رأي اليوم:
2024-07-07@06:14:07 GMT

غوتيريش يشدد على ضرورة استمرار اتفاقية الحبوب

تاريخ النشر: 8th, July 2023 GMT

غوتيريش يشدد على ضرورة استمرار اتفاقية الحبوب

نيويورك / الأناضول شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة استمرار اتفاقية شحن الحبوب الأوكرانية المقرر انتهاؤها في 17 يوليو/ تموز الجاري. وقال فرحان حق نائب متحدث الأمم المتحدة، إن غوتيريش يؤكد أهمية استمرار صادرات الحبوب والسماد من أوكرانيا وروسيا لضمان الأمن الغذائي العالمي. وأضاف في بيان الجمعة، أن الأمين العام يشدد على ضرورة تطبيق الاتفاقية بشكل كامل وجعلها مستدامة للأسباب نفسها.

ولفت إلى أن غوتيريش وفريقه عازمون على تحقيق تقدم بما يخص تمديد الاتفاقية، وأنهم يواصلون الاتصال بالأطراف المعنية بهذا الشأن. وأردف أن غوتيريش يوجه دعوة لكافة الجهات المعنية لمنح الأولوية للأمن الغذائي العالمي. وفي يوليو/ تموز 2022، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول اتفاقية لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توقفت مؤقتا بعد الحرب الروسية، وذلك لمعالجة أزمة الغذاء العالمية. وسمحت الاتفاقية التي تم تمديد العمل بها عدة مرات، بتصدير الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا، وفي 18 مايو/ أيار الماضي، جرى تمديدها 60 يوما إضافية.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي

بغداد اليوم - متابعة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، جميع الدول إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي والاتفاق على أنظمة إدارة المخاطر التي يشكلها.

جاء ذلك خلال اجتماع قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" بالعاصمة الكازاخستانية أستانا، حيث أشار غوتيريش إلى أن التكنولوجيات الرقمية تشكل تهديدا وجوديا.

وأضاف أن "الذكاء الاصطناعي يتمتع بإمكانات هائلة لتسريع التنمية المستدامة لصالح الجميع، إلا أنه يتجاوز التنظيم، ويؤدي إلى تفاقم اختلال توازن القوى، وزيادة تركيز الثروة، وتقويض حقوق الإنسان، وزيادة التوترات والانقسامات".

وأوضح غوتيريش أن "الأمم المتحدة بحاجة ماسة إلى المشاركة الكاملة من جانب الحكومات العاملة في مجال التكنولوجيا والمجتمعات العلمية والمجتمع المدني للاتفاق على أنظمة لإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي ومراقبة الأضرار الناجمة عنه وتخفيفها".


مقالات مشابهة

  • جدل بسبب اتفاقية لتكوين الطلبة الأطبـاء سيصل دعمها لشركة عضو في جهـة سوس
  • إيران وروسيا توقعان اتفاقية بشأن تداول العملات الوطنية
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يقتلون
  • غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يُقتلون
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول