عدن الغد:
2024-07-08@21:21:42 GMT

أهمية إعادة تشغيل مطار عتق

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

أهمية إعادة تشغيل مطار عتق

كتب/ د. يونس باهميل

وجهت وزارة النقل متمثلة بمعالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد ورئيس هيئة الطيران المدني الكابتن صالح بن نهيد، بنزول لجنة من المختصين في الهيئة العامة للطيران إلى مطار عتق لبحث سبل إعادة تشغيل المطار أسوة بتشغيل جميع المطارات في المحافظات الجنوبية والشرقية، وايلاء ذلك التوجه الاستراتيجي الأولوية و الاهتمام مثل المطارات الأخرى، والعمل جارٍ لتحقيق تلك الغاية التي توليها قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة متمثلة بالمحافظ الشيخ عوض ابن الوزير عناية خاصة، وتبذل جهوداً كبيرة بهذا الخصوص، بالإضافة إلى جهود الأخ سالم لملس مدير مطارات شبوة.

يحتل مطار عتق موقعاً استراتيجياً هاما، حيث يتوسط المحافظات الجنوبية والشرقية من الجمهورية اليمنية، بما يعني أن إعادة تشغيله سوف يخدم ويسهل السفر للمسافرين من محافظة شبوة والمناطق المجاورة. علماً أنه في الماضي القريب تم تشغيل رحلات مباشرة من مطار عدن ومطار صنعاء الدوليين إلى مطار عتق.

كما أن تشغيل مطار عتق سيخدم الرحلات الإغاثية لمنظمات الإغاثة الدولية مثل أطباء بلا حدود والصليب الأحمر وبرنامج الغذاء العالمي وغيرها، بحيث سيسهل نقل الأدوية والمواد الإغاثية من مدينة عتق (مركز محافظة شبوة) التي يوجد فيها المطار، إلى المناطق المجاورة والنائية بدلاً من نقلها براً والذي قد يعرضها للتلف، حيث إنه قد تم تشغيل أول رحلة إغاثية من مطار عتق في شهر أغسطس 2022.

وليس ذلك فحسب، بل بحكم موقع مطار عتق في قلب الجمهورية سيخدم إلى حد كبير الملاحة الجوية من عدة نواحي، أهمها استخدامه كمطار احتياطي في الحالات الطارئة وفي حالات الأحوال الجوية السيئة جداً لموقعه وسط البلد (كما هو موضح على الخارطة الملاحية المرفقة مع هذا المقال)، هذا بالإضافة إلى أنه في حالة إغلاق أي مطار في الجمهورية - لأي سبب كان - سيعتبر  مطار عتق أقرب مطار احتياطي، كونه يتوسط كل المطارات الرئيسية داخل البلد (كما هو موضح على الخارطة)، وهذا سيسهل كثيراً على الركاب - إن لزم الأمر - استكمال رحلتهم براً . 

ومستقبلاً من الممكن تسيير رحلات تجارية تنطلق من مطار عدن عبر مدينة عتق إلى مدينة جدة السعودية، كون مطار عتق يقع بالقرب من المملكة العربية السعودية.. وبهذا فإن مطار عتق هو شريان الحياة لمحافظة شبوة، وإعادة تشغيله سينعكس إيجاباً على التنمية والاستثمار في المحافظة.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مطار عتق

إقرأ أيضاً:

هدد السعودية بضرب المطارات والبنوك.. عبدالملك الحوثي يُشعل جدلا وهكذا جاءت الردود

(CNN) – هدد زعيم جماعة الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن، عبدالملك الحوثي، في خطاب ألقاه الأحد بضرب المطارات والبنوك والموانئ السعودية، منتقدا ما ادعى أنه عزم الرياض على "نقل البنوك من صنعاء".

مقالات مشابهة

  • برغم استمرار احتجاز الطائرات.. إعادة جدولة رحلات صنعاء - عمان
  • مدبولي: إعادة تكليفي لتشكيل الحكومة يحملني المزيد من المسؤولية الوطنية
  • الحكومة تعتزم إعادة تشغيل المصانع المتعثرة.. خبراء: تستهدف زيادة الإنتاج وتقليل نسب البطالة.. ولا بد من التقييم الجيد للأوضاع قبل الشروع في العمل
  • الرواية الرسمية لقوات دفاع شبوة بشأن اغتيال مساعد طبيب في مدخل مدينة عتق
  • هدد السعودية بضرب المطارات والبنوك.. عبدالملك الحوثي يُشعل جدلا وهكذا جاءت الردود
  • مقتل شخص وإصابة آخر في اشتباك مسلح وسط مدينة عتق بشبوة
  • المساوى يدّشن العمل في إعادة تأهيل مطار تعز الدولي
  • تدشين العمل في إعادة تأهيل مطار تعز الدولي
  • إلى جانب إعادة الحجاج إلى مطار صنعاء.. السعودية تلتزم بتنفيذ مطالب أخرى عاجلة لـ صنعاء قبيل انتهاء مهلة 3 أيام(التفاصيل كما وردت)
  • وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى