عُقد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي - العماني في مدينة مسقط اليوم الاثنين، برئاسة مشتركة بين صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وبدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عُمان، وبمشاركة رؤساء اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس ورئيسي الأمانة العامة لمجلس التنسيق السعودي - العماني.

ويأتي ذلك تجسيدًا للروابط التاريخية الوثيقة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان وشعبيهما الشقيقين، وفي ظل توجيهات قيادتي البلدين، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وجلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، - حفظهم الله -.

أخبار متعلقة وزير الخارجية العُماني ونظيره الأمريكي يتبادلان وجهات النظر بشأن الوضع في غزةوزير الداخلية: التحديات الإقليمية والدولية تؤكد أهمية التمسك بوحدة دول مجلس التعاونأمين مجلس التعاون: القمة السعودية الأفريقية دليل المكانة العالمية للمملكة

وكذلك تعزيزاً لعلاقات البلدين الأخوية الراسخة، وللتعاون القائم في جميع المجالات والأصعدة، وبما يلبي تطلعات وطموحات قيادتي وشعبي البلدين، وتماشياً مع الأهداف السامية لإنشاء مجلس التنسيق السعودي - العُماني، المتمثلة في توطيد التعاون والترابط والتكامل بين البلدين، من خلال لجانه الفرعية المنبثقة عنه في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والإعلامية والسياحية والاجتماعية وغيرها.

وزير الخارجية في الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي - العماني- واس

العلاقات السعودية العُمانية

وقال وزير الخارجية، خلال كلمته في الاجتماع، إن العلاقات السعودية العُمانية تسير تحت رعاية وحرص من قيادتي البلدين بخطى ثابتة نحو ترسيخ التعاون وتعزيز الدور الإقليمي والدولي، بما يسهم في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، وتحقيق تطلعات الشعبين.

وتابع :"إن تأسيس مجلس الشراكة وانعقاد اجتماعه الأول ولجانه المشتركة، يمثل منصة فاعلة تؤطر عمل البلدين، وتستثمر الإمكانات المتاحة التي يتمتع بها البلدين في تعظيم المنافع والمصالح المشتركة".

وأكد أن توافق وجهات النظر في مجمل القضايا، يوضح أهمية مواصلة التنسيق المستمر بشأن القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وتعزيز التشاور السياسي في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي - العماني- واس

تطوير التنسيق الثنائي

وأوضح وزير الخارجية أن المملكة هي الشريك التجاري الثالث لعُمان، وثاني أكبر دولة تستقبل الصادرات العُمانية، وقد نمت التجارة بين البلدين 245% خلال العام الماضي، حيث يبلغ حجمها الخمس أعوام الماضية ما يقارب 22 مليار دولار.

وأضاف أن المجلس التنسيقي ولجانه الفرعية المنبثقة في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية، تعد أداة فاعلة لتعميق تعاون البلدين، ومنها مكافحة الإرهاب وحماية الممرات المائية، والطاقة المتجددة والنظيفة.

‏واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين، وشددًا على أهمية استمرار دعم وتطوير التنسيق الثنائي، وبلورة مواقف مشتركة تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية في الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي - العماني- واس

اجتماعات اللجان الفرعية

وعبر رئيسا المجلس عن ارتياحهما لما تم التوصل إليه في اجتماعات اللجان الفرعية، الذي نتج عنها إقرار عدد (55) مبادرة من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، والدفع بعلاقاتهما لأفاق أرحب.

وأكدا أهمية استمرار دعم وتطوير عمل المجلس ولجانه الفرعية والتنسيق الدائم بين الجانبين؛ للإسهام في تعزيز فاعليته كأداة مؤسسية تؤطر عمل التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وأن يتم متابعة تنفيذ توصيات ومبادرات اللجان الفرعية الواردة في محاضر اجتماعاتها التي عقدت خلال عام 2023م من قبل رؤساء اللجان الفرعية - كل فيما يخصه - في الجانبين بدعم ومساندة الأمانة العامة للمجلس.

وفي ختام أعمال الاجتماع أعرب رئيسا المجلس عن شكرهما وتقديرهما لجهود الأمانة العامة للمجلس وما تقوم به من أعمال من شأنها تسهيل عمل المجلس ولجانه الفرعية.

#مسقط | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يصل مسقط عاصمة سلطنة عُمان الشقيقة، وكان في استقبال سموه لدى وصوله المطار السلطاني معالي وزير خارجية سلطنة عُمان السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي. pic.twitter.com/ZJHqY0P4hv— وزارة الخارجية (@KSAMOFA) November 13, 2023مجالات الطاقة والاستثمار

كما أعرب وزير خارجية عن تطلعه لاستضافة المملكة للاجتماع الثاني للمجلس في موعد يتفق عليه الجانبان من خلال أمانته العامة.

