أكدت نائب وزير التجارة، المشرف العام على المركز السعودي للأعمال الاقتصادية الدكتورة إيمان بنت هبّاس المطيري، نمو السجلات التجارية في المنطقة الشرقية بنسبة 17% خلال هذا العام 2023 مقارنة بالعام 2018م.

وقالت خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لملتقى ومعرض ريادة الأعمال 2023م "راد" بعنوان "الأدوار الحكومية في تمكين ريادة الأعمال" إلى جانب وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، ورئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية بدر بن سليمان الرزيزاء، إن السجلات التجارية في المملكة تجاوزت 1.

386 مليون سجل منها أكثر من 213 ألف سجل تجاري في المنطقة الشرقية.

أخبار متعلقة أمير الشرقية يدشن فرع الهيئة السعودية للمقاولين بالمنطقةوزير الداخلية ورئيس جامبيا يستعرضان العلاقات الثنائية والتعاون الأمني"الخريجي" يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي

وأضافت أن عدد السجلات بالمنطقة في 2018م كانت 181,144 سجل تجاري.

نائب وزير التجارة الدكتورة إيمان بنت هبّاس المطيري- اليوم

القطاعات الاقتصادية الواعدة

وأوضحت "المطيري" أن أبرز القطاعات الاقتصادية الواعدة التي سجلت تناميًا سجلاتها التجارية بالمنطقة الشرقية خلال الربع الثالث من العام الجاري: الخدمات اللوجستية بنسبة 71%, وقطاع الأندية البحرية بنسبة 70%, والذكاء الاصطناعي بنسبة 46%, وأرصفة الموانئ والإنشاءات البحرية بنسبة 44% وغيرها.

وأضافت أن التجارة الإلكترونية تشكل ما نسبته 8% من إجمالي التجارة في المملكة خلال العام 2022, ومن المتوقع أن تشهد نموًا وازدهاراً بوصول إجمالي إيراداتها إلى 49 مليار ريال بحلول 2025.

#أمير_الشرقية يفتتح فعاليات ملتقى ومعرض "#راد_2023" في نسخته السابعة@emara_sharqia @AsharqiaChamber
للمزيد: https://t.co/fjqm8f5W6y#اليوم pic.twitter.com/4bpJ0zn7p1— صحيفة اليوم (@alyaum) November 13, 2023تحسين بيئة الأعمال

وتناولت خلال الجلسة الإصلاحات التي نفذت الفترة الماضية لتحسين بيئة الأعمال، ومنها إعداد وتطوير أكثر من 70 تشريعاً خلال الأعوام الـ7 الماضية، إلى جانب الإصلاحات الإجرائية مثل تطوير ضوابط استطلاع آراء العموم حول مشروعات الأنظمة واللوائح قبل إقرارها.

وكذلك طرح أكثر من 370 مشروعاً تشريعياً عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية، وإلغاء 485 اشتراطاً ومتطلباً في 18 قطاع بهدف تسهيل رحلة المستثمر، واستحداث أكثر من 40 نشاطاً اقتصادياً لتطوير فرص استثمارية في القطاعات الواعدة.

قواعد السوق المعتمدة

وتناولت "المطيري" أيضًا جهود المركز السعودي للأعمال الاقتصادية في جوانب تسهيل بدء وممارسة الأعمال في المملكة من خلال أكثر من 900 خدمة تتبع لما يزيد عن 60 جهة حكومية، تقدم في فروع المركز المكانية الـ 17 الموجودة في 14 مدينة، ومنصة الأعمال التابعة له والتي بلغ عدد المستفيدين منها في العام الحالي مليون مستفيد.

وتطرقت إلى دور البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، ⁦‪مبينة أنه يهدف إلى تعزيز الامتثال والالتزام بقواعد السوق المعتمدة، وخلق الفرص للشباب والشابات السعوديين في بيئة تنافسية عادلة

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام السجلات التجارية نمو السجلات التجارية المنطقة الشرقية السعودية أکثر من

إقرأ أيضاً:

‏نائب الأمين العام لحزب الله: إذا وسعت إسرائيل الحرب سنوسعها وإذا خاضت حربا شاملة سنخوضها دون تراجع

قال ‏نائب الأمين العام لحزب الله: “إذا وسعت إسرائيل الحرب سنوسعها وإذا خاضت حربا شاملة سنخوضها دون تراجع”، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • تحسن طفيف فى الفجوة بين الجنسين فى مصر  
  • بنسبة 100%.. الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية الموحدة لمحافظة الشرقية
  • «الأمن البيئي» تضبط مقيمين مخالفين لاستغلالهما الرواسب بالمنطقة الشرقية
  • ‏نائب الأمين العام لحزب الله: إذا وسعت إسرائيل الحرب سنوسعها وإذا خاضت حربا شاملة سنخوضها دون تراجع
  • تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على الربط بين التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مبادرات دعم الصادرات المصرية
  • نائب أمير المنطقة الشرقية يدشن مركز «شمل» بالدمام
  • نائب أمير الشرقية يثمن جهود قطاع الجوازات بالمنطقة
  • وزير التجارة التركي يعلن عن مفاوضات مع الجزائر حول اتفاقية التجارة التفضيلية
  • "صناعة الرخام والجرانيت" تسعى لجذب استثمارات برازيلية إلى مصر