • الصورة الشعريّة الحديثة
  • أحدث صورة للأميرة للاّ خديجة ابنة ملك المغرب.. ما حقيقتها؟
  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي 2024
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • الاتحاد للطيران تطلق خدمة دردشة مباشرة لمتطلبات السفر
  • مصدر يوضح أسباب تأخر وصول طيران بلقيس إلى مطار عدن الدولي عن موعدها المحدد
  • شخصية شهيرة.. مصدر لـ RT يكشف عن هوية أحد الإرهابيين الذين تم تحييدهم (صورة)