مسقط ـ «الوطن» :
بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- يستهل مجلس الدولة فترته الثامنة (2023 -2027) بعقد أولى جلساته لدور انعقاده السنوي الأول غدا الأربعاء. ويرفع مجلس الدولة رئاسة وأعضاءً وأمانة عامة التهاني والتبريكات لجلالة السلطان المعظم -أيده الله- بمناسبة العيد الوطني الثالث والخمسين المجيد سائلا الله أن يعيد عليه هذه المناسبة وجلالته يرفل في ثوب الصحة والعافية، وعلى عمان وشعبها الأبي بالمزيد من التقدم والازدهار، جاء ذلك خلال تصريح سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة.

وأكد سعادته أن المجلس يثمن ما يوليه المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-من اهتمام لمسيرة العمل التشريعي في إطار دولة المؤسسات والقانون.
وأضاف أن أعضاء مجلس الدولة سوف يمارسون دورهم في متابعة القضايا الوطنية وتحقيق ما يتطلع إليه المواطنون من خلال مرحلة جديدة من العمل التشريعي وفق الاختصاصات التي نص عليها النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (6/‏2021) وقانون مجلس عُمان الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (7/‏2021). وقال سعادته: أن أعضاء المجلس للفترة الثامنة بلغ عددهم (86) عضوا، وفقا للمرسوم السلطاني رقم (75 /‏‏‏2023) الصادر في هذا الشأن، وبناءً على الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ أبقاه الله – يستهل مجلس الدولة الفترة الثامنة بعقد أولى جلساته يوم غدٍ الأربعاء حيث ستتضمن الجلسة الأولى عددا من الموضوعات يأتي في مقدمتها أداء القسم للمكرمين والمكرمات الأعضاء، وفقا لما تنص عليه المادة (25) من قانون مجلس عمان، كما سينتخب المجلس في هذه الجلسة نائبي رئيس المجلس من بين المكرمين والمكرمات الأعضاء الراغبين في الترشح للمنصبين وفقا للمادة (9) من قانون مجلس عمان التي تنص على أن: «ينتخب مجلس الدولة من بين أعضائه ولمثل فترته ـ في أول جلسة له – نائبين للرئيس، وذلك بالاقتراع السري المباشر وبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس، وإذا لم يحصل أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة المطلوبة في الجولة الأولى، تجرى جولة ثانية يكون الاختيار فيها بالأغلبية النسبية».
بدوره، يعقد مجلس الشورى غدا جلسته الاعتيادية الأولى لدور الانعقاد السنوي الأول (2023/‏ 2024م) من الفترة العاشرة (2023-2027) م، والتي ستشهد تشكيل مكتب المجلس من خلال انتخاب الأعضاء الستة المكملين لعضوية مكتب المجلس لنصف فترته الأولى بالإضافة إلى انتخاب رؤساء اللجان ونوابهم. صرح بذلك سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى الذي أوضح بأن المجلس يستهل أعمال فترته العاشرة بحرص واضح واطلاعٍ تام بالمسؤوليات والأدوار التي تتطلبها مسيرة العمل الوطني، والتي يضعها المجلس ضمن أولويات خططه وبرامجه في إطار صلاحياته التي حددها قانون مجلس عُمان والتي تترجم عبر عمل تشريعي يلامس متطلبات المرحلة.
وأوضح سعادة الأمين العام للمجلس بأن انتخاب مكتب المجلس، وتشكيل اللجان الدائمة يأتي ترجمة لما نصت عليه المادة (31) من قانون مجلس عُمان التي أشارت بأن: «تتكون الأجهزة الرئيسية لمجلسي الدولة والشورى من: رئيس المجلس، ومكتب المجلس، واللجان، والأمانة العامة، ويجب أن تكون اختصاصات اللجان التي يشكلها كل مجلس متطابقة مع الاختصاصات المقررة له قانونا» .
■ أحمد الندابي

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجلس الدولة مکتب المجلس قانون مجلس

إقرأ أيضاً:

اتحاد المرأة بتحالف الأحزاب يعقد اجتماعه الأول.. والاتفاق على تشكيل لجانه

عقد اتحاد المرأة بتحالف الأحزاب المصرية أول اجتماع له، أمس، برئاسة النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية، الذي يضم 42 حزبًا سياسيا.

تعزيز دور المرأة

في بداية الاجتماع، وجه النائب تيسير مطر الشكر والتقدير لجميع أمينات المرأة بالأحزاب السياسية أعضاء التحالف على النشاط اللاتى يقمن به من أجل تفعيل دور المرأة داخل كل حزب، والتعاون المشترك في إطار تحالف الأحزاب المصرية ككيان سياسي مهم في الحياة الحزبية المصرية.

وأشاد بما تتميز به أمينات المرأة بتحالف الأحزاب المصرية من خبرات علمية وعملية وأكاديمية، وتم الاتفاق خلال الحوار الذي استمر أكثر من 3 ساعات بمقر التحالف، على أهمية تفعيل دور المرأة داخل الأحزاب وداخل تحالف الأحزاب المصرية، إلى جانب الاهتمام بالتدريب والتثقيف للعناصر النسائية وإيجاد مجموعة من الكوادر النسائية القادرة على قيادة العمل داخل أحزاب التحالف، وأيضا العمل على تنشيط العمل الحزبى والفصل بينه وبين العمل في الجمعيات الأهلية وأن يكون النشاط الحزبى محور مهم من محاور عمل اتحاد المراة داخل التحالف.

تحالف الأحزاب المصرية

وتم الاتفاق على تشكيل لجان لاتحاد المرأة مشابهة للجان في مجلس النواب والشيوخ، وأيضا تشكيل هيئة مكتب للاتحاد يتم الاتفاق عليها بالتشاور مع أمين عام التحالف، وعرضها على المجلس الرئاسي للتحالف لاقرارها.

ووجه اتحاد المرأة لتحالف الأحزاب المصرية الشكر والتقدير للإعلام المصري بصفة عامة، وإعلام التحالف بصفة خاصة، لما يقوم به من إبراز دور المرأة.

وأشادت أمينات المراة بتجربة تحالف الأحزاب المصرية منذ تأسيسها حتى الآن منذ عام 2017 برعاية النائب تيسير مطر، وما حققته هذة التجربة من توحيد رؤى ومواقف أحزاب التحالف لدعم الدولة المصرية ومؤسستها الوطنية، ودعم القيادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 11 عام على ثورة 30 يونيو.

وأشاد أعضاء اتحاد المراة بتحالف الأحزاب بهذه الثورة المجيدة التي أنقذت مصر وحافظت على الهوية الوطنية المصرية، حيث كان للمرأة دورا مهمًا وكبيرًا في هذه الثورة العظيمة، والتي شكلت ملحمة وطنية خالدة من ملاحم كفاح الشعب المصري.

 

مقالات مشابهة

  • الشورى يحيل قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • الشورى يُحيل مشروعي قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • الشورى يُحيل مشروع قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • العيدروس يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي بمجلس الشورى
  • اجتماع مشترك بين مجلس الوزراء و"مكتب الشورى" للارتقاء بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية بالدولة
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • سمو السيد فهد يستقبل أعضاء من “الشورى”
  • وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان
  • اتحاد المرأة بتحالف الأحزاب يعقد اجتماعه الأول.. والاتفاق على تشكيل لجانه
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل أعضاء اللجنة الأمنية الدائمة