الجزيرة:
2024-07-01@23:32:26 GMT

المغرب يسعى لشراء 168 قطارا واستثمار 1.6 مليار دولار

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

المغرب يسعى لشراء 168 قطارا واستثمار 1.6 مليار دولار

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي اليوم الاثنين عن طرح مناقصة لشراء 168 قطارا مع اعتزامه استثمار ما يصل إلى 16 مليار درهم (1.6 مليار دولار).

وأفادت وكالة أنباء المغرب العربي للأنباء (رسمية) أن المناقصة تشمل 150 قطارا للخدمات بين المدن وخدمات النقل السريع والخدمات الحضرية، بالإضافة إلى 18 قطارا فائق السرعة من أجل تمديد خطوط السكك الحديدية للقطارات الفائقة السرعة.

كما قال المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي في بيان له إن "المكتب يرمي من وراء هذا الاستثمار الطموح إلى أبعد من مجرد عملية اقتناء قطارات، إذ يعتبره فرصة حقيقية لإرساء منظومة لصناعية سككية مغربية".

وأضاف أن هذه المنظومة ستترتب عنها تأثيرات اقتصادية واجتماعية من خلال استحداث فرص عمل ودعم القطاع الصناعي المحلي، ومن ثم تحويل المغرب -في هذا المجال- إلى "مركز عالي التنافسية على المستوى القاري والعالمي".

وأشار المكتب إلى أن هذا المشروع  سيسهم "في التحضير للاستحقاق الرياضي العالمي الذي ستستضيفه المملكة إلى جانب إسبانيا والبرتغال سنة 2030".

وتأتي هذه المناقصة بعد مرور 5 سنوات على الشروع في استغلال أول خط للسرعة الفائقة بالمغرب "البراق" الذي تم تدشينه شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2018.

ويربط هذا الخط الفائق السرعة بين طنجة (شمال المغرب) والدار البيضاء، ويوصف بأنه "الأسرع في أفريقيا"، وبلغت الاستثمارات فيه نحو 2.3  مليار دولار.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030

نواف السالم

تداولت خلال الساعات الماضية أنباء حول اختيار مدريد لاستضافة نهائي بطولة كأس العالم 2030 التي سينظمها المغرب بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وأصدر الاتحاد المغربي لكرة القدم بيانا رسميا قال فيه أن لجنة الترشيح المشترك المغرب-البرتغال-إسبانيا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، عقدت اجتماعا جديدا في مدينة أكادير يومي 27 و28 يونيو الجاري.

وأضاف أن الاجتماع ناقش تفقد عدد من المواقع المرشحة لاستقبال المنافسات، ووضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للدول الثلاث، قبل تقديمه نهاية يوليو إلى الفيفا، في صيغته النهائية.

ولفت إلى أن اللجنة الثلاثية لم تتخذ أي قرارات نهائية فيما يتعلق باختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة، مؤكدا أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك.

مقالات مشابهة

  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • 7 معلومات عن الأميرة للا لطيفة.. حزن في المغرب بعد رحيل «أم الأمراء»
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • المغرب.. وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس
  • التعاون يسعى لضم حمدالله
  • وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس عاهل المغرب
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد