13 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ان المجتمع الدولي والقوى العظمى باتت اليوم أمام مسؤولية أخلاقية وقانونية لإيقاف الحرب في غزة.

وذكر مكتب السوداني في بيان ورد لـ المسلة، ان رئيس الوزراء تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، جرى فيه البحث في تطورات الأحداث بقطاع غزّة، وأشار إلى أنّ ما يحدث في غزّة هي جرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية، وخرق واضح لكلّ الاتفاقيات والقوانين التي بدأت بفقدان قيمتها أمام الأرقام المفجعة للضحايا، وهم في غالبيتهم من المدنيين العزّل و نِصفهم من الأطفال، بالإضافة إلى ما تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني من عمليات تهجير قسري.

وأكد السوداني أنّ المجتمع الدولي والقوى العظمى باتت اليوم أمام مسؤولية أخلاقية وقانونية لإيقاف الحرب، وفتح ممرات إنسانية؛ من أجل إيصال الماء والغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين، مشيراً إلى أن العراق يبذل جهوداً كبيرة للعمل على عدم اتساع دائرة الصراع، بالإضافة إلى الالتزام بحماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين المتواجدين في القواعد العراقية.

من جانبه، عبّر روته عن إدانته قتل المدنيين الفلسطينيين، مؤكداً وجوب فتح ممرات إنسانية من أجل وصول المواد الأساسية التي يحتاجها الأهالي في غزّة، مثمناً جهود العراق في الحفاظ على الاستقرار، كما أعرب عن تطلعه للعمل مع الحكومة العراقية في سبيل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، مشيراً إلى تطابق موقف بلاده مع العراق، بما يخصّ الحرب في غزّة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء

دعت النقابات العراقية، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس الأمريكي مايك والتز حول القضاء العراقي، فيما اعتبرت ان الامر محاولة لأضعاف السلطة القضائية او النيل منها ويعد تدخلاً سافراً بالشأن العراقي. وذكرت النقابات والاتحادات العراقية، خلال مؤتمر حضره مراسل السومرية، ان "تصريحات عضو الكونغرس الأمريكي مايك والتز تمثل تدخلا سافرا ومرفوضا وانتهاكا لميثاق الامم المتحدة ولا يجود اي مسوغ قانوني او دولي لذلك التدخل"، مؤكدة على ان" محاولة اضعاف القضاء او النيل منه يمثل تدخل واضعاف لسلطات العراق".

وطالبت النقابات العراقية، بحسب المؤتمر، "الكونغرس الامريكي للرد على هذه التصريحات"، داعية المجتمع الدولي "لإدانة هذه التصرفات والتصريحات لان ذلك يعد سابقة خطيرة وقد يتم التمادي إذا لم يضع حد لها".
وأشارت النقابات والاتحادات العراقية، الى انها "تعمل اساس الاحترام المتبادل مع دول العالم وترفض التدخل بالشؤون الداخلية"، مبينة ان "ما ادلى به النائب المذكور تثير مشاعر العراقيين وهو تدخل بالشؤن الداخلية".

وتابعت، انه "اعددنا خطط مستقبلية لهذا الموضوع ومن ضمنه ارسال هذا البيان الى الخارجية ومن ثم الى حكومة الولايات المتحدة"، موضحة ان "هذا الراي يمثل وجهة نظر الشارع والمجتمع العراقي وهو ليس بسياسي او حزبي".

من جانبه، أكد نقيب الصحفيين، مؤيد اللامي، انه "لا نقبل اي تطاول على العراق وسيادته وقضاءه ونحن هنا نمثل راي النقابات العراقية".

يذكر ان المؤتمر شاركت به 14 نقابة من نقابات العراق بما فيها الصحفيين والمحاميين.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق
  • السوداني والبارزاني يؤكدان على سيادة العراق وأمنه
  • التغيير في العراق: واختلاف طريقة التفكير!
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • المالكي يدعو المجتمع الدولي لايقاف جرائم اسرائيل في غزة
  • السوداني: دعم القضية الفلسطينية موقف ثابت للعراق
  • الخارجية تتهم «الدعم السريع» باستهداف المدنيين وتنتقد المجتمع الدولي
  • السوداني يؤكد دعم الحكومة للتنوّع الثقافي والاجتماعي للعراق
  • السوداني: العالم أدرك أهمية استقرار العراق للأمن الدولي والإقليمي