كتب- نشأت علي:
تفقد وفد برلماني من أعضاء لجنتي الزراعة والري والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري، أعمال التطوير التي تتم بمجمع مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

وتفقد الوفد، مصانع غزل ٤ و٢ و١ ومجمع النسيج والتجهيز والصياغة، ومصنع الغزل والنسيج، واستمع الوفد، لاستعراض كامل من الدكتور أحمد شاكر الرئيس التنفيذي لشركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، عن تاريخ مصانع الغزل والنسيج وخطة التطوير التي تتم مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف تصدير٨٠% من الإنتاج، بعد اكتمال عملية التطوير.

وأكد على أهمية الاستفادة من موارد مصر في تحقيق النهضة، ورد "شاكر"، على تساؤلات أعضاء الوفد، فيما يتعلق بالعائد المستهدف من كل مرحلة صناعية، مشيرًا إلى أن أعلى عائد يتحقق عندما يتم تسليم منتج نهائي مصبوغ.

وتابع، :"نستهدف تصدير الغزل بالتوازي مع تصدير المنتجات، لحين التوسع في حجم المنتجات المصنعة وبالتالي يتم الحد من تصدير الغزل لصالح التوسع في تصدير المنتجات".

من جانبه قال المهندس عبالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إننا أمام تحدي كبير حاليًا وهو زيادة حجم الصادرات، وتقليل حجم الاستيراد، وهو مع يتحقق من خلال صناعة وطنية مستدامة.

وأشار "الجبلي"، إلي ضرورة وجود رؤية لجذب الاستثمارات في تلك الصناعة بحيث تقوم بدور إضافي بجانب ما يتم داخل تلك المصانع، وذلك بهدف تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتحقيق ١٠٠ مليار دولار من التصدير.

وأكد أن هناك دول حققت نهضتها من التصدير، وأن لدينا فرصة حقيقية في مصر الآن للنهوض بالصناعة الوطنية في ظل اهتمام القيادة السياسية بتوطين الصناعة وزيادة حجم الإنتاج المحلي وزيادة حجم التصدير، وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لذلك.

وقال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية ما تشهده مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى من تطوير، بهدف تعظيم الاستفادة من القطن المصري.

وقال النائب عمرو فهمى، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، أن زراعة القطن تُعد أمن قومي، مشيرا إلى أهمية تحديد أحواض زراعة الفطن وكذلك تحديد الأسعار قبل موسم الزراعة.

ويضم الوفد البرلماني، المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ والنائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، والنائبة نهى الشريف عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والنائب سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، والنائب عمرو فهمي عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، والدكتور عادل عبدالعظيم خبير ومستشار اللجنة المشتركة بشأن دراسة ملف القطن، وحسن الأشوح أمين لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ وأحمد عبد الواحد وإيمان عبدالسلام من أمانة اللجنة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة مصانع الغزل لجنة الزراعة مجلس الشيوخ طوفان الأقصى المزيد الغزل والنسیج بالمحلة الکبرى مصانع الغزل والنسیج

إقرأ أيضاً:

موعد وإجراءات انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ بدور الانعقاد الخامس

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 412 لسنة 2024 بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول، حيث نص القرار المنشور فى الجريدة الرسمية على أن ينعقد مجلس النواب فى الساعة الثانية ظهر يوم الأربعاء 29 من ربيع الأول سنة 1446 هجرية، الموافق الثانى من أكتوبر  سنة 2024 ميلادية.


إجراءات انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ

 

ونصت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على أنه يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.


حيث يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس النوعية، حيث يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.


ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.


وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات الأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.


وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • قبل إعادة تشكيلها بالانعقاد الخامس.. 12 اختصاصا لـ "لجنة السياحة والثقافة والآثار" بمجلس الشيوخ
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • “الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • "الأوراق المالية": 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • وزير الاتصالات: نستهدف 8 مليار دولار صادرات رقمية
  • المالية النيابية:(90) مليار دولار ديون العراق الداخلية والخارجية
  • موعد وإجراءات انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ بدور الانعقاد الخامس
  • بعد دعوة المجلس للانعقاد.. 11 اختصاصا لـ "لجنة الزراعة والري" بالشيوخ.. تعرف عليها
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار