دخل مشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية الذي بدء العمل به في الربع الثالث من عام 2020 مرحلة التشغيل التجريبي، حيث يعدّ أحد أهم المشروعات الاستراتيجية التي تنفذها نماء لخدمات المياه بتكلفة 128 مليون ريال عماني، وبلغت نسبة إنجازه 90%.

وقال المهندس أحمد اليعقوبي، مدير المشروع: إن المشروع يهدف إلى تعزيز الأمن المائي الذي يعد أحد ركائز الرابط التبادلي مستقبلا لزيادة مرونة وموثوقية عمليات إمداد المياه وزيادة نسبة التخزين للتعامل مع الحالات الطارئة، ويوفر هذا المشروع 60 مليون جالون من المياه يوميا، وصُمّم المشروع لتحقيق الأمن المائي في سلطنة عمان مع إمكانية للتوسع مستقبلا.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن 5 محطات ضخ موزعة بمحافظة الداخلية ويتراوح التدفق الكلي في هذه المحطات ما بين 2100 ـ 12500 متر مكعب، كما تتراوح القدرة الكلية لكل محطات ما بين 2200 ـ 16800 كيلوواط، مشيرا إلى أن طول شبكة خطوط الأنابيب في المشروع تبلغ نحو 173 كيلومترا، إضافة إلى وجود 15 خزانا بينها خزانات استراتيجية في ولاية سمائل بسعة إجمالية 440 ألف متر مكعب، من بينها سعة 350 ألف متر مكعب للتخزين للحالات الطارئة، حيث تقوم هذه الخزانات بتغذية محافظة الداخلية لمدة 3 ـ 4 أيام في حالة حدوث انقطاع تام للمياه، ويبدأ هذا المشروع من المضخة الرئيسية في منطقة الخوض السادسة، وصولا إلى منطقة فنجاء بولاية بدبد ثم يصل الماء إلى محطتين أخريين في ولاية سمائل قبل وصوله للخزانات الاستراتيجية البالغ عددها 4 خزانات، وتُضخ المياه من الخزانات الاستراتيجية اعتمادا على الجاذبية الأرضية دون الحاجة إلى معدات ضخ إلى محطة طيمسا للوصول إلى بقية المحطات في محافظة الداخلية بنزوى وبهلا، إذ ينتهي هذا الخط في منطقة جبرين ببهلا.

وأوضح أن التشغيل التجريبي يمتد 3 أشهر تليه مرحلة التشغيل والصيانة التي تمتد 6 أشهر، ثم مرحلة الضمان التي تستمر عامين، وبلغ معدل الإنجاز العام حتى نهاية أكتوبر المنصرم 90%، فيما بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية 93%، وشبكة الأنابيب 94%، بينما بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الكهربائية من مصادر الطاقة 93%.

وقال اليعقوبي: إن المشروع أسهم في توظيف 195 عمانيًا في الوظائف الهندسية والإدارية، وبلغت الأعمال المسندة إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ما يقارب 9 ملايين ريال عماني، فيما بلغت قيمة التوريدات من المصانع المحلية والموردين المحليين 24.5 مليون ريال، أما ما تم توفيره من خلال الدراسة الهندسية ما يقارب مليوني ريال عماني.

وأكد أن المشروع واجه بعض التحديات من بينها عدم توفر الأيدي العاملة والموارد اللازمة للمشروع من خارج سلطنة عمان خلال جائحة كورونا، والتأخير في الحصول على التصاريح اللازمة أثناء الجائحة، إضافة إلى صعوبة التضاريس في محافظة الداخلية، والتأثر والتداخلات مع المرافق القائمة والمشروعات الأخرى، والتأثر بالأنواء المناخية، وسوف يتم استلام المشروع رسميا منتصف العام المقبل 2024، وفي المرحلة الحالية تم تشغيل المرحلة التجريبية من محطة منطقة الخوض السادسة إلى محطة فنجاء، وثمة خطة لربط مختلف المحافظات في المستقبل.

يعزز المشروع نظام نقل المياه الحالي بمحافظة الداخلية لتلبية الطلب المتزايد على المياه سواء الطلب المنزلي أو الطلب الخاص بالمناطق الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وكذلك الطلب على المياه من المؤسسات السياحية، والحكومية حتى عام 2040، ويشمل المشروع في مراحله نظام المراقبة والتحكم (سكادا) الحالي وغرفة التحكم الرئيسية كما يشمل أيضا أعمال توصيل الخزانات الحالية بخط أنابيب النقل الجديدة وستُوفّر وصلات لخزانات الخدمة المستقبلية.

وقد اعتُمدت آلية ومراحل التنفيذ لتسريع وتيرة العمل بالمشروع حيث قُسّم المشروع إلى 3 أجزاء يتم العمل بها بالتوازي في الوقت نفسه بـ3 فرق عمل مختلفة، حيث يشمل الجزء الأول محطة الضخ الرئيسية ومحطة ضخ التعزيز الأولى والثانية، والأنابيب المصاحبة، ويشتمل الجزء الثاني على محطة ضخ التعزيز الثالثة والخزان الاستراتيجي إضافة إلى الأنابيب المصاحبة ويتضمن الجزء الثالث والأخير محطة ضخ التعزيز الرابعة والأنابيب المصاحبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟

قالت داليا غزلان، الطبيبة وصانعة المحتوى للتوعية الطبية، إن جسم الإنسان يتطلب كمية محددة من المياه، وشرب المياه له العديد من الفوائد لجسم الإنسان وصحته، ويجب مده بالكمية التي يحتاجها خلال اليوم، مؤكدة أنه يلزم الاعتدال في هذا الأمر.

الإفراط في شرب المياه يعرض الإنسان إلى أمراض الصحية

وأضافت «غزلان»، خلال لقاء لها في برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»، أن الإفراط في شرب المياه سيعرض جسم الإنسان للعديد من الأمراض الصحية مثل تلف الكلى، وأيضا التقليل منها سيؤدي إلى جفافها، ولذلك يجب الاعتدال في شربها، موضحة أن متوسط كمية المياه التي يحتاجها جسم الإنسان 2 لتر في اليوم.

ولفتت إلى أن هناك تطبيقات مخصصة لتذكير الإنسان بشرب المياه أو تحدد له الكمية المناسبة له، عن طريق تسجيل بعض المعلومات مثل الوزن ونسبة معدل الحرق في الجسم، لتساعده على ذلك.

وتابعت: «نسبة المياه التي يحتاجها جسم الإنسان تختلف من شخص للآخر، وذلك باختلاف المجهود الذي يبذله على مدار اليوم»، مشيرة إلى أن شرب المياه على مدار اليوم أفضل من شربها في مرة واحدة، ليستفيد الجسم منها بشكل كلي.

مقالات مشابهة

  • عودة المياه في منطقة العجمي بالإسكندرية بعد إصلاح الكسر المفاجئ
  • بتكلفة 800 مليون يورو.. تفاصيل خطة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو
  • بتكلفة 23 مليون دولار.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه الهنادي جنوب الأقصر
  • محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع صرف صحي في نزلة العزازي بتكلفة 27 مليون جنيه
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف نزلة العزازي بالشرقية
  • ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟
  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • محافظ قنا: إقامة محطة طاقة شمسية بتكلفة 600 مليون دولار في نجع حمادي