جريدة الوطن:
2024-09-09@12:24:08 GMT

أكثر من 11 ألف شهيد .. ولا مستشفيات بشمال غزة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

أكثر من 11 ألف شهيد .. ولا مستشفيات بشمال غزة

القدس المحتلة ـ « » ـ وكالات:
أسفر العدوان الشامل الذي يشنُّه الاحتلال الإسرائيلي على الشَّعب الفلسطيني عن ارتقاء أكثر من (11) ألف شهيد، فيما خرجت مستشفيات شمال قِطاع غزَّة من الخدمة. وبلغ عدد مَن استشهدوا بالقِطاع المحاصَر ـ حتَّى إعداد الخبر ـ جرَّاء القصف الإسرائيلي (11) ألفًا و(187) فلسطينيًّا على الأقلِّ، بَيْنَهم أكثر من (8) آلاف طفل وامرأة، وعدد الجرحى أكثر من (28) ألفًا.

وأعلنت وزارة الصحَّة الفلسطينيَّة أنَّ كُلَّ المستشفيات في شمال غزَّة أصبحت خارج الخدمة، مع تكثيف الاحتلال القصف، فيما طالب الهلال الأحمر الفلسطيني المُجتمع الدولي بدعم صمود المستشفيات العاملة في غزَّة.
■ تفاصيل ………… ص5

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عم العمل، جراء نفاد الوقود

غزة - صفا يتهدد خطر التوقف عن العمل مستشفيي الإندونيسي وكمال عدوان شمال قطاع غزة، خلال 48 ساعة القادمة، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل أقسامها، نتيجة تعنت الاحتلال الإسرائيلي ورفض إدخاله للقطاع. وحذر مدير المستشفى الإندونيسي مروان السلطان، يوم الاثنين، من خروج المستشفى عن الخدمة، بسبب النقص الحاد في السولار اللازم لتشغيل أقسامها. وقال السلطان في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا": "في ظل الظروف الراهنه والحرب المستمرة على القطاع منذ 11 شهرًا، وفي ظل تعرض المنظومة الصحية للاستهداف وعدم قدرتها على تأدية الدور المناط بها، يكاد المستشفى يخرج عن الخدمة في كل مرة يقوم بها الاحتلال بإرجاع كميات السولار التي من المفترض أن تدخل إلى المستشفى ومستشفيات شمال غزة". وأشار إلى أن المستشفى يُغطي خدمة العناية الفائقة الوحيدة في شمال غزة، وأقسام الجراحات بمعظم التخصصات وقسم العمليات ومحطة توليد الأكسجين التي تعتبر شريان حياة للمرضى. وأكد أن المستشفى مهدد بالتوقف عن العمل، نتيجة النقص الحاد في السولار. وأضاف أن تكرار وتعنت ورفض السماح لإدخال الوقود المخصص للمستشفيات يهدد بإيقاف العمليات الجراحية وقسم العناية الفائقة عن العمل. وحذر من أن عدم توريد السولار يهدد حياة المرضى ويعرض حياة المرضى لخطر الموت الحقيقي. وطالب السلطان المنظمات الدولية بالتحرك الفوري والعاجل لمنع كارثة حقيقة. وتابع "نضع كل الجهات المعنية أمام تحمل مسئولياتها تجاه أي كارثة تحصل تجاه المرضى وحياتهم". وأعلن أنه سيتم منذ هذة اللحظة إيقاف العديد من الخدمات وإغلاق بعض الأقسام وتقليص الخدمة للعمل بخطة طارئة لإطالة أمد ساعات التشغيل. بدوره، حذّر مستشفى كمال عدوان من خروجه عن الخدمة خلال 48 ساعة، بسبب نفاد الوقود والمستلزمات الطبية. وقال المستشفى في بيان مقتضب إن ذلك "يشكل تهديدًا كبيرًا لحياة العديد من المرضى والمصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفى". وتأتي هذه التحذيرات في ظل أزمة حادة تعيشها المرافق الصحية في قطاع غزة، نتيجة استمرار الحرب المدمرة والحصار المشدد والمتواصل على شمال قطاع غزة ورفض إسرائيل ادخال الوقود والأدوية المستهلكات الطبية. ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن قوات الاحتلال حربًا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عم العمل، جراء نفاد الوقود
  • إطلاق النار على جندي تركي شمال العراق
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يريد فصل شمال غزة عن جنوبه
  • مراسل القاهرة الإخبارية: آليات الاحتلال الإسرائيلي تطلق النار والقذائف بشكل مكثف تجاه منازل الفلسطينيين
  • «القاهرة الإخبارية»: شهيد و3 مصابين في قصف إسرائيلي على منزل شمال غزة
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939 شهيدًا و94616 مصابًا
  • جيش العدو يرتكب مجازر جديدة في قطاع غزة.. أكثر من 33 شهيدًا منذ فجر اليوم
  • ارتقاء 33 شهيدًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة