جريدة الوطن:
2024-06-27@12:02:06 GMT

الاستثمار العلمي للموارد

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

في مشاركتها في مؤتمر الحزام والطريق الأوَّل لتبادل العلوم والتكنولوجيا الَّذي عُقد في بكين بعنوان «معًا للابتكار، والتنمية للجميع» لفتَتْ سلطنة عُمان إلى أُفق جديد للتعاون العلمي يتمثل في استثمار ما تزخر به البلاد من موارد طبيعيَّة ذات خصوصيَّة والاستفادة بها بالبحوث العلميَّة، الأمْرُ الَّذي ينعكس إيجابًا على إثراء وتبادل خبرات الباحثين العُمانيِّين.


وفي جلسة مباحثات التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا الَّتي عقدتها حكومة سلطنة عُمان ـ ممثَّلةً في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وحكومة جمهوريَّة الصين الشَّعبيَّة ممثَّلةً في وزارة العلوم والتكنولوجيا ـ أشارت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقيَّة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى إمكان توظيف المُكوِّنات الطبيعيَّة للموارد الطبيعيَّة في سلطنة عُمان لصناعة منتجات لاستخدامات متعدِّدة كالعلاج وغيره.
كما أنَّ هذا التوجُّه يشجِّع الباحثين من مختلف دوَل العالَم على التعاون مع الباحثين العُمانيِّين في مجال البحوث العلميَّة المشتركة، وأيضًا القيام بمشروعات بحثيَّة مشتركة، خصوصًا في الموضوعات الَّتي ركَّز عَلَيْها المؤتمر والَّتي مِنْها الابتكار والتطوير الصِّناعيَّان، وتغيير الأنماط في البحث العلمي، والطِّب المستقبلي، والعلوم المفتوحة، والبيانات الضَّخمة.
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

(الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث

حمص-سانا

أهمية الذكاء الصنعي في البحث العلمي وتطويره لجهة التوثيق وإجراء الاختبارات، أبرز محاور المحاضرة العلمية التي أقامتها كلية الاقتصاد في جامعة البعث بحمص اليوم تحت عنوان (الذكاء الصنعي والبحث العلمي).

وأشار المحاضر الدكتور زكريا زلق إلى ضرورة تكوين معرفة علمية لدى طلاب الجامعات حول أدوات الذكاء الصنعي للاستفادة منها في كتابة الأبحاث العلمية وغيرها من المجالات، مبيناً أن المحاضرة تهدف إلى تعريف الطلاب باستخدامات أدوات الذكاء الصنعي بالشكل الصحيح، وتجنب الوقوع في الأخطاء، والاستفادة منها في تطوير المجال العلمي، ولا سيما أنه سيتم في المستقبل القريب الاعتماد على التوثيق العلمي في استخدام الذكاء الصنعي من خلال استخدام المراجع العلمية ووجود قاعدة بيانات لهذه الأدوات.

الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أكد لمراسلة سانا أهمية التعريف بالذكاء الصنعي الذي بات إحدى ركائز العصر بهدف تطوير المجتمعات والاقتصادات حول العالم، إذ يؤثر بشكل مباشر على مختلف جوانب الحياة والقطاعات، مبينا ضرورة تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في هذا المجال وتطوير الفرص التي يقدمها لمواجهة الصعوبات وحل المشكلات مع التركيز على تطوير تطبيقات عملية تخدم المجتمع وعملية التنمية.

بدوره بين الدكتور عدنان خضور عميد كلية الاقتصاد أهمية الذكاء الصنعي في تطوير المعرفة ونشرها للطلاب والباحثين في الجامعة، مشيراً إلى أن الكلية تدعم البحوث العلمية وجميع النشاطات في هذا المجال بهدف ترسيخ رؤية الجامعة في تعزيز البحث العلمي وتطوير التقنيات الحديثة التي تسهم في حل التحديات المعاصرة وتفتح آفاقاً جديدة للابتكار والتطور.

يشار إلى أن المحاضرة أقيمت في قاعة السمينار في كلية العلوم بحمص وشارك فيها عدد من أستاذة الكليات بالجامعة وطلاب الكليات العلمية من مختلف الاختصاصات حيث قدموا مداخلات وتساؤلات أغنت المحاضرة.

مثال جمول

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العاصمة الإدارية
  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع تحضيري للصك الدولي للموارد الجينية بنيويورك
  • آلية جذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية
  • «التعليم العالي»: مصر الأولى إفريقيا في مجال النشر الدولي بالبحث العلمي
  • وزير التعليم العالي: مراكز التميز بالجامعات تقدم حلولا لمشكلات المياه والطاقة
  • (الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث
  • وزير التعليم العالي يزور مراقبة التربية والتعليم في بنغازي
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي
  • بدء البرنامج الصيفي لمركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية