انطلقت اليوم قافلة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بمحافظة الداخلية، وتتضمن القافلة تنفيذ مجموعة من الأنشطة والفعاليات تعني برواد ورائدات الأعمال وتمكينهم في إنجاح مشاريعهم، وتذليل كافة الصعوبات وتقديم التسهيلات.

وأقيمت ضمن فعاليات القافلة ندوة التمكين الاقتصادي بجمعية المرأة العمانية، نفذتها دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا وبمشاركة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، برعاية سعادة الشيخ سعيد بن علي النعيمي والي بهلا.

تضمنت ندوة التمكين الاقتصادي 3 ورقات عمل تم خلالها التعريف ببرنامج التمكين الاقتصادي ورؤيته المتمثلة في استثمار طاقة الفرد والأسرة، ويتضمن مسار البرنامج التشغيل المباشر والتدريب المقرون بالتشغيل وتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والتوعية والتثقيف لرفع المستوى المعرفي .

تطرقت الورقة الأولى إلى أدوار هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واللوائح التنظيمية، ومميزات بطاقة الريادة للمتفرغين، والخدمات التي تقدمها الهيئة لرواد الأعمال والحرفيين، ودورها في التدريب والتسويق والتمويل والاستثمار، والإجراءات المتبعة لفتح مشروع داخل وخارج المنزل والخطوات الضرورية لبدء المشروع التجاري.

في حين تناولت الورقة الثانية عن مقومات المشروع الناجح وأهمية التمكين لكل فرد بمشروعه، وبينت الاقتصاد الأسري ودوره في الاستقرار الاجتماعي ، كما استعرضت الثقافة المالية وكيفية ترجمتها لواقع في الحياة وفن إدارة المال مع ضرورة التخطيط المالي .

وجاءت الورقة الثالثة عرض تجربة إحدى رائدات الأعمال وتذليلها لكافة العقبات التي ساهمت في إنجاح مشروعها.

وتخلل الندوة عرض مرئي لمنتجات المرأة العمانية وصاحبات المشاريع الصغيرة، وعرض لمنتجات أطفال مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين.

من جانب آخر تتواصل فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بإقامة حلقة تدريبية لصناعة الفخار والخزف، وتقديم ورقة عمل حول تأسيس المشاريع وافتتاح ملتقى ريادة الأعمال بالمعمور .

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية

مبيضين: سيقام المؤتمر خلال  30 و 31 من تشرين الأول المقبل

أعلن وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين، عن استضافة الأردن المؤتمر الثالث عشر للأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية تحت عنوان "الحدود الرقمية الجديدة للمعلومات، والدراية الإعلامية والمعلوماتية من أجل المصلحة العامة" يومي 30 و 31 من تشرين الأول المقبل.

اقرأ أيضاً : خبير: 20 انعكاساً سلبياً لنظام الموارد البشرية على الموظف والمجتمع والضمان

وقال المبيضين اليوم الأربعاء، إن العاصمة عمان ستستضيف هذا المؤتمر العالمي، الذي تعقده منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) بالشراكة مع وزارة الاتصال الحكومي.

وأكد أن تنظيم الأردن لهذا المؤتمر يُعد تقديرًا لدور الأردن الريادي في التربية الإعلامية والمعلوماتية عربيًا، ويعكس الشراكة الحقيقية بين المملكة ومنظمة اليونسكو في تنفيذ العديد من البرامج في قطاعات مختلفة وخصوصا في الإعلام.

وأشار في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى أن مؤتمر اليونسكو سيركز على أهمية الدراية الإعلامية والمعلوماتية في مواجهة التغيرات السريعة في إنشاء ونشر المعلومات، مما يسهم في بناء مستقبل رقمي أكثر أمانًا وشمولاً للجميع.

ويسعى الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية بحسب المبيضين إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها، تعزيز السياسات الدولية والإقليمية والوطنية في مجال الدراية الإعلامية والمعلوماتية لمواجهة التحديات المتزايدة مثل: المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتطرف وانتهاكات الخصوصية الرقمية، وإنتاج معارف جديدة حول الدور الأساسي للدراية الإعلامية في تمكين الأفراد من التنقل بفعالية وأمان في العالم الرقمي.

اقرأ أيضاً : مصدر: قاتل والدته بالكرك وجه لها 40 طعنة باستخدام "موس قرن غزال".. تفاصيل

كما يسعى إلى نشر الوعي وعرض المبادرات المبتكرة وأفضل الممارسات العالمية في مجال الدراية الإعلامية والمعلوماتية، وتقوية التعاون والشراكات بين مختلف الجهات المعنية الملتزمة بتعزيز الدراية الإعلامية والمعلوماتية.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تنظم الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية سنوياً، ويُعد هذا الأسبوع فرصة مهمّة للأطراف الفاعلة في التربية الإعلامية والمعلوماتية على الصعيد العالمي لتبادل آخر الخبرات والأفكار والأبحاث والمشاريع الرائدة والمعلومات الجديدة بحضور وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والرقميّة العالمية.

مقالات مشابهة

  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • تدشين البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • بينها التمكين الاقتصادي.. ملفات مُهمة على مكتب وزيرة التضامن الجديدة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • صحة الدقهلية تطلق قافلة علاجية مجانية لخدمة رواد مصيف جمصة
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • 29.8 ألف مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بنهاية 2023