موقع 24:
2024-10-05@07:44:04 GMT

إسرائيل تكشف كواليس أهم وحدة استخباراتية في حرب غزة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

إسرائيل تكشف كواليس أهم وحدة استخباراتية في حرب غزة

نادراً ما يكشف الجيش الإسرائيلي عن وحداته الاستخباراتية، إلا أنه بعد الحرب التي شنها على غزة يبدو أن هناك كشفاً عن وحدة جديدة مهمتها الجمع بين التجسس البشري وتكنولوجيا التنصت من قبل العناصر السرية، التي توظف مهامها للقضاء على حركة حماس.

 

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن "وحدة  التجميع" للمعلومات الاستخباراتية في ساحة المعركة التابعة للجيش الإسرائيلي مهمتها أن تكون مقراً رئيسياً لجميع المعلومات الواردة من مصادر مختلفة، سواء من صور الأقمار الاصطناعية والتجسس، أو من التقنيات المختلفة الأخرى.

 

كاتب إسرائيلي: #حماس لا تزال بعيدة عن الانهيار https://t.co/9dua1b2pY1 pic.twitter.com/wvZ89NVpQh

— 24.ae (@20fourMedia) November 10, 2023

 


مهام عناصر الوحدة

وقالت الصحيفة إن كل موظف في هذه الوحدة يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص به لجمع أو تحليل جانب مختلف من المعلومات الاستخباراتية (صور الأقمار الاصطناعية، والتجسس البشري، ومجموعة متنوعة من الإشارات، وأجهزة الاستشعار، والاستخبارات السيبرانية)، مشيرة إلى أن تلك الأجهزة تُظهر خريطة قطاع غزة بشكل كامل بمجموعة متنوعة من الألوان والأشكال، كما يمكنها تحديد أنواع مختلفة من القوات والمواقع الحساسة.
كما أوضحت أن بعض عناصر الاستخبارات الذين يعملون في تلك الوحدة يتولون أمور الإشارات المستلمة حديثاً.
وتابعت: "أوضح موظفو المخابرات مدى السرعة التي يجب أن يعملوا بها لإنقاذ حياة جنود الجيش الإسرائيلي في الميدان، وكذلك لضرب أهداف حماس قبل أن ينتقلوا إلى موقع آخر".


التعاون مع الشاباك

وقالت الصحيفة إن تلك الوحدة ليست فريدة من نوعها، بسبب الكم الهائل من المعلومات الاستخبارية العملياتية للجيش الإسرائيلي، أو ارتباطها بقيادة الجيش الإسرائيلي والقوات على الجبهة فحسب، ولكن أيضاً لأن لديها مستويات تنسيق متعددة ومختلفة مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك".

 

أين يتواجد قادة #حماس في الخارج وما هي أدوارهم؟ #تقارير24https://t.co/IvSx2f8S0w pic.twitter.com/0kszJFkECw

— 24.ae (@20fourMedia) November 6, 2023

 


ماذا فعلت الوحدة؟

ووفقاً لـ"جيروزاليم بوست" في الأيام القليلة الأولى من الحرب، أنقذت وحدة التجميع أعداداً كبيرة من أرواح المدنيين في الجنوب، أو أرسلت تعزيزات لإنقاذهم، ومنذ 10 أكتوبر (تشرين الأول) عملت الوحدة مع فرق الجيش الإسرائيلي 162 و252 و26، وتم إضافة فرق أخرى في النهاية، وذلك من أجل التخطيط للاجتياح البري في القطاع.
ونقلت عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، أنه على مدى أكثر من شهر، قدم أعضاء وحدة التجميع الإلزامية وأعضاء الخدمة الاحتياطية النتائج لجميع القوات في الجبهة الجنوبية وكذلك للقوات في الشمال، مضيفًا: "في الفرق والوحدات، وعلى مستوى الألوية، هناك ضباط من جميع تخصصات الجمع والتحليل، بما في ذلك المراقبون اللاسلكيون، وضباط التحليل عبر الإنترنت، ومحللو الصور والفيديو، والباحثون، والمحققون، لغرض تقديم نتائج عملياتية تكتيكية".

 


جهاز استخبارات صغير

وأضاف أن "مقر الوحدة يشكل جهاز استخبارات متعدد التخصصات، ويتعاون مع وحدات استخباراتية أخرى للمساعدة في مهاجمة قوات العدو والمشاركة في حماية القوات".
وأشارت إلى أنه في إحدى الحوادث، قامت الوحدة، بالتعاون مع أجزاء من الفرقة 36 في الجيش الإسرائيلي، بجمع معلومات تتعلق بنية حماس نصب كمين لدورية محددة من لواء "غولاني"، وباستخدام مزيج من التجسس البشري والتجسس التكنولوجي، حددت الوحدة مكان اجتماع الأعضاء المقصودين في كمين حماس، وأجرت تقييماً كاملاً للكمين المخطط له.
وبحسب الصحيفة، توفر وحدة التجميع أيضاً تحديثات دفاعية مهمة، حيث قامت الوحدة بتمرير المعلومات إلى قوات الفرقة التابعة للجيش الإسرائيلي في الميدان، وكذلك إلى مكتب الاتصال المحلي للشاباك لتطوير استراتيجية مضادة لضرب مسلحي حماس.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة إسرائيل حماس الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

لعبت دوراً بارزاً في اغتيال نصرالله... كيف تقوم الوحدة 8200 بجمع المعلومات؟

ذكر موقع "روسيا اليوم" أنّ الجيش الإسرائيلي يعتمد في عملياته العسكرية الجارية حاليا والمتواصلة منذ 7 تشرين الاول 2023 على معلومات الوحدة "8200"، وهي متخصصة في الاستخبارات الإلكترونية.

ومن مهام هذه الوحدة جمع المعلومات بواسطة كاميرات الطائرات المسيّرة ومحطات التنصت وأدوات الحرب إلكترونية المتطورة وفكّ تشفير المعلومات الإلكترونية، وكذلك ما يعرف بـ"التجسس المعقد".

هذه الوحدة قامت بدور رئيس في عمليات الاغتيال الكبرى التي نفذتها إسرائيل مؤخرا، بما في ذلك اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وتدمير مقر الحزب في الضاحية الجنوبية من بيروت.

خبراء يشيرون إلى أن العاملين بهده الوحدة تنفسوا الصعداء في الأسابيع الأخيرة بعد أن تم اغتيال العديد من صفوة القيادات في حزب الله.

ولدى هذه الوحدة قوائم بالأشخاص المستهدفين بالاغتيال، وتعطى الأولية لمراقبتهم وتتبعهم بطرق متنوعة وبشكل مستمر إلى أن تحين فرصة لاقتناصهم. خبراء يؤكدون أن القيام بمراقبة مثل هذه الشخصيات الرفيعة لا يمكن أن يتم من دون مساعدة الولايات المتحدة، لذلك تعمل هذه الوحدة الإسرائيلية بتنسيق وثيق مع وكالة الأمن القومي الأميركية ووحدتين تابعتين للبنتاغون هما قيادة الفضاء للقوات الجوية ووكالة الاستخبارات الوطنية.

وتُعدّ وحدة الاستخبارات الإلكترونية العسكرية "8200" الأكبر في الجيش الإسرائيلي، وهي تضم عدة آلاف من الأفراد المتخصصين. البعض يشبه عملها بوكالة الأمن القومي الأميركية، فيما تصفها مصادر بأنها واحدة من أكبر الوحدات المشابهة في العالم.

وتتبع هذه الوحدة، قاعدة للاستخبارات الإلكترونية توجد في النقب بالقرب من مستوطنة أوريم، وهي على بعد 30 كيلو مترا من مدينة بئر السبع.

وهناك شبهات قوية تدور حول مسؤولية "الوحدة 8200" عن نشر فيروس "ستكسنت" الذي أصاب عددا من أجهزة الكمبيوتر في منشآت صناعية حساسة في عام 2010، بما في ذلك في المنشآت النووية الإيرانية. وتحدثت إيران حينها عن إصابة 45 ألف جهاز كمبيوتر في أرجاء البلاد، فيما يعتقد خبراء غربيون أن العدد أعلى بكثير.

ويُؤكّد خبراء الدور الكبير الذي أدته هذه الوحدة في عمليات الاغتيال الكبرى الفردية والجماعية، وعلى مدى سنوات طويلة طورت إسرائيل التقنيات الضرورية من أجل ضمان النقل السريع للمعلومات والإرشادات الحساسة إلى القوات البرية والجوية لتنفيذ الهجمات بالصواريخ والقنابل الموجهة. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • هذا ما قاله الجيش الإسرائيلي عن سبب ضرب الطريق الواصل بين سوريا ولبنان
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارة جوية على طولكرم
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع استخباراتية لحزب الله في بيروت
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 7 ضباط وجنود من وحدة الكوماندوز بجنوب لبنان
  • تفاصيل أول اشتباك بري حقيقي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله جنوب لبنان
  • لعبت دوراً بارزاً في اغتيال نصرالله... كيف تقوم الوحدة 8200 بجمع المعلومات؟