شن الدبلوماسي الإسرائيلي السابق ألون بينكاس، هجوما شديدا على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بسبب رغبته الواضحة في استمرار حرب غزة إلى أجل غير مسمى دون أي نتيجة سياسية طبيعية.

وشغل بينكاس منصب قنصل إسرائيل الأسبق في نيويورك (2000-2004)، وكان مستشار السياسة الخارجية للعديد من رؤساء الخارجية ورؤساء الوزراء، وهو بين الكتاب المخضرمين بصحيفة هاآرتس العبرية.

وقال بينكاس في تحليل نشرته الصحيفة أن نتنياهو يمهد الطريق تدريجياً لمواجهة سياسية بين إسرائيل والولايات المتحدة، مضيفا أن ما يقوم به رئيس الحكومة أشبه بحكاية العقرب والضفدع والتي تجسد كيف أن الأشرار لا يستطيعون مقاومة إيذاء الأخرين حتى لو أنقذوا حياتهم.

واستشهد بينكاس بإرسال بايدن حاملتين للطائرات إلي البحر المتوسط بعد هجوم حماس على إسرائيلي لردع إيران وحلفائها من التدخل الحرب المتواصلة حتى الآن.

وذكر أنه إضافة لذلك ألقى بايدن خطابا قويا لدعم إسرائيل في البيت الأبيض ولم يكتفى بذلك بل حضر بنفسه إلى تل أبيب للتعبير عن تضامنه في الشهر الماضي.

وذكر أن نتنياهو نسى كل ذلك عن عمد ويحاول وضع إسرائيل في مسار المواجهة مع إدارة بايدن، إذ لا يرفض نتنياهو باستخفاف أي مقترح أو طلب يأتي من واشنطن فحسب؛ بل يريد نتنياهو بوضوح أن تستمر حرب غزة إلى أجل غير مسمى دون أي نتيجة سياسية طبيعية من أجل خدمة مصالحه الشخصية.

وأشار إلى أن نتنياهو يعتقد أن الحرب الطويلة ستخفف من حدة الانتقادات وتبقيه في السلطة، والأهم من ذلك، أنها ستجعله يتمكن من بإبعاد المسائلة واللوم عن شخصه وتحمليها لأخرين الذين من بينهم بايدن.

اقرأ أيضاً

أردوغان لنتنياهو: سترحل لا محالة ولعنة المظلوم ستلاحقك

وذكر أن اتهام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيس المخابرات العسكرية ورئيس جهاز الأمن العام الشاباك بالفشل الاستخباري الذي أدى إلى 7 أكتوبر ليس كافيا.

وأضاف أن نتنياهو بحاجة إلى إظهار أنه تم إعاقته من قبل قوة عظمى بينما كان على شفا تحقيق نصر إقليمي ومغير للتاريخ، موضحا أن رجلا واحدا فقط ينطبق عليه هذا الوصف هو جو بايدن.

وأكد بينكاس أن نتنياهو يعمل على تفاقم الخلافات الأمريكية الموجودة بالفعل

ولفت إلى أن اجتماع تواصل الحرب على غزة، وإحجام نتنياهو عن الإعلان عن أي أفكار حول "اليوم التالي" في غزة، والتطورات التصعيدية الكبيرة في لبنان، كلها عوامل تخلق صدعاً بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وذكر أن تلك المعطيات جعلت البعض في إدارة بايدن والكونجرس يعتقدون أن نتنياهو يحاول جر الأمريكيين إلى حرب مع إيران.

وأشار الدبلوماسي الإسرائيلي السابق إلي إن نتنياهو ليس مهتما بعواقب فتح جبهة ثانية في الشمال مع حزب الله، ويعتقد أن الولايات المتحدة ستقاتل لجانب إسرائيل.

وأوضح أن رئيس الحكومة يرى أنه من المحتمل أن تؤدي الضربة الأمريكية ضد الاستفزازات الإيرانية إلى تحويل كارثة نتنياهو الفادحة في 7 أكتوبر إلى نوع من الانتصار الاستراتيجي.

اقرأ أيضاً

مودرن دبلوماسي: إنهاء الحرب في غزة يتطلب رجالا ذوي رؤية وليس نتنياهو وبايدن

 

المصدر | ألون بينكاس-هاآرتس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الحرب على غزة الإدارة الأمريكية إيران بنيامين نتنياهو أن نتنیاهو

إقرأ أيضاً:

حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى

دبي-القاهرة-رويترز

 قال مصدر كبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم السبت إن الحركة قبلت مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات، لرويترز إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

وأودى الصراع بحياة أكثر من 38 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي صحة في غزة. واندلعت الحرب بعد أن هاجمت حماس بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

مقالات مشابهة

  • لإبرام صفقة تبادل وإقالة نتنياهو.. أكثر من 2000 إسرائيلي ينظمون مظاهرات في تل أبيب
  • بعد مرور 9 أشهر على الحرب بالونات صفراء وسوداء في سماء إسرائيل: إحياء لذكرى قتلى 7 أكتوبر ورهائن غزة
  • مظاهرات في تل أبيب ومدن أخرى للمطالبة بتبادل أسرى مع حماس
  • وفد إسرائيلي إلى الدوحة الاثنين للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة
  • متحدث عسكري إسرائيلي سابق: نتنياهو قادنا لهزيمة
  • جنرال إسرائيلي سابق يحذر من التورط برفح والتكتيكات الخاطئة في لبنان
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى