قامت مقار الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم اليوم الاثنين بتنكيس الأعلام و الوقوف لدقيقة صمت تكريمًا لأرواح العديد من زملائهم الذين فقدوا حياتهم في الحرب الجارية في قطاع غزة، والتي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأصدر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعوة للوقوف دقيقة صمت عند الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت المحلي في جميع الدول التي تضم مكاتب تمثيل للمنظمة.

كما تم نكس علم الأمم المتحدة باللونين الأزرق والأبيض في مدن مثل بانكوك وطوكيو وبكين.

وفي جنيف، ثاني أكبر مركز للأمم المتحدة بعد نيويورك، تم نكس أعلام الأمم المتحدة في الصباح، مع عدم رفع الأعلام الوطنية للدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة على طول الطريق الرئيسي أمام المبنى الضخم.

وتم دعوة موظفي المنظمة الدولية إلى الوقوف دقيقة صمت "على انفراد"، وفقًا للناطق باسم الأمم المتحدة في جنيف، رولاندو غوميز.

يأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان الأمم المتحدة تسجيل "عدد كبير من القتلى والجرحى" في القصف الذي طال مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه قتل خلال الأسابيع الأخيرة عمال الأمم المتحدة أكثر من أي فترة مماثلة في تاريخ المنظمة الدولية.

وتظهر صوراً لوكالات إعلامية فجوة في باحة مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.


وقالت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن بعض موظفيها لاقوا حتفهم أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الخبز، بينما قُتل آخرون مع عائلاتهم في منازلهم في القصف الجوي والتوغل البري الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، تاتيانا فالوفايفا، أمام الموظفين الذين تجمعوا لدقيقة الصمت: "خلال الشهر الماضي، فقدنا 101 زميلًا في غزة".

وانضم موظفو بعثة الأمم المتحدة ومكاتب الأمم المتحدة في اليمن إلى زملائهم في الأمم المتحدة في وقفات حداد على قتلى الأمم المتحدة في قطاع غزة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة: "ننضم اليوم مع أسرة الأمم المتحدة للحداد على رحيل أكثر من 100 زميل من أنوروا، ومن أفراد عوائلهم في غزة. منهم المعلمون ومدراء المدارس وأطباء ومهندسين وحراس وموظفو دعم.

وفي كاتماندو وكابول، نظمت وقفات قادتها الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان روزا أوتونباييفا، حيث وقف نحو 250 شخصًا دقيقة صمت على أرواح الشهداء .

ويستمر عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ38 على التوالي حيث خلّف ما يزيد عن 11 ألف شهيد جلّهم من النساء والاطفال والمسنين كما تستهدف قوات الاحتلال المستشفيات وتمنع عنها الإمدادات والوقود ما تسبب بخروج أكبر مستشفيات القطاع "الشفاء" عن الخدمة ووفاة عدد كبير من المرضى والجرحى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأمم المتحدة غزة الأمم المتحدة غزة تنكيس أعلام سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمم المتحدة فی للأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجزائر تعرب عن تضامنها مع غوتيريش بعد القرار الإسرائيلي في حقه

الجزائر – أعربت الجزائر عن تضامنها مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره “شخصا غير مرغوب فيه” ومنعه من الدخول إليها.

 وقال المندوب الجزائري الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول لبنان: “أعبر عن دعم الجزائر وتضامنها الكامل مع الأمين العام أنطونيو غوتيريش بعد القرار غير المعقول الذي صدر عن سلطات الاحتلال بوصفه شخصا غير مرغوب به”، مشيرا إلى أن هذا القرار “يعكس عدم احترام إسرائيل للأمم المتحدة والمجتمع الدولي”.

وأكد بن جامع أن “عجز مجلس الأمن عن التحرك والتصرف كان له ثمن واضح”.

وأضاف: “إن إسرائيل ليست فوق القانون، وعلينا إخضاعها للمساءلة”، مشددا على “ضرورة إنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء أعلنت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة “شخصية غير مرغوب فيها” في إسرائيل ومنع دخوله إلى إسرائيل”، واصفة غوتيريش بأنه “يكره إسرائيل، ويقدم الدعم للإرهابيين والمغتصبين والقتلة”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتي: سيُذكر غوتيريش باعتباره وصمة عار في تاريخ الأمم المتحدة، بينما ستواصل إسرائيل حماية مواطنيها والحفاظ على مكانتها وشرفها الوطني مع أو بدون أنطونيو غوتيريش”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • القاهرة ترحب بدعم مجلس الأمن للأمين العام للأمم المتحدة
  • أعضاء مجلس الأمن يعلنون دعمهم الكامل للأمين العام للأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة
  • الجزائر تعرب عن تضامنها مع غوتيريش بعد القرار الإسرائيلي في حقه
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل