دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين منشآت القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 عاملاً فأكثر الى الإسراع بتحقيق مستهدفات التوطين المطلوبة منها للعام الحالي والمتمثلة بتحقيق معدل نمو 2 في المائة سنويا في توطين وظائفها المهارية قبل 31 ديسمبر المقبل وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن والذي يفرض مساهمات مالية على المنشآت غير المستوفية لمستهدفات التوطين.

وأوضحت الوزارة في بيان ، اليوم ، أنه بإمكان المنشآت التي لم تحقق بعد التزاماتها بنسب التوطين، الاستفادة من منصة "نافس" الإلكترونية، التي تزخر ببيانات المواطنين المؤهلين لشغل الوظائف المستهدفة بالتوطين.

وأشادت الوزارة بالتزام أغلب منشآت القطاع الخاص بتحقيق مستهدفات التوطين خلال المرحلة الماضية، لافتة إلى تجاوب أكثر من 18 ألف منشأة مع متطلبات مستهدفات التوطين، مما أسهم بإنجاز زيادة تاريخية وغير مسبوقة في أعداد المواطنين الملتحقين بوظائف القطاع الخاص، واستقرارهم في وظائفهم، والمتمثلة بوجود أكثر من 84 ألف مواطن يعمل في هذا القطاع الحيوي، وتحديدا دخول 54 ألفاً منهم إلى القطاع الخاص خلال العامين الماضيين.

أخبار ذات صلة برعاية حمدان بن زايد.. "أبوظبي البحرية" تُكرِّم المرافق البحرية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا محمد بن راشد: قوتنا الاقتصادية مصدر للاستقرار والازدهار

وأكدت الوزارة مواصلة متابعة المنشآت من خلال منظومة الرقابة والتفتيش للتعزيز من التزامها بسياسات وقرارات التوطين والوقوف على أية ممارسة سلبية مثل التوطين الصوري ومحاولة التحايل على قرارات التوطين وتطبيق الإجراءات القانونية بحق أي منشأة يثبت ارتكابها لهذه المخالفات.

كما أكدت حرصها لتوفير كافة المقومات التي تعمل على تعزيز مساهمة القطاع الخاص كشريك في تعزيز مسيرة التوطين، وزيادة مساهمة الكوادر الإماراتية في التنمية الاقتصادية للدولة وريادتها العالمية، مشيرة إلى أهمية نهج الشراكة التي برزت ملامحه جلياً في ارتفاع أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص، واستقرارهم في أعمالهم، وتطورهم الوظيفي، مما يدل على مدى وعي هذا القطاع ومسؤوليته المجتمعية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الموارد البشرية والتوطين الإمارات القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

«قمة الموارد البشرية» في دبي تجمع خبراء من 35 دولة

دبي: «الخليج»

أعلنت «إنفورما كونكت»، عقد قمة ومعرض الموارد البشرية الرائد لعام 2024، ويعد أكبر حدث للموارد البشرية في الإمارات. وسيُعقد من 20 إلى 25 أكتوبر، في مركز دبي التجاري العالمي.
احتفالاً بمرور 22 عاماً على إطلاقه، من المقرر أن يعمل إصدار هذا العام، على تطوير ممارسات الموارد البشرية برؤى مبتكرة وفرص للتواصل مع مجتمع المنطقة.
سيجمع الحدث بين متخصصي التقنيات والمتخصصين في الموارد البشرية من 35 دولة، وسيتميز الحدث باستضافة 124 متحدثاً خبيراً، وعقد نحو 100 جلسة، وإقامة معرض واسع النطاق يضم 70 مزوداً للحلول؛ ما يجعله المنتدى المفضل لمتخصصي الموارد البشرية، لمناقشة مستقبل العمل، واستكشاف التقنيات الجديدة ومشاركة أفضل الممارسات.
هيرمينيا إبارا
وعلّقت المتحدثة الرئيسية، هيرمينيا إبارا، الحاصلة على زمالة الأكاديمية البريطانية على الحدث قائلة: «مع استمرار تطور عالم العمل، تزيد أهمية دور المتخصصين في الموارد البشرية. توفر قمة ومعرض الموارد البشرية فرصة استثنائية لمشاركة الأفكار المبتكرة، وتبادل الخبرات والمساهمة في مساعدة المؤسسات على مواكبة مستقبل العمل. فضلًاً عن ذلك، يسرُّني المشاركة في هذا الحدث التحويلي». ستشهد القمة حضور شخصيات بارزة في الموارد البشرية وقادة الفكر، مثل دانيال بينك، وهيرمينيا إبارا، الحاصلة على درجة الدكتوراه، ود. جوبال كوتوارو، فضلاً عن قمة خاصة عن الذكاء الاصطناعي في مكان العمل، التي ستركز على تأثيره في إعادة تشكيل وظائف رأس المال البشري وعمليات اتخاذ القرار.
وسيتضمن الحدث عقد ثماني ورش معتمدة بقيادة مؤسسات رائدة، على سبيل المثال لا الحصر، معهد تشارترد للأفراد والتنمية (CIPD) ومعهد لينكس المهني (LPI) ومعهد اعتماد المتخصصين في الموارد البشرية (HRCI)؛ ما يضمن اطّلاع الحاضرين على رؤى قابلة للتنفيذ وشهادات مهنية للارتقاء بحياتهم المهنية.
ستستضيف القمة والمعرض متحدثين حكوميين وقادة الفكر من دولة الإمارات ومن الشرق الأوسط على نطاق أوسع؛ ما يوضح مدى التزام المنطقة بتطوير رأس المال البشري.
ومن بين المتحدثين سايمون تايلور، رئيس إدارة التغيير وفعالية المؤسسة، إدارة المواهب في جاب إنك، وكيرستي كوين، رئيس مكتب الموارد البشرية للمجموعة، آي دي إس بورجومي إنترناشيونال المحدودة، والمقدم د. حمد خليفة النعيمي، رئيس قسم الاتصالات في إدارة البنية التحتية، القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وأوزدين ييجيت، رئيس الموارد البشرية لمنطقة الشرق الأوسط لدى شركة باير، والدكتور إبراهيم حسن الخاجة، مدير إدارة الموارد البشرية في الإدارة العامة لجمارك أبوظبي، وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • برعاية منصور بن زايد..إطلاق الدورة الثالثة من جائزة "نافس"
  • الاحتلال يهدم 7 منشآت تجارية بمخيم شعفاط شمالي القدس
  • «الموارد البشرية»: 22 ألف منشأة ملتزمة بقرارات التوطين
  • “الموارد البشرية” توضح موعد نزول حساب المواطن الدفعة المنتظرة 83 شهر أكتوبر 2024
  • وزير المالية: تحسن المؤشر الخاص بتحقيق الفائض الأولي في الموازنة
  • الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%
  • تفاهم بين «تنمية الموارد» ومجموعة شلهوب
  • «قمة الموارد البشرية» في دبي تجمع خبراء من 35 دولة