الجدير بالذكر بأنه جرى تأسيس المجلس بتاريخ 1 / 12 / 1442هـ الموافق 11 / 7 / 2021م بين كلٍ من حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة سلطنة عُمان.

وينبثق عن المجلس خمس لجان فرعية، وهي: (لجنة التنسيق السياسي والدبلوماسي، ولجنة التنسيق الأمني والعدلي، ولجنة التنسيق في مجالات الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية، ولجنة التنسيق في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة، ولجنة التنسيق في مجالات الطاقة والاستثمار والبيئة والبنى التحتية).

الحضور في الاجتماع

حضر الاجتماع من الجانب السعودي، وكيل وزارة الداخلية الدكتور هشام الفالح، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور سعود الساطي، ووكيل وزارة الاستثمار بدر البدر، ووكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية الدولية البراء الإسكندراني.

كما حضر مدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، والقائم بأعمال سفارة المملكة لدى سلطنة عُمان يوسف بن محمد العودة، ومدير عام الإدارة العامة لأمانات المجالس واللجان بوزارة الخارجية فهد الحارثي، ومدير عام التعاون الدولي بوزارة الثقافة عبدالله الردادي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مسقط عمان السعودية مجلس التنسيق السعودي الع ماني وزير الخارجية السعودي وزير الخارجية سلطنة عمان الاجتماع الأول لمجلس التنسیق السعودی مجلس التنسیق السعودی اللجان الفرعیة وزیر الخارجیة بین البلدین فی الاجتماع

إقرأ أيضاً:

“عبدالغفار” يبحث فرص تعزيز التعاون مع شركة سويدية في القطاع الصحي

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، ممثلي شركة إيستي السويدية، لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي» المشترك الذي يعقد في الفترة من 29 إلى 30 يونيو،،  وذلك برعاية وتشريف السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور والسيدة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وبمشاركة واسعة من ممثلي الحكومة المصرية، والاتحاد الأوروبي، والمؤسسات متعددة الأطراف، والقطاع الخاص من الجانبين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش فرص تعزيز التعاون بين الوزارة وشركة إيستي، الرائدة في تصنيع المستلزمات الطبيبة للجروح وجبائر العظام

وقال «عبدالغفار» إن الوزير شرح لممثلي الشركة حزمة الحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية لتوفير بيئة داعمة للمستثمرين في القطاع الصحي، مشيرًا إلى أهمية هذا التعاون في تعزيز الخدمات الصحية والاقتصاد الوطني.

وتابع «عبدالغفار» إن الاجتماع تضمن الاتفاق على تبادل المعلومات حول حجم السوق المصري واحتياجاته، بهدف دعم عملية توطين الصناعة وتوفير منتجات مبتكرة تسهم في تحسين الرعاية الصحية في مصر.

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع ناقش سبل تبادل الخبرات في مجالات توطين صناعة جبائر العظام ومستلزمات علاج الجروح في مصر، والعديد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، حيث أبدى الوفد رغبته في زيارة عدد من المواقع والمرافق الصحية، وعقد مزيد من الاجتماعات مع صناع القرار والقائمين على صناعة المستلزمات الطبية في مصر، لتحقيق شراكة حقيقية تحقق الأهداف المشتركة، كما وجه الوزير بالتنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد لفتح مجالات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا لمصر، ودعم التصدير للقارة الأفريقية.

وأشار «عبدالغفار» إلى إشادة ممثلي الشركة بحرص الدولة المصرية والتزامها بتقديم أفضل الخدمات الصحيه للمواطن المصري وتعزيز رفاهيته، حيث أكد ممثلي الشركة، متابعتهم لتطور المنظومة الصحية في مصر، معربين عن تطلعهم لدعم التصنيع المحلي في مصر، وتوطين صناعة المستلزمات الطبية، والتصدير للدول الأفريقية.

حضر الاجتماع الدكتور لورانس كولمان نائب رئيس الشركة لدول أمريكا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، والدكتور إيفين تانج مدير أعمال الشركة بغرب آسيا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، والدكتور أحمد علواني المدير الإقليمي للشركة بالشرق الأوسط، والدكتور حازم الفار، مدير قسم الاستثمار الطبي لمجموعة الصافي للاستثمار، والدكتور مصطفى ممدوح، مدير تنمية الأعمال الطبية لمجموعة الصافي للاستثمار.

مقالات مشابهة

  • الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار
  • “عبدالغفار” يبحث فرص تعزيز التعاون مع شركة سويدية في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يلتقى ممثلي شركة «إيستي السويدية» لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • السودان وتونس يتفقان على تعزيز التعاون الإقتصادي والاستثمارى بين البلدين
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين