الجزيرة:
2024-07-27@09:13:21 GMT

تكافل أهالي غزة يلفت الأنظار على منصات التواصل

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

تكافل أهالي غزة يلفت الأنظار على منصات التواصل

أشاد رواد منصات التواصل الاجتماعي بسلسلة من الحملات والمبادرات الشعبية التي أطلقها أهالي غزة للتكافل فيما بينهم، على الرغم من ضيق العيش في ظل الحرب المستعرة والحصار الخانق المفروض عليهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ومضى على العدوان الإسرائيلي على غزة 37 يوما، منذ إطلاق كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/شرين الأول الماضي.

ومنذ بداية الحرب قطع الاحتلال كل إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والوقود عن قطاع غزة، قبل أن تؤدي الضغوط الدولية إلى إدخال عدد محدود من قوافل الإغاثة إلى مناطق جنوب القطاع دون شماله.

وفي ظل هذا الحصار الخانق، أطلق الكثير من الجمعيات الخيرية والمشاهير والنشطاء حملات لتوزيع سلال غذائية على النازحين والمحتاجين المتواجدين في مراكز الإيواء.

ومع استمرار القصف الإسرائيلي على غزة والتوغلات البرية نزح قرابة 1.5 مليون شخص داخل القطاع.

ويقدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تكلفة تلبية الاحتياجات الإنسانية لـ2.7 مليون شخص في غزة والضفة الغربية بنحو 2.1 مليار دولار.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

هجمات إسرائيلية عنيفة شرق خان يونس.. وخسائر الاحتلال ترتفع في القطاع

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجمات جديدة على قطاع غزة اليوم الأربعاء، حيث دمرت الغارات منازل في بلدات شرق من خان يونس في جنوب قطاع غزة، كما أجبر الآلاف على النزوح  غربا للبحث عن ملاذ.

وذكر الدفاع المدني الفلسطيني أنه تلقى نداءات استغاثة من سكان محاصرين داخل منازلهم في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس لكن لم يتمكن من الوصول إلى البلدة.

واستشهد فلسطينيين في غارة جوية على بني سهيلا، فيما نقلت رويترز، عن مسؤولين في وزارة الصحة بغزة، إن غارات الاحتلال خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 55 فلسطينيا.



وذكر سكان أنهم تلقوا أوامر بالاتجاه غربا إلى ما تم تحديدها على أنها منطقة إنسانية، لكنهم أضافوا أنها ليست آمنة الآن. وأصدر الجيش الإسرائيلي أوامر الإخلاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تلقى بعض السكان أوامر بالمغادرة عبر الهاتف.

وشنت القوات الإسرائيلية غارات جوية على عدة مناطق وسط وشمال قطاع غزة، ومنها غارة على مخيم البريج وسط القطاع، قال مسؤولو صحة إنها أسفرت عن مقتل تسعة.

في المقابل ذكرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مقاتليها استهدفوا ناقلة جند تابعة للجيش الإسرائيلي بتفجير قنبلة.

كما أعلن جيش الاحتلال الأربعاء، مقتل جندي وإصابة 14 جنديا في قطاع غزة والضفة الغربية وعند الحدود اللبنانية خلال 24 ساعة.



وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال ارتفعت إلى 683  منذ بداية الحرب، بينهم 326 بالمعارك البرية في قطاع غزة، فيما ووصلت حصيلة الجرحى وفق الأرقام التي نشرها على موقعه الإلكتروني، إلى 4213 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وكان الجيش الإسرائيلي تحدث عن إصابة جنود في الضفة الغربية وعند الحدود اللبنانية، مشيرا إلى أنه يتلقى حاليا العلاج 30 جنديا بحالة خطيرة و185 بحالة متوسطة و5 بحالة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • شهداء ومصابون في قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • جدل حول مواجهة مرتقبة بين لاعب جزائري وآخر إسرائيلي في أولمبياد باريس.. وساويرس يُعلق
  • صحة غزة …. استشهاد 39175 فلسطينيا في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم بلدة "بيت أمر" شمال الخليل فجر اليوم
  • 48 ساعة من العدوان المتواصل شرقي خانيونس.. تفاصيل
  • إصابة جنديين إسرائيليين بمعارك جنوبي القطاع.. والمقاومة تقصف تجمعات الاحتلال في عدة محاور
  • الأطفال في غزة: ضحايا الحرب الإسرائيليّة المستمرة منذُ 292 يوماً
  • هجمات إسرائيلية عنيفة شرق خان يونس.. وخسائر الاحتلال في القطاع ترتفع
  • سنتكوم: تدمير 3 منصات لاطلاق الصواريخ الحوثية في اليمن
  • هجمات إسرائيلية عنيفة شرق خان يونس.. وخسائر الاحتلال ترتفع في القطاع