دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وافق مجلس النواب الأردني الاثنين، بالإجماع على دعوة رئيسه ، أحمد الصفدي، لمراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وتقديم التوصيات للحكومة، حسبما أفاد حساب المجلس عبر منصة إكس (تويتر سابقًا).

وقال أحمد الصفدي، بحسب مقطع فيديو نشرته قناة "المملكة" لجلسة البرلمان، الاثنين: "أدعو باسمكم اللجنة القانونية إلى مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع (الكيان الغاصب)، وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها من أجل تقديمها للحكومة، لتكون مرهونة بوقف العدوان على غزة".

وأضاف الصفدي: "أضع هذا المقترح بين يدي من يرغب من الزملاء لتقديمه من المجلس من أجل التصويت عليه، حيث لا يتيح النظام الداخلي لرئيس المجلس تقديم المقترحات".

وأكد رئيس مجلس النواب الأردني خلال جلسة المجلس: "أدعو اللجنة القانونية إلى وضع إطار عبر القنوات الرسمية، أمام محكمة الجنايات الدولية للتحقيق والمحاسبة على ما تم ارتكابه من جرائم حرب وإبادة في غزة، وتعميم هذا الخطوة على البرلمانات العربية والإسلامية".

وأضاف أحمد الصفدي: "البعض يمارس التنظير على المقاومة فيما تقوم به من خطوات، ونقول لهم: (لا علاقة لكم فيما تقرره المقاومة، الزموا الصمت، فهم أصحاب الأرض والقضية، وأنتم أصحاب الخذلان، ولا يجوز للقاعد أن يُفتي للمقاوم)".

وأشار الصفدي إلى أن "جهود العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني أسهمت في تغيير الرأي العام العالمي، بعد أن كان منساقاً وراء رواية (الكيان الكاذبة)"، حسب قوله.

إسرائيلالأردنالجيش الإسرائيليالملك عبدالله الثانيالملكة رانياقطاع غزةمجلس النواب الأردنينشر الاثنين، 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الملك عبدالله الثاني الملكة رانيا قطاع غزة مجلس النواب الأردني النواب الأردنی

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية لتقديم مساعدات للبنان

وجه وزير الخارجية جمهورية العراق د. فؤاد حسين، بطلب مندوبية العراق لدى جامعة الدول العربية بعقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين، لمناقشة تقديم المساعدات إلى لبنان الشقيقة، في ظل الظروف الصعبة التي يتعرض لها الشعب اللبناني، بحسب ما أعلنته سفارة جمهورية العراق لدى القاهرة ومندوبيتها الدائمة لدى جامعة الدول العربية.

تعهد رئيس الوزراء فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتى، بتطبيق نداء وقف إطلاق النار فورا فى لبنان، من أجل بداية البحث فى تطبيق القرار الدولى 1701.

وأكد ميقاتي- في مؤتمر صحفى، اليوم الاثنين، الموقف الذي أطلقه في نيويورك، وهو الموافقة والتعهد بتطبيق النداء الذي صدر عن الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول لوقف إطلاق النار فورا في لبنان.

وقال إن لبنان مستعد لإرسال الجيش إلى منطقة جنوب الليطاني، ليقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب.

وأشار إلى أنه أطلع رئيس مجلس النواب نبيه بري على التحركات الدبلوماسية التي قام بها في نيويورك، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والاجتماعات التي تمت والتأييد للبنان.

وأضاف: "بحثت مع رئيس مجلس النواب، المواضيع الداخلية وخاصة موضوع النازحين والذي كان حريصا على تأمين كل ما يلزم لهم، وجرى استعراض المعطيات الموجودة لدى الحكومة اللبنانية فيما يتعلق بما نقوم به خاصة في ظل ما يحدث في الجنوب والضاحية والبقاع وبعلبك، ونحاول سد تلك الثغرات وهي ليست إدارة سهلة فهي تتعلق بإيجاد الإيواء والغذاء والصحة".

وتابع: أنه سيجتمع غدا مع عدد من الدول المانحة، لطلب المساعدة للبنان، وكل تلك المساعدات تأتي إلى الأمم المتحدة التي تقوم بدورها بتوزيعها في لبنان بكل شفافية لتصل إلى مستحقيها، وتقوم الحكومة بدورها، فيما أعرب رئيس مجلس النواب عن دعمه للحكومة من أجل أخذ القرار المناسب لتجاوز كل العراقيل.

وفيما يتعلق بالمسار الرئاسي وضرورة انتخاب رئيس جمهورية في أقرب وقت.. قال إنه تم التأكيد على أنه فور إطلاق النار سيتم دعوة مجلس النواب لانتخاب رئيس توافقي وليس رئيس تحدٍ لأحد، وهذا من الإيجابيات التي يجب أن نستفيد منها في أسرع وقت من أجل استقامة المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


 

مقالات مشابهة

  • بعد دعوة رئيس "النواب" بسرعة إخطار المجلس باسمائهم.. ضوابط تمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب
  • مجلس الشيوخ يوافق على توجيه برقية تأييد للرئيس السيسي
  • الاثنين المقبل.. «النواب» يبدأ مهامه التشريعية في دور الانعقاد الخامس
  • دون اعتراضات.. مجلس النواب يوافق على قوائم تشكيل اللجان النوعية
  • مجلس الوزراء يوافق على لائحة تأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية لتقديم مساعدات للبنان
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تعيين مجلس جديد للمصرف المركزي
  • مجلس النواب يصوت بالإجماع على تعيين “عيسى” محافظًا للمركزي و”البرعصي” نائبًا
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