شفق نيوز / أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، اعتقال (6) مُتَّهمين، بينهم مسؤولون في ديوان محافظة بابل أبرزهم مدير العقود الحالية؛ على خلفيَّة الاستيلاء على أكثر من مليون دولارٍ من المال العام.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة عبر بيان ورد لوكالة شفق نيوز إنَّ "فريق عمل مكتب تحقيق بابل، كشف عن قيام مدير حسابات الخطة الاستثماريَّـة في الديوان ومعاونه بالاستيلاء على أكثر من مليون دولار"، مُبيّـنةً قيامهما بـ"صرف مُستحقات إحدى الشركات المُنفّذة لمشروع تجهيز وفحص آلياتٍ مُتنوّعةٍ لمُديريَّـتي بلديَّات وماء بابل من خلال جعل سعر صرف الدولار (1460) ديناراً لكل دولارٍ بدل (1190) ديناراً، المثبت في العقد الخاص بالمشروع".

وأشارت إلى أنَّ "المُوافقة على الصرف كانت بتاريخٍ لاحقٍ، خلافاً لتعليمات وضوابط الصرف، لافتةً إلى قيام لجنة الاعتمادات المُستنديَّة بصرف مبلغ (1,001,453) مليون دولارٍ كفرق سعرٍ للسلفتين الأولى والثانية بأثرٍ رجعيٍّ، بعد التلاعب بالسلفة وتغير مبلغها من (4,973,527,079) مليارات دينارٍ إلى (4,179,435) ملايين دولارٍ، إضافة إلى إطلاق مبلغ (3000,000,000) مليون دينارٍ و(207,000) ألف دولارٍ كجزءٍ من الدفعتين الثانية والثالثة؛ بالرغم من عدم استلام المشروع"، مُوضحةً أنَّ "السلفة تمَّ صرفها دون تدقيقها من الناحية الفنيَّـة والقانونيَّـة من لجنة تدقيق السلف".

وذكرت أنَّه "تمَّ تنفيذ أمر القبض والتفتيش الصادر بحقِّ كلٍّ من مُدير العقود الحكوميَّة (رئيس لجنة الاعتمادات المُستنديَّة) الحالي والمُهندس المُقيم للمشروع، إضافةً إلى مُدير العقود الحكوميَّة (رئيس لجنة الاعتمادات المُستنديَّة) السابق، وثلاثة من أعضاء اللجنة، من بينهم مُدير حسابات الخطة الاستثماريَّـة الحالي ومعاونه السابق وعضوين آخرين في اللجنة، لافتةً إلى أنَّ أوامر القبض صدرت وفقاً لأحكام المادة (316) من قانون العقوبات".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اعتقال هيئة النزاهة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

بتهمة تفجير سيارته الشخصية وإثارة القلاقل.. اعتقال قيادي سابق بالاتحاد الوطني في السليمانية

بغداد اليوم -  


أفادت وسائل إعلام محلية في السليمانية، اليوم الجمعة، نقلا عن مصادر أمنية، باعتقال القيادي السابق في الاتحاد الوطني عطا سراوي الذي انفجرت سيارته وسط المدينة نيسان الماضي.


وقالت إن "المواطن (عطا سراوي) تم اعتقاله صباح اليوم في مطار السليمانية الدولي بعد عودته من خارج البلد"، مبينة أن "عملية الاعتقال جاءت وفقا لأوامر قضائية".


وأضافت أن "الموقوف (سراوي) مطلوب لقيادة شرطة السليمانية استنادا للمادة (456) من قانون العقوبات العراقي، ومطلوب كذلك لجهاز أمن الإقليم وفق المادة (2) من قانون مكافحة الإرهاب".


وتابع أن "سراوي متهم بتفجير سيارته الخاصة في نيسان الماضي بهدف خلق الهلع والرعب عند المواطنين وإثارة القلاقل والبلبلة".


وكان القيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني عطا سراوي قد نشر  في وقت سابق بيانا حول اعتقاله قال فيه إنه "لحظة وصولي إلى مطار السليمانية الدولي في الساعة الرابعة من صباح اليوم، طوقتني مفرزة كبيرة من قوات التدخل السريع تطلب مني مرافقتهم إلى مبنى الأمن العام في السليمانية بناء على أوامر قضائية".


وفي نيسان 2024، أفادت مصادر مطلعة في محافظة السليمانية، باستهداف سيارة قيادي سابق في الاتحاد الوطني الكردستاني بعبوة ناسفة. 


وذكرت المصادر  ان "عبوة ناسفة انفجرت بسيارة القيادي السابق بالاتحاد الوطني الكردستاني (عطا سراوي) وسط سوق سرجنار بالمدينة".


مقالات مشابهة

  • النزاهة تستقدم رئيس وأعضاء لجنة في ديوان محافظة الديوانية
  • اعتقال مدير مكتب شقيق عبدالملك الحوثي بتهمة التجسس لأميركا
  • بتهمة تفجير سيارته الشخصية وإثارة القلاقل.. اعتقال قيادي سابق بالاتحاد الوطني في السليمانية
  • هبوط أسعار النفط
  • بينهم امرأتان.. اعتقال 10 أشخاص يديرون صالة قمار وسط بغداد (فيديو)
  • انخفاض العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.86 دولار للبرميل
  • بغداد.. ضبط صالة قمار واعتقال 10 متهمين في الكرادة
  • ضبط صالة للقمار و اعتقال 10 متهمين داخلها في منطقة الكرادة
  • الكويت.. اعتقال مواطنين بتهمة الانضمام لتنظيم محظور
  • اعتقالات في ألمانيا والسويد طالت متهمين بارتكاب جرائم في سوريا