مسقط ـ «الوطن»:
يحتفل مستشفى جامعة السُّلطان قابوس بعد غد الخميس باليوم العالمي للأطفال الخدج 2023، وذلك من خلال المؤتمر العلمي لهذا اليوم العالمي، الذي تنطلق فعالياته برعاية الدكتور عبدالعزيز بن محمود المحرزي – مدير عام المستشفى الجامعي، وذلك بفندق الكراون بلازا بمدينة العرفان، حيث تنظِّم هذا المؤتمر وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بالمستشفى الجامعي بهدف رفع الوعي حول التحدِّيات التي يواجهها الأطفال الخدج وكلِّ ما يرتبط بها من مضاعفات صحية مع زيادة الوعي بالتحدِّيات وعبء الولادة المبكرة على العائلة والمجتمع بشكل عام والنظام الصحي بشكل خاص.


يناقش المؤتمر (9) عروض رئيسية من قِبل أطباء متخصصين في تقديم الرعاية للأطفال حديثي الولادة والممرضات، بالإضافة إلى مقدِّمي الرعاية الصحية الآخرين منها التقييم المتكامل للفيزيولوجيا العصبية عند الخدج المعرَّضين لخطر الأضرار الدماغية، والعلاج بالمواد الخافضة للتوتر السطحي، والتطور في استخدام الدعم التنفسي أو التهوية غير الغازية عند الخدج، بالإضافة إلى تحدِّيات رعاية الخدج للغاية، من منظور مستشفى مرجعي، والقناة الشريانية السالكة، والتهاب الأمعاء والقولون الناخر إلى جانب تحدِّيات التغذية عند الخدج.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة

في إطار خطة وزارة الثقافة لدعم الفرق الفنية والمواهب الشعرية، يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم الأحد الموافق 29 سبتمبر، حفلًا غنائيًا وأمسية شعرية بالإضافة إلى صالون ثقافي جديد بمراكز الابداع التابعة.
 

حفل لفرقة أنغامنا الحلوة 

 

يقيم مركز إبداع قبة الغوري بالأزهر، حفلًا جديدًا لفرقة "أنغامنا الحلوة" بقيادة المايسترو شريف عباس وذلك في الساعة الثامنة مساءً. 
 

نبذة عن فرقة أنغامنا الحلوة 

 

تأسست فرقة "أنغامنا الحلوة' عام 2021 وتقدم ألوانًا متعددة من الغناء منها العاطفي، الموشحات، الإنشاد الديني، الغناء الشعبي، الفرانكو، الأغنيات الوطنية، بالإضافة إلى المنولوجات،  والاسكتشات، والاستعراضات، كما قدمت الفرقة العديد من الحفلات بالمراكز الثقافية والفنية وتضم العديد من المواهب المتميزة من مختلف الأعمار.
 

أمسية شعرية 

 

وفي بيت الست وسيلة، (خلف الجامع الازهر) يقيم بيت الشعر العربي،  أمسية شعرية جديدة يديرها الشاعر والإعلامي محمد فتحي، يشارك فيها الشعراء؛ شاعر العامية أحمد الشيخ، شاعر السبعينات المهندس صلاح اللقاني، الشاعر البورسعيدي  السيد الخميسي، الشاعرة غادة نبيل، تتضمن الأمسية إلقاء مقتطفات من دوواين الشعراء المشاركين والنقاش حولها.
 

صالون ذاكرة الوطن

 

كما يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز، صالون "ذاكرة الوطن" والذي يديره ويقدمه الكاتب الصحفي محمد الشافعي.


حيث يلقي الصالون الضوء على عيد الفلاح الذي يتزامن مع التاسع من سبتمبر، وذلك بمشاركة الأستاذ الدكتور كمال مغيث الباحث بالمركز الثومي للبحوث التربوية والكاتب في التراث والحضارة المصرية، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور سعيد سليمان أستاذ الوراثة المتفرغ بكلية زراعة الزقازيق، يعقب الصالون حفل تراثي غنائي تقدمه فرقة النيل للآلات الشعبية.

 

مقالات مشابهة

  • لليوم الثالث.. البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» حول مخاطر الإدمان
  • لليوم الثالث.. "البحوث الإسلامية" يواصل فعاليات أسبوع الدعوة عن مخاطر الإدمان
  • استعدادات نهائية لعقد المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية في سرت
  • زي النهارده.. منع العمل الليلي للأطفال تحت عمر 14 عاما
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • محمد القاضي يحصل على موافقات لإنشاء فرع لمستشفى أبو الريش للأطفال لخدمة أبناء الجنوب
  • اختتام فعاليات اليوم العلمي للعلاج الطبيعي بـ"صدر المنصورة"